في نهائي عربي ndash; عربيفي مسابقة كرة القدم
قطر والعراقتتنافسان على ذهبية أسياد الدوحة

فرحة لاعبي المنتخب العراقي بعد التأهل للنهائي
عبدالله زقوت ndash; إيلاف : حجز منتخبا العراق وقطر تذاكر العبور للمباراة النهائية لمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة المقامة حاليا في قطر ، بعد فوزهما على كوريا الجنوبية وإيران على التوالي، في مباراتي الدور نصف النهائي التي جمعتهما يوم الثلاثاء.

وسيكون التنافس على أشده بين المنتخبين العربيين الذين أزاحا منافسين صعبين من طريقهما في سبيل نيل الميدالية الذهبية في ربع النهائي، ونصف النهائي على التوالي، ليكون التنافس القطري لميدالية ذهبية أولى ، بينما العراقي لذهبية ثانية في تاريخه.

وسيلتقي المنتخب العراقي في المباراة النهائية مع نظيره القطري يوم الجمعة المقبل، وذلك للمنافسة على الميدالية الذهبية ، في حين يلتقي المنتخب الكوري الجنوبي مع إيران في مباراة تحديد المركز الثالث بعد غد الخميس للمنافسة على الميدالية البرونزية.

وواصل المنتخب العراقي لكرة القدم انطلاقته القوية والناجحة في دورة الأسياد، وتأهل للمباراة النهائية لمسابقة كرة القدم بعد فوزه على كوريا بهدف دون رد سجله لاعبه سامر سعيد مجبل في الدقيقة 23 من المباراة التي جرت بين الفريقين على استاد نادي الغرافة بالدوحة.

.. وهنا فرحة لاعبي المنتخب القطري بالتأهل أيضاً
وسيكون المنتخب العراقي على موعد جديد للمنافسة على الميدالية الذهبية، علما بأنه المنتخب العربي الوحيد الحاصل على ذهبية كرة القدم في تاريخ الدورات الاسيوية عندما قاده النجم السابق حسين سعيد (رئيس الاتحاد حاليا) الى تحقيق هذا الانجاز بعد فوزه في المباراة الختامية على الكويت 1-صفر في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت عام 1982م.

واستحق العراق الوصول للنهائي الآسيوي عن جدارة واستحقاق بعدما قدم عروضا طيبة ومستويات ممتازة، ورغم خسارته في البداية أمام الصين صفر-1 إلا أن تدارك الموقف وفاز على عمان 2-صفر، وتخطى ماليزيا 4-صفر في الجولة الثالثة ، قبل أن يحجز بطاقته الى ربع النهائي كأحد المنتخبين اللذين احتلا المركز الثاني، وفي ربع النهائي تغلب على اوزبكستان 2-1 بعد التمديد.

يذكر أن المنتخب العراقي الأول كان قد تأهل لنهائيات كاس الأمم الآسيوية، المقررة عام 2007 في اندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند، علما بأن العراق تمر بظروف صعبة خصوصا في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة هناك.

لقطة من مباراة العراق وكوريا الجنوبية
تأهل تاريخي للمنتخب القطري

ومن جانبه، أكد المنتخب القطري تفوقه في دورة الأسياد، ونجح في ولوج المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الإيراني حامل اللقب بهدفين دون رد سجلهما سباستيان سوريا وحسين ياسر.

وكان المنتخب القطري قد صعد لنصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه، قبل ان يواصل انجازه ويصعد للنهائي للمرة الأولى أيضاً.

ولا يختلف اثنان على أن تأهل المنتخب القطري هو انجاز تاريخي يحسب للكرة القطرية، فهو نجح في التأهل للمرة الأولى في تاريخه، كما أقصى منتخب ايران حامل اللقب في النسختين الماضيتين، لتثبت الكرة القطرية مقدرتها ومكانتها المستقبلية.

وهنا من لقاء قطر وإيران
وثأر المنتخب القطري من نظيره الايراني، بعدما شهد آخر لقاء جمع منتخبي قطر وايران في تصفيات كأس العالم الاخيرة فوز ايران في الدوحة 3-2 بعد ان كانت قطر متقدمة 1-صفر.

ويدين المنتخب القطري كثيرا لجماهيره الغفيرة التي احتشدت في استاد نادي السد الذي يشبه بتصميمه ملعب quot;اولدترافوردquot; الخاص بنادي مانشستر يونايتد الانكليزي، ما كان لها بالغ الأثر في تحفيز المنتخب القطري الذي يتفاءل لاعبوه بخوض مبارياتهم على هذا الملعب لانه احرز عليه لقبه الثاني في دورات كأس الخليج عندما توج بطلا للنسخة الاخيرة quot;خليجي 17quot; في كانون الاول/ديسمبر عام 2004 بفوزها على عمان في المباراة النهائية.

قطر تتأهل إلى نهائي كرة القدم في أسياد الدوحة

احتفالات العراقيين بتأهل منتخبهم الى النهائي تضيء سماء بغداد

العراق يقصي كوريا ويتأهل لنهائي القدم بالأسياد