أمر قاضٍ فدرالي في مونتريال برفع جميع القيود المفروضة على رجل من أصل مغربي مشتبه بانتمائه لتنظيم quot;القاعدةquot;.

مونتريال: ذكرت صحيفة quot;ناشينول بوستquot; الكندية اليوم الجمعة أن القاضي دانيال ترامبلي لامر أصدر الحكم المتعلق بعادل شرقاوي (36 عاماً) أمس الخميس، بعد مرور 6 سنوات على توقيفه. وقد زعمت دائرة الاستخبارات الكندية أن شرقاوي سافر إلى باكستان وأفغانستان للتدرب في المخيمات quot;الإرهابيةquot; عام 1998، بعد 3 سنوات على وصوله إلى كندا، وقد قضى سنتين في السجن و4 سنوات وهو يضع جهاز تعقب الكتروني في قدمه.

وترتكز معركة شرقاوي القضائية على سرية الأدلة التي يمسكها المدعون الفدراليون ودائرة الاستخبارات ، وقد طالب عدةّ قضاة بنشر المعلومات المماثلة المتعلقة بالإرهاب، غير أن جهاز الاستخبارات اعتبر أن ذلك سيعيق التحقيقات المستقبلية. وقال المتحدث باسم دائرة الاستخبارات الكندية، مانون بيربي، في رسالة الكترونية إلى صحيفة quot;غلوب أند ميلquot; إن الدائرة quot;لا تستطيع أن تحمي أمن وسلامة الكنديين بفعالية في حال كان الأشخاص تحت التحقيق واعين لطريقة عمل الدائرةquot;.

وأضاف quot;من الضروري أن يحمي جهاز استخبارات أمني تقنياته ووسائله التحقيقيةquot;. من جهته، قال شرقاوي إنه سيقرر لاحقاً ما إذا كان يريد مقاضاة الحكومة التي تدرس استئناف قرار قاضي مونتريال.