اكتسح المنتخب السعودي الذي يشارك بفريقه الشاب مضيفه اليمني بأربعة أهداف دون رد في المباراة لافتتاحية لكأس الخليجالتي جمعتهما مساء الاثنينعلى استاد 22 مايو في عدن، ضمن مباريات المجموعة الأولى للبطولة التي تستضيفها اليمن لغاية الخامس من الشهر المقبل.


إيلاف من عدن ،وكالات:حقق المنتخب السعودي الشاب فوزا سهلا وكبيرا على نظيره اليمني المضيف 4-صفر اليوم الاثنين على ملعب 22 مايو في عدن في افتتاح منافسات المجموعة الاولى ضمن دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم التي تستمر حتى الخامس من الشهر المقبل.وسجل الاهداف الاربعة اسامة المولد (4) ومحمد الشلهوب (58) ومهند عسيري (72 من ركلة جزاء) ومشعل السعيد (90+2).

وكان منتخب اليمن انضم الى البطولة في النسخة السادسة عشرة في الكويت عام 2003 حين كانت تقام من مرحلة واحدة وحل في المركز الاخير، ثم خاض دورات quot;خليجي 17quot; في قطر عام 2004 وquot;خليجي 18quot; في الامارات عام 2007 وquot;خليجي 19quot; في عمان عام 2009، وخرج في النسخات الثلاث من الدور الاول اذ كانت توزع المنتخبات على مجموعتين بعد انضمام العراق.

Yemens al-Aqil fights for the ball with ...

ولم يسجل المنتخب اليمني اي فوز في البطولة حتى الان، فحقق ثلاثة تعادلات وخسر في جميع المباريات الاخرى، ويقوده في quot;خليجي 20quot; المدرب الكرواتي ستريشكو يوريسيتش.

وهو الفوز الرابع لمنتخب السعودية، الفائز باللقب ثلاث مرات اعوام 1994 و2002 و2003، على نظيره اليمني في دورات الخليج، فتغلب عليه 2-صفر في quot;خليجي 16quot; في الكويت عام 2003، و2-صفر في quot;خليجي 17quot; في قطر 2004، و6-صفر في quot;خليجي 19quot; في عمان 2009، ولم يلتقيا في quot;خليجي 18quot; في الامارات عام 2007.

ويشارك المنتخب السعودي في الدورة بتشكيلة شابة بعد ان فضل المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو عدم استدعاء النجوم الاساسيين وهم الحارسان وليد عبد الله ومبروك زايد، بالإضافة الى أسامة هوساوي ومناف أبو شقير وحمد المنتشري وعبده عطيف وأحمد عطيف ونايف هزازي وناصر الشمراني وسعود كريري، فضلا عن ياسر القحطاني الذي لم يشارك في المعسكر اصلا بسبب الاصابة.

ولم ترق المباراة الى المستوى المطلوب من الطرفين وان غلب الحماس على مجرياتها خصوصا من جانب اصحاب الارض الذين تحركوا وسط مؤازرة من نحو 25 الف متفرج خصوصا بعد بعد الهدف السعودي المبكر في الدقيقة الرابعة لكن كانت تنقصهم الخبرة اللازمة لتهديد مرمى quot;الاخضرquot;.

وافتتح منتخب السعودية التسجيل مبكرا اثر ركلة حرة نفذها تيسير الجاسم من الجهة اليسرى فارتقى اسامة المولد للكرة وتابعها برأسه على يسار الحارس سام عوض.

Saudi Arabias Abu Radiah celebrates after ...
وحاول اليمنيون الرد بسرعة فانطلقوا بهجمات معتمدين على نقلات سريعة وقصيرة تهيأت الكرة من احداها امام منصر بلحاج القادم من الخلف فسددها قوية قريبة جدا من القائم الايسر لمرمى عساف القرني (11).

وفشل اصحاب الارض في تشكيل خطورة فعلية على مرمى المنتخب السعودي الذي كاد يضيف الهدف الثاني في القيقة 23 اثر كرة من تيسير الجاسم انقذها عوض ببراعة الى ركنية.

وكانت افضل لعبة يمنية حين وصلت كرة من الجهة اليمنى الى علي النوني فتابعها خلفية بطريقة استعراضية على يسار المرمى (34).

وبعد فشله في ادراك التعادل في الشوط الاول، حاول المنتخب اليمني الضغط منذ بداية الثاني املا في اعادة الامور الى نصابها قبل ان يتداركه الوقت، كانت تمريراته جيدة لكنها افتقدت الخطورة امام المرمى ما سمح للسعوديين بالدفاع عن منطقتهم جيدا.

وبدل ان يعادل اليمنيون النتيجة، تلقت شباكهم الهدف الثاني اثر هجمة مرتدة فوصلت كرة الى مهند عسيري في الجهة اليسرى الذي مررها متقنة الى محمد الشلهوب المتابع فوضعها باتقان على يمين الحارس سالم عوض (58).

وتاه المنتخب اليمني ولم يتمكن من مجاراة اندفاعة السعوديين بعد ان ضمنوا النتيجة تقريبا، والتي ارتفعت الى ثلاثة اهداف نظيفة في الدقيقة 72.

وتعرض احمد عباس الى عرقلة داخل المنطقة اثر متابعته لكرة من الشلهوب فاحتسبها الحكم ركلة جزاء انبرى لها مهند عسيري الذي وضع الكرة في الزاوية اليمنى.

Saudi Arabias Al-Shalhoub celebrates after ...
واكمل المنتخب اليمني ربع الساعة الاخير بعشرة لاعبين بعد طرد باسم عاقل لتدخله العنيف على احمد عباس في الدقيقة 74.

واضاف مشعل السعيد الهدف الرابع في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بكرة قوية في الزاوية اليسرى للمرمى.

ادار المباراة الحكم الاماراتي فريد علي.

- مثل السعودية: عساف القريني- راشد الرهيب ومحمد عيد واسامة المولد ومشعل السعيد وابراهيم غالب وعبد اللطيف الغنام ومحمد الشلهوب وتيسير الجاسم (أحمد عباس) وسلطان النمري (عبد العزيز الدوسري) ومهند عسيري (ريان بلال).

المدرب: البرتغالي جوزيه بيسيرو

- مثل اليمن: سالم عوض- عارف ثابت ومنصر بلحاج وفريد زاهر وهيثم الاصبحي (اكرم الصلوي) وباسم عاقل ومحمد العماري واكرم الورافي (هاشم العلوي) وخالد بلعيد وعلاء صاصي وعلي النونو (وسام ناصر).

المدرب: الكرواتي ستريشكو يوريسيتش

ــــــــــــــــــــــ