ستقوم المديرة العامة الجديدة لمنظمة اليونيسكو بجولة عربية تشمل مصر أيضا حيث تلقت دعوات كثيرة

روما: أعلنت المديرة العامة الجديدة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة- يونيسكو ايرينا بوكوفا أنها ستقوم بجولة في البلدان العربية، وقالت quot;لقد تلقيت دعوات كثيرة ومنها مصر أيضاًquot; على حد قولها.

وأوضحت بوكوفا في مقابلة مع وكالة quot;آكيquot; الايطالية للأنباء، مجيبة على سؤال حول خيبة أمل العالم العربي نتيجة فشل وزير الثقافة المصري فاروق حسني في تبوأ المنصب الذي فازت به، أنها تلقت quot;التهاني من وزير الخارجية المصري ومن وزير التعليم في السعودية ، ومن شخصيات مختلفة في العالم العربي quot; وأضافت quot;ما هو مهم الآن هو أن نجلس ونعمل معا فأنا لا أعتقد بالانقسام ولا بالصدام بين الحضارات ولهذا أشعر انني مسرورة جدا بالالتزام بالعمل مع الجميعquot; حسب تعبيره.

واعتبرت المديرة الجديدة ليونسكو أن انتخابها quot;يكتسب معنى رمزي للغاية ونحن على أعتاب الذكرى السنوية العشرين لسقوط جدار برلين والاحتفال بإعادة توحيد أوروبا وأعتقد أنها إشارة إيجابية للغاية أن ينتخب شخص قادم من أوروبا الشرقية لقيادة هذه المنظمةquot; على حد قولها.

ورأت بوكوفا أن quot;الناس في شرق أوروبا تدرك جيداً معنى الإصلاحات وتحويل المجتمعquot; وأضافت quot;وبما أننا آتينا من نظام شيوعي فربما نعلق على قيمة الحرية وحقوق الإنسان أهمية أكبر، وأنا ملتزمة بتعزيز هذه القيم في يونسكوquot; حسب تعبيرها.

وعن الجدل الذي ثار في أعقاب هزيمة وزير الثقافة المصري فاروق حسني في انتخابات المنظمة الأممية للتربية والثقافة والعلوم، قال المديرة الجديدة ووزيرة الخارجية السابقة لبلغاريا quot;لقد أرسلت على الدوام برسالة ملؤها الانفتاح والاحترام تجاه كل المرشحين الآخرين بما في ذلك وزير الثقافة المصريquot; وأضافت quot; قبل بدء الانتخابات تحدثت مع حسني ووعدت بمواصلة العمل جنباً إلى جنب بغض النظر عمن سيفوزquot; على حد قولها.