دعم الرئيس الافغاني طلب الجنرال ماكريستال بزيادة عدد اللقوات الدولية في افغانستان.

واشنطن: اعلن الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاثنين انه يدعم طلب زيادة الوسائل العسكرية في افغانستان وكما اوصى قائد القوات الدولية في هذا البلد في تقرير نشرته الصحافة. وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;سي

أوباما يريد تطوير استراتيجية خاصة بأفغانستان
ان انquot;، قال كرزاي quot;قرأت تقرير الجنرال (الاميركي ستانلاي) ماكريستال. لقد رفعه لي قبل حوالى ثلاثة اسابيعquot;. واضاف quot;وجدت فيه عناصر مهمة جدا وانا ادعمه كلياquot;.

واوضح ان quot;احدى النقاط الاكثر اهمية هي بدل التركيز على الجهد لابادة ارهابيي طالبان، يتحدث التقرير عن حماية الشعب الافغاني والمجموعات والمدنيين. ادعم كليا هذا القسمquot; من التقرير. وقال ايضا quot;عندما يطلب الجنرال ماكريستال المزيد من الموارد على جميع المستويات من اجل تعزيز الكفاح ضد الارهاب، فهو يحظى بدعمنا ايضا، دعم كاملquot;.

وشدد على ان quot;التقرير بشكل عام في ما يتعلق بافغانستان، يقدم مقاربة جيدة ونحن ندعمهquot;.

وفي تقرير سري من 66 صفحة نشرته الصحف الاميركية وقدم فيه تقديره الاستراتيجي الاول منذ تسلمه منصبه في 15 حزيران/يونيو على رأسة القوة الدولية في افغانستان (ايساف)، اعتبر الضابط الاميركي ان العملية الافغانية quot;ينقصها موارد منذ انطلاقتها ولا يزال ينقصها مواردquot;.

ورفع التقرير الى وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في 30 اب/اغسطس وهو حاليا موضع بحث في البيت الابيض. وكان الرئيس باراك اوباما قرر مطلع العام ارسال 21 الف جندي اضافي ليصل معهم عدد القوات الاميركية في افغانستان الى 68 الف جندي اميركي.

شكوك في الكونغرس حول ارسال تعزيزات اميركية الى افغانستان

هذا ولا تزال الشكوك قائمة الاثنين في الكونغرس الاميركي حول ارسال قوات اضافية الى افغانستان في وقت حذر فيه القائد الاميركي على الارض الجنرال ستانلاي ماكريستال من انه بدون ارسال تعزيزات فان التحالف قد يمنى quot;بفشلquot;.

وجاء في بيان الاثنين للسناتور الديموقراطي روسيل فاينغولد الذي دعا مؤخرا الى وضع جدول زمني لسحب القوات الاميركية من افغانستان، انه quot;من المؤكدquot; ان الرئيس اوباما ظهر الاحد عبر محطة سي ان ان quot;حذراquot; حيال طلب الجنرالات، واضاف quot;هدفنا يجب ان يكون القيام بكل ما فيه مصلحة امن بلدنا وكما قال الرئيس فان ارسال المزيد من القوات لا يجعل بشكل الي بلدنا اكثر اماناquot;.

ومن ناحيته، قال الديموقراطي كارل ليفين، رئيس لجنة الاجهزة المسلحة، في بيان انه متفق مع تأكيدات الجنرال ماكريستال بان ارسال المزيد من القوات امر ضروري.

واوضح مع ذلك بان quot;توصيتهquot; هي انه في حال التجاوب مع مطالبه بزيادة عدد القوات فاننا نشدد على زيادة حجم وقدرات الجيش والشرطة الافغانيينquot;. واشاد بكون الجنرال ماكريستال قد فكر بهذا الامر في تقويمه للوضع على الارض.

وبالمقابل، قال السناتور جيم ويب وهو مقاتل سابق في حرب فيتنام quot;وصلنا الى منعطف في افغانستان يتعلق بمعرفة ما اذا كنا رسميا نتبنى سياسة تنمية امةquot;. وذكر ويب بانه حذر الاسبوع الماضي من ان ارسال المزيد من القوات الى افغانستان قد يحول الجيش الاميركي في افغانستان الى quot;قوة احتلالquot; في نظر الافغان.

وكان عدد من الجمهوريين ومن بينهم السناتور جون ماكين قد طالبوا مؤخرا وبدون تردد ارسال قوات اضافية الى افغانستان.