واشنطن:سلمت الولايات المتحدة معتقلين سوريين اثنين في معتقل غوانتانامو الى السلطات البرتغالية، على ما اعلنت الجمعة الحكومتان الاميركية والبرتغالية. واوضح بيان لوزارة العدل الاميركية لم يحدد هويتي المعتقلين السوريين quot;اعلنت وزارة العدل الاميركية اليوم (الجمعة) انه تم نقل مواطنين سوريين من مركز الاعتقال في غوانتانامو ووضعا تحت اشراف السلطات البرتغاليةquot;.

واعلنت الحكومة البرتغالية من جهتها ان المعتقلين السابقين quot;وصلا في 28 آب/اغسطس الى البرتغال (..) وتم الافراج عنهماquot;. واضافت وزارة الداخلية في بيان عبر موقعها على الانترنت انهما quot;ليسا موضع اي اتهام هما شخصان حران ويعيشان في اقامتين وضعتهما الدولة بتصرفهماquot;.

واضافت السلطات البرتغالية quot;لدواعي امنية وللحفاظ على الحياة الخاصة لهذين المواطنين لن يتم نشر اي معلومات تتعلق بهويتيهما او اقامتيهماquot;.

وكانت البرتغال اكدت في مستهل آب/اغسطس استعدادها لاستقبال هذين المعتقلين السوريين.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2008 كانت البرتغال اول بلد اوروبي يعلن استعداده لاستقبال معتقلين في غوانتانامو بهدف مساعدة ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما على اغلاق هذا المعتقل الذي كان افتتح في كانون الثاني/يناير 2002 لاحتجاز quot;مقاتلين اعداءquot; ضمن الحرب على الارهاب التي تلت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

ولا يزال هناك نحو 230 معتقلا في غوانتانامو.