موسكو-براغ: رحبت الصحافة الروسية الجمعة بquot;مرحلة جديدةquot; في العلاقات الروسية الاميركية بعد قرار واشنطن التخلي عن مشروع الدرع الصاروخية في اوروبا الذي كان يثير استياء موسكو. وكتبت صحيفة فريميا نوفوستي ان اعلان الرئيس باراك اوباما quot;التاريخي قد يكون بداية مرحلة جديدة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدةquot;.

واعتبرت صحيفة روسيسكايا غازيتا الحكومية ان القرار الاميركي يشير الى ان quot;واشنطن تدرك اهمية قيام علاقات جيدة مع روسياquot;. وبحسب كومرسانت، فان خطوة واشنطن هي بمثابة quot;أول مؤشر فعلي لانتعاش في العلاقات الروسية الاميركيةquot;.

وكتبت استنادا الى مصادر في وزارة الخارجية الروسية ان quot;واشنطن تنتظر في المقابل تنازلات كبيرة من موسكو بشأن ايران، ولا سيما دعما للعقوبات الشديدة ضد هذا البلد ورفض تسليمه صواريخ اس 300quot;. وقررت الولايات المتحدة التخلي عن مشروع نشر عناصر من الدرع الصاروخية في اوروبا بعدما خفضت اهمية التهديد بالصواريخ البعيدة المدى التي كان يعتقد ان ايران تمثله استنادا الى معلومات استخباراتية.

براغ تطالب واشنطن ملء الفراغ بعد التخلي عن الدرع

من جانبه أعلن وزير الخارجية التشيكي يان كوهوت مساء الخميس ان جمهورية تشيكيا تود من واشنطن ان quot;تملأ الفراغquot; الناتج عن تخليها عن مشروع الدرع الصاروخية الذي كان يتضمن نصب رادار على الاراضي التشيكية. وقال كوهوت متحدثا لشبكة التلفزيون العام سي تي 2 quot;سوف يسرني ان يتم ملء هذا الفراغ هنا بمشاريع ملموسةquot;.

واوضح انه قدم quot;مبادرتين عمليتينquot; خلال لقاء مع وفد اميركي وصل الى براغ للاجتماع مع مسؤولين تشيكيين بشأن الدرع. وقال quot;اقترحت .. اقامة فرع لكلية وست بوينت العسكرية في اوروبا الوسطى يخصص لدول اوروبا الوسطى والبلقان الاعضاء في الحلف الاطلسي، وارسال عالم تشيكي الى محطة الفضاء الدولية على متن مكوك فضائي اميركيquot;.

وعلق بشكل مقتضب على اعلان واشنطن عزمها على نشر صواريخ اس ام-3 مضادة للصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى في بولندا والجمهورية التشيكية في اطار نظامها الجديد المضاد للصواريخ. وقال quot;لا استبعد ذلك، لكن الامر ما زال بعيدا ومن الصعب التكهن بما سيكون عليه الوضع بحلول هذه السنةquot;، مشيرا الى quot;التكامل العملانيquot; لهذا النظام الاميركي الجديد مع انظمة الحلف الاطلسي.