دعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إلى وضع جدول زمني لاجتماعات الدول الست المقبلة مع إيران مباشرة بعد الأول من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

روما: تجري الدول الست الكبرى (5+1)، أي الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا، محادثات مع إيران الخميس المقبل في جنيف بسويسرا، حول برنامجها النووي. وقال فراتيني في مقابلة مع وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء quot;نأمل أن تكون المفاوضات جدية وأن تكون إيران مستعدة لإجراء محادثات حول برنامجها النووي، وهو ما لم يحدث حتى الآنquot;.

كما أعرب عن أمله في quot;أن تحدد مواعيد ثابتة على الفور للاجتماعات المقبلة وأن يتم، بعد الاجتماع الأول (في جنيف)، تعيين تواريخ أخرى لعقد اجتماعات أخرى تضمن استمرارية المسألةquot;. واعتبر فراتيني أنه لحل الأزمة الإيرانية يجب أن يكون هناك quot;إشراك وإعلام للدول التي كانت حتى الآن خارج المسألة تماماً بما في ذلك دول الخليج وتركيا والهند ومصر، وأن تكون هناك شبكة أوسع نطاقاً للمشاركة إذا كنا نريد أن نقرر معاًquot;.

ووصف خطر الفشل في مفاوضات جنيف بأنه quot;حقيقي، وسوف يعتمد على عمل المفاوضينquot;، متمنياً أن quot;تدرك إيران أن التفاوض يصب في مصلحتها، لأنها إذا كانت تقول كل يوم أن لا مشكلة لديها مع الشفافية ومع مفتشي الوكالة (الدولية للطاقة الذرية)، فينبغي ألا تكون هناك صعوبة في أن تقول للمفتشين تعالوا وفتشواquot;.