قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يسعى المنتخب السعودي لكرة القدم إلى استعادة بريقه في دورة كأس الخليج العشرين التي يحتضنها اليمن من 22 الجاري حتى الخامس من الشهر المقبل.

فبرغم أن المنتخب السعودي شارك في جميع دورات الخليج منذ النسخة الأولى في البحرين عام 1970 باستثناء مرة واحدة فقط في الكويت عام 1990، فانه لم يتوج باللقب إلا ثلاث مرات، الاولى في ابو ظبي عام 1994، والثانية على ارضه عام 2002، والثالثة في الكويت عام 2003.

تراجع مستوى quot;الأخضرquot; في الاعوام الأخيرة فلم يبلغ نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا مفوتا فرصة المشاركة في المونديال للمرة الخامسة على التوالي، كما واجهت الأندية السعودية عدة اخفاقات آخرها خروج الهلال والشباب من نصف نهائي دوري أيطال آسيا، في حين كان بلوغ منتخب الشباب المونديال المقبل الإنجاز الوحيد للكرة السعودية في الفترة الأخيرة.

تمثل دورة الخليج مفترق طرق للبرتغالي جوزيه بيسيرو المدير الفني للمنتخب السعودي الذي فشل في تحقيق وعده للجماهير السعودية بالتأهل الى كأس العالم، وبات الضغط عليه كبيرا لتحقيق اللقب الخليجي خصوصا انه يفضل تجنب أي إخفاق في اليمن قبل خوض البطولة الأهم وهي كأس آسيا في قطر من 7 إلى 29 كانون الثاني/يناير المقبل.

رفع المنتخب السعودي وتيرة تحضيراته للمشاركة في دورة الخليج العشرين حيث يسعى للعودة الى اللقب الغاب عنه منذ اعوام، فأقام معسكرا في دبي وخاض امس الثلاثاء تجربة ودية تعادل فيها مع نظيره الغاني صفر-صفر، بعد ان كان تعادل مع اوغندا بالنتيجة ذاتها بتشكيلة مختلفة الاثنين.

واوضح بيسيرو انه quot;سيمنح الفرصة لعدد من اللاعبين الذين لم يشاركوا بشكل مكثف في الفترة السابقة من اجل اكتساب الخبرة في مثل هذه البطولاتquot;.

يبدأ المنتخب السعودي مشواره في كأس الخليج ضمن المجموعة الاولى امام المنتخب المضيف في 22 الجاري، قبل ان يلتقي الكويت في 25 وقطر في 28 منه.

الترتيبات المعدة لمرحلة الإعداد للمشاركة في quot;خليجي 20quot; وكأس أسيا تسير كما هو مخطط لها سابقا من خلال الاعداد المتوازي، حيث اكد بيسيرو quot;نعمل على الجانب التكيكي وعلى تطبيق مجموعة من الخطط التي تدربنا عليها سابقا، ولم يتم التركيز على الناحية البدنية للاعبين لانهم كانوا يشاركوا مع فرقهم في مباريات الدوريquot;.

وأضاف quot;نعمل دائما على تقوية اللاعبين من أجل تمثيل مشرف في الاستحقاقات المقبلة ما يتطلب منهم مضاعفة الإحساس بالمسؤولية، كما نعمل على مواصلة دمج لاعبي الخبرة بالشبابquot;.

وحول استدعاء 38 لاعبا للقائمة الحالية أوضح مدرب المنتخب أنه يهدف إلى الإعداد للمشاركة في بطولتي الخليج وكأس أسيا معا قائلا quot;سنختار من القائمة الحالية 26 لاعبا للدورة الخليجية، وهي الأهم لنا في الفترة الحاليةquot;.

وكانت قائمة المنتخب السعودي لمعسكر دبي خلت من مهاجم الهلال ياسر القحطاني، ويكتنف الغموض موقف لاعب وسط اتحاد جدة محمد نور.

واستبعد بيسيرو لاعب وسط الهلال أحمد الفريدي لإصابته بتمدد في العضلة الخلفية بسبب الإجهاد، ما يعني حاجة اللاعب لراحة وبرنامج تأهيلي يمتد لأسبوعين قبل العودة للمشاركة في المباريات، كما أشار المدرب إلى أن أحمد عطيف وأحمد عباس وأسامة هوساوي سيخضعون لفحوصات طبية أيضا للتأكد من سلامتهم تماما قبل ضمهم رسميا للقائمة النهائية.quot;.

ووعن حامل شارة قائد المنتخب في كأس الخليج قال quot;هناك مفاضلة بين أربعة لاعبين هم سعود كريري ومحمد الشلهوب وأسامة هوساوي ومناف أبو شقيرquot;، علما بأن كريري كان قائد المنتخب في معسكر النمسا وهو الأقرب لحمل الشارة.


واللاعبون ال38 هم: وليد عبدالله وحسين شيعان وعساف القرني وعبدالله معيوف ومبروك زايد وراشد الرهيب وحسن معاذ وخالد الغامدي وحمد المنتشري وأسامة هوساوي وماجد بلال ومحمد عيد وأسامة المولد وكامل الموسى ومنصور الحربي ومشعل السعيد وابراهيم غالب ومعتز الموسى وعبدالملك الخيبري وعبداللطيف الغنام ومناف أبو شقير وسعود كريري واحمد عباس واحمد عطيف واحمد الفريدي وتيسير الجاسم وخالد الزيلعي ويحيى الشهري ومحمد الشلهوب وعبده عطيف وسلطان النمري وعبدالعزيز الدوسري ومهند عسيري وريان بلال وفيصل السلطان وصالح بشير وناصر الشمراني ونايف هزازي.