سهير جرادات من بروكسيل: يشدك وانت تتجول بالقرب من محطة القطارات بوسط العاصمة البلجيكية بروكسل عبق رائحة القهوة العربية التي تفوح في اروقة ( سوق العرب ) ذلك المكان المفضل للجالية العربية هناك. وتوحي اليك المقاهي المنتشرة في الازقة وعلى جنبات الطرق وتلك العبارات المكتوبة على لوحات كبيرة باللغة العربية انك في سوق العرب الذي تعود ملكيته للعرب من اصول مغاربية ( المغرب والجزائر وتونس ) ودون ان تسأل أي احد من المارة.

وتجذبك وانت في داخله، اصوات كاسات الشاي التي يحملها (النادل )، وقبل ان تتناوله تشعر بنكهته العربية المعطرة باريج النعناع، وتشعر اكثر بتلك الموسيقى النابعة من التمازج الحضاري والثقافي،وتتعالى اصوات البائعين في اروقة السوق باللغات العربية والفرنسية والالمانية واللغة المحلية الشبيهة بالهولندية.

لا تمنع بلدية بروكسل كتابة اللوحات الاعلانية على المحلات والمقاهي ومكاتب الطيران والاتصالات باللغة غير المحلية او المعترف بها حسب ما يقول التاجر ابو الحسن الى وكالة الانباء الاردنية.

انك في سوق عربي، احاديث وقصص وحكايات ذات شجون ربما تتعلق بذكريات قديمة ما زالت محفوظة في ذاكرة متحدثيها من المهاجرين العرب.

ما زال ابو الحسن، صاحب احد محلات البقالة يحمل بذاكرته الشيء الكثير عن مدينته الدار البيضاء عاصمة المغرب الاقتصادية، التي تركها قبل خمسين عاما مهاجرا الى بلجيكا ويقول quot;تزوجت ورزقني الله باربعة ابناء زوجتهم جميعا وانجبوا احفادا اقضي معهم جل اوقاتي واحدثهم عن جمال بلدهم المغرب وذكريات الطفولة والشباب فيها quot;.

تقول ابنته رشيدة التي تساعده في العمليات المحاسبية في محله quot; لا أكاد أتذكر الشيء الكثير عن بلادي التي زرتها وانا صغيرة، وانه رغم عدم شعوري بالغربة لوجود والدي واشقائي وزوجي وابنائي حولي هنا في بروكسل، الا انني اشعر بداخلي أنني افقد الكثير الذي اعجز عن وصفه وتفسيرهquot;.

تنتشر في سوق العرب مطاعم بيع الحمص والفلافل وأفران بيع الخبز العربي ومحلات الحلويات المغربية والعربية الاخرى خاصة (الزلابية والبقلاوة والقطايف) وغيرها فضلا عن محلات بيع المواد الغذائية التي تعرض سلعا مستوردة في معظمها من البلدان الأصلية،وتكثر محلات بيع اللحم بأنواعه المختلفة المذبوحة على الطريقة الاسلامية.

ويستمتع العرب هناك في اوقات استراحتهم بالجلوس في المقاهي المنتشرة على الارصفة،فينفثون السجائر والاراجيل الى وقت متأخر من الليل.

يقول المغربي كاظم الحمراوي انه يقضي فترة استراحته بالجلوس في هذه المقاهي حيث يحتسي الشاي الأخضر الذي يتكون أكثر من ثلثه من النعناع الاخضر ويتبادل اطراف الحديث مع ابناء بلده عن قساوة الغربة وغيرها من الاحاديث الى ان يحين موعد عمله المسائي بأحد الفنادق الذي يستمر حتى صباح اليوم التالي.

يشعر كاظم الذي هاجر الى بلجيكا منذ سبع سنوات بالحنين الى وطنه دائما رغم وجود اعداد كبيرة من المغاربة في بروكسل، ووجودهم يوميا في المطاعم والمحلات التي تبيع المأكولات الشعبية،ويأمل ان يجد زوجة المستقبل من بنات بلده التي تشاركه العادات والتقاليد.

علمت رشيدة ابناءها اصول دينهم الاسلام، كما تعلمت هي اصول دينها على يدي والديها، وتحرص على الحاقهم بنواد صيفية لتعلم تلاوة القران الكريم وتجويده، ليستزيدوا علما بأصول دينهم الى جانب ما يتلقونه في مدارسهم التي تعلم الدين الاسلامي ضمن مناهجها quot; وفقا لقولها.

يشار الى ان مادة الدين الإسلامي تدرس في المدارس البلجيكية منذ العام 1975.