يدلي الناخبون في البرتغال بأصواتهم في إنتخابات من المتوقع أن يفوز فيها الحزب الاشتراكي الحاكم على الرغم من استياء الناخبين من الاقتصاد في أفقر دول أوروبا الغربية.

لشبونة: من غير المحتمل ان يفوز رئيس الوزراء جوسيه سقراطس البالغ من العمر 52 عاما باغلبية مطلقة وسيتعين عليه تشكيل حكومة اقلية. وقال محللون ان هذا يعني فترة من الغموض السياسي ولكنها لن تكون مفجعة.

واضاف المحللون ان الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي يمثل يمين الوسط بزعامة وزيرة المالية السابقة مانويلا فيريرا (68 عاما) سيخفق امام سقراطس المفعم بالحيوية وذلك الى حد ما بسبب صورتها المحافظة. ولكن قد يضطر الحزبان الى التعاون ولاسيما بشأن الامور المالية العامة وميزانية 2010 التي تلوح في الافق. وهناك حاجة لخفض الانفاق او رفع الضرائب لبدء الخروج من عجز الميزانية لهذا العام والذي يبلغ 5.9 في المئة من اجمالي الناتج العام وهو ما يزيد بشكل كبير عن الخطوط الرئيسية الاوروبية.

وقال الرئيس البرتغالي انيبال كافاكو سيلفا في كلمة تلفزيونية ليل السبت ان الانتخابات quot;تأتي في وقت صعب للغاية يدعو الى مسؤولية كبيرةquot; من جانب الناخبين. واثر الانكماش الاقتصادي بشدة ولكن برتغاليين كثيريين يريدون على ما يبدو التمسك بحكومة يعرفونها بدلا من التغيير.

وقال محلل سياسي انquot;هذه الانتخابات تتعلق نوعا ما باختيار الاقل سوءا. quot;وفي حالة الاشتراكيين فان جزءا مهما من ناخبيهم القدامى اقل تحمسا بكثير واقل ايجابية بكثير بشأن حكومتهم. وفي الوقت نفسه فان الحزب الديمقراطي الاجتماعي لم يقدم بديلا مقنعا كما انه منقسم على نفسه.quot;