طغى إقرار الاجتماع الأخير لرؤساء الاتحادات الكروية الخليجية والعراق واليمن في العاصمة صنعاء , تثبيت استضافة ملاعب كل من محافظتي عدن وابين الساحليتين لمنافسات بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في نسختها العشرين المقبلة المقررة بنهاية العام القادم على ما عداه من احداث عامة مختلفة يعيش اليمنيون تفاصيلها سواء كانت تلك المفرحة أو المؤلمة قبيل ساعات على توديع العام الميلادي 2009 م .

علي الحملي من صنعاء : فيما اختتم مجلس الشورى مناقشاته لموضوع استضافة اليمن في الجلسة الثانية والأخيرة التي عقدها يوم الاثنين ضمن اجتماعه المخصص للموضوع برئاسة رئيس المجلس عبد العزيز عبد الغني، أشادت اللجنة المنظمة العليا لخليجي عشرين بنتائج الاجتماع غير العادي لرؤساء وأمناء سر الاتحادات الخليجية , مشيرة الي ما تضمنته مقابلة رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح التي أجرتها معه قناة دبي الفضائية, من محددات وتوجيهات عامة لتفعيل جهود اللجنة في سبيل إتمام كافة الأعمال والمهام المطلوبة لإنجاح الاستضافة المرتقبة .

وخلال المناقشات المستفيضة في مجلس الشورى دعا الأعضاء إلى تضافر الجهود من قبل الجهات المكلفة بالتهيئة والتحضير لخليجي عشرين ، مشددين في هذا السياق على أهمية أن تتجه الجهود نحو تحقيق ثلاث غايات أساسية هي: التهيئة الكاملة للمنشآت، وحسن التنظيم، وحفز قدرة المنتخب الوطني الكروي على المنافسة , قبل أن يتحدث أمام مجلس الشورى كل من وزير الشباب والرياضة حمود عباد، ووزير الأشغال العامة والطرق عمر الكرشمي، ووكيل وزارة السياحة المساعد عبد الجبار الصلوي.

ستاد الوحدة الذي سيستضيف مباريات خليجي 20 وأشار الوزير حمود عباد إلى أن العمل في ستاد أبين حقق حتى الآن ما نسبته 50 في المئة من الإنجاز، وكذا في الملاعب الستة التي يجري تهيئتها لتكون مخصصة للتمارين والمقرر أن ينتهي العمل بها خلال الستة أشهر المقبلة , مضيفًا بانه سيتم تجهيز أرضيات الملاعب بالعشب الصناعي الذي يدوم لأكثر من عشرة أعوام، كما سيتم تجهيز الملاعب بالمقاعد المناسبة .

من جانبه استعرض الوزير عمر الكرشمي الجهود التي تبذلها وزارة الأشغال والمتصلة بالبنية التحتية للمنشآت الرياضية التي ستقام عليها البطولة، مشيراً إلى أن ملعب أبين الجديد الذي أقيم على مساحة مليون متر مربع سيتسع عند الانتهاء منه لـ 20 ألف متفرج، كما يجري شق طريق أسفلتي يصل إلى الملعب بالطرق الرئيسية بطول 15 كيلومترًا موضحاً بان إجمالي قيمة العطاءات الخاصة بالمشاريع الرياضية تبلغ خمسة مليارات ريال، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من التشطيبات النهائية بحلول سبتمبر من العام القادم 2010م.

وبدوره لفت الوكيل المساعد عبدالجبار الصلوي الى الجهود المبذولة على صعيد تهيئة المرافق الإيوائية الفندقية، قائلاً إن هذه المهمة أوكلت إلى القطاع الخاص حيث تتوزع ما بين إنشاء مرافق جديدة، وتهيئة مرافق قائمة، على مستوى التجهيزات، وعلى مستوى الكادر البشري.. مشيرًا إلى أن لدى وزارة السياحة اليمنية خطة لإنجاز هذه المهمة، يتم خلالها الاستعانة بخبرات دولية ذات مراس في هذا المجال.

وفي سياق متصل اطلع خلال الاجتماع الاخير للجنة المنظمة العليا لخليجي عشرين برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي على التصور الأولي المقدم من وزارة الثقافة حول مشروع (سيناريو اللوحة الثقافية) المزمع تقديمه في حفل افتتاح دورة كأس الخليج القادمة والمكون من سبع صور فنيه وثقافية تعبر عن التاريخ المشترك ووحدة الهوية ومساوئ التشطير والتشرذم وصولاً إلى تجسيد وحدة الجزيرة العربية وما تمثله الوحدة اليمنية من أهميه لذلك.

كما استعرض الاجتماع مسودة وثيقة مشروع المنظومة الأمنية والخدمية بمحافظة عدن والتي تلبي الاحتياجات الأمنية والطارئة والإغاثة أثناء منافسات البطولة بالإضافة إلى تجميع المعلومات والبيانات وقيادات عمليات وإدارة الكوارث والأحداث وتأمين فعالياتها , وكلف الاجتماع لجنة مصغرة مكونة من وزارات الداخلية والاتصالات وتقنيات المعلومات والمالية ومحافظتي عدن وأبين للمزيد من الدراسة واستكمال بعض جوانبها.

وتعرفت اللجنة المنظمة اليمنية على معدلات الانجاز في المنشآت الفندقية والسياحية من خلال استعرض موجز قدمه وزير السياحة نبيل الفقيه والذي أوضح أن مستويات الانجاز تسير وفق ما هو مخطط له , وأشار الموجز الى أن الجهود المبذولة حالياً ستثمر عن تجهيز أكثر من /800/ غرفة فندقية ما بين 4-5 نجوم بالإضافة إلى أكثر من ثمانية الآف غرفة فندقية بمدينة عدن.

وقبل 72 ساعه على استقبال أول أيام العام الجديد نظمت وزارة الشباب والرياضة قافلة تضم صحفيين من مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية المحلية والخارجية، للقيام برحلة ميدانية إلى محافظات عدن وأبين ولحج ، بهدف إطلاع وسائل الإعلام المختلفة على ما تم إنجازه في مكونات ومقومات إستضافة خليجي 20 بعدن وأبين.

وقال مدير عام الإعلام رئيس المركز الإعلامي بوزارة الشباب والرياضة محمد سعيد سالم لـوكالة (سبأ) أن القافلة تهدف إلى إطلاع الصحفيين على جدية الدولة والحكومة في إستضافة خليجي 20 المقرر إقامتها خلال الفترة22 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر 2010م، فيما يتعلق بالتجهيزات الخاصة بالإستضافة من منشآت وغيرها من التجهيزات الخاصة بهذا الحدث الخليجي الرياضي الكبير.