اصبحت قطر اول دولة عربية يعهد اليها تنظيم كاس العالم بكرة القدم بعدما اختارها الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) الخميس لاستضافة هذه المسابقة في العام 2022 بينما اسندت نسخة العام 2018 الى روسيا.

واعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر بعد تصويت اعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا في زيوريخ ان روسيا ستنظم كأس العالم لكرة القدم عام 2018، وقطر في العام 2022، لتفوز بذلك على منافسيها الولايات المتحدة واستراليا وكوريا الجنوبية واليابان.

وجاء خيار اللجنة مفاجئا من حيث استبعاد المرشحين الاوفر حظا: انكلترا، منشأ كرة القدم، لكاس 2018 والولايات المتحدة البلد ذو الامكانات الهائلة، لكاس 2022.

وتعقيبا على الاعلان صرح الامين العام للجنة الاولمبية القطرية الشيخ سعود بن عبد الرحمن ان قطر تضع بذلك quot;كرة القدم الشرق اوسطية على خارطة العالمquot;.

وقال متحدثا بعيد الاعلان عن فوز بلاده ان quot;قطر تضع كرة القدم في الشرق الاوسط على خارطة العالمquot;.

ولكن الرئيس الاميركي باراك اوباما عبر عن استيائه من قرار الفيفا، عبر قوله للصحافيين لدى خروجه من البيت الابيض لاستقبال حكام الولايات الاميركية quot;اعتقد بانه قرار سيءquot;.

وباختيارها هذا البلد الصغير في الخليج الغني بالغاز والبالغة مساحته 11427 كلم مربع وعدد سكانه 1,7 مليون نسمة، والذي اصبح في غضون سنوات لاعبا اساسيا في المنطقة ولا سيما في مجالي الرياضة والثقافة، اختارت الفيفا الجرأة واستمرت في فتح مجالات جديدة بعد فتحها الباب امام اسيا عام 2002 (اليابان وكوريا الجنوبية) ثم امام افريقيا عام 2010 (جنوب افريقيا).

وتميز ملف قطر 2022 باستخدام تقنيات حديثة وصديقة للبيئة لتبريد الملاعب ومناطق التدريب ومناطق المتفرجين، حيث سيكون بمقدرة اللاعبين والاداريين والجماهير التمتع ببيئة باردة ومكيفة في الهواء الطلق لا تتجاوز درجة حرارتها 27 درجة مئوية.

ووعد ملف قطر بالتخلي عن 170 ألف مقعد في مختلف الملاعب التي تستضيف المباريات بعد انتهاء البطولة ومنحها الى البلدان النامية.

اما روسيا فقد حصلت على اعلى عدد من الاصوات لاستضافة مونديال العام 2018 متقدمة على كل من إنجلترا إضافة إلى ملف مشترك بين إسبانيا والبرتغال وآخر مشترك بين هولندا وبلجيكا.

وفور صدور الاعلان انفجرت فرحة عارمة في الدوحة حيث تداعى الآلاف من القطريين وافراد الجاليات العربية والاجنبية في الدوحة منذ ساعات ما بعد الظهر للتجمع في ساحات رئيسية حددتها قطر لمتابعة التصويت وسادت حالة من الترقب والتلهف لسماع خبر اعلان فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم 2022، بعد اشهر من حشد كافة المؤسسات الاعلامية ومؤسسات قطر وحتى مؤسسات النفط والغاز والبتروكيماويات لحملة دعم ملف قطر الشعبية.

وقال المصري أشرف جابر (34 عاما) الذي اصطحب معه عائلتة الى سوق واقف كالكثيرين من المتابعين quot;اريد لقطر ان تقوم بهذه الاستضافة لرفع اسم العرب عاليا، فكوريا واليابان ليستا أفضل منا وملف قطر تضمن كل ما اراده الفيفا ويضاهي الملفات الاخرى والحرارة لن تكون عائقاquot;.

من جانبه، اعتبر اللبناني روبير خوري (26 عاما) ان quot;فرصة متابعة النهائي كاملا في قطر لا تماثلها اي فرصةquot;، ولا يتخوف quot;من التضخم وغلاء الاسعار استنادا لخبرة استضافة الآسياد 2006quot;، ويضيف quot;المونديال سيجلب الفرص الاقتصادية والرخاء للجميعquot;.

وطغت اصوات الفوفوزيلا التي اشتهرت في مونديال 2010 في جنوب افريقيا، في quot;سوق واقفquot; حيث تجمع مئات الاشخاص وقوفا امام شاشة عملاقة لمتابعة التصويت النهائي بعد ان ضاقت بهم مقاعد عشرات المقاهي المنتشرة في السوق التراثي.

وبقرار الفيفا اليوم تواجه دولة قطر اكبر تحد رياضي لها اذ تصبح اول دولة عربية تنال شرف الاستضافة ولتجلب الكأس العالمية للمرة الاولى الى منطقة الشرق الاوسط.

ومن ابرز اوجه التحدي امام قطر الحر الشديد المخيم في البلاد خلال الصيف ومساحة البلاد الضيقة، وهما عاملان قد يطرحان مشكلات على الصعيد اللوجستي والتنظيمي اذ يتحتم بناء الملاعب في دائرة لا يتعدى قطرها مئة كلم.

غير ان هذا البلد الذي حظي ملفه بدعم زين الدين زيدان نجم كرة القدم الفرنسي، يعتزم بناء ملاعب حديثة مجهزة بانظمة مبتكرة لتكييف الهواء.

وكانت الشيخة موزة بنت ناصر المسند زوجة امير قطر اعلنت لدى تقديمها العرض الخاص والنهائي بملف بلادها الاربعاء ان الوقت حان لمنطقة الشرق الاوسط كي تنال شرف استضافة كأس العالم في كرة القدم بملف قطر 2022، متوجهة بكلامها الى اعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد.

وشددت الشيخة موزة على الجوانب الانسانية للملف اضافة الى التأثيرات الايجابية التي يمكن أن يحدثها تنظيم بطولة بهذا المستوى على منطقة الشرق الاوسط على كافة المستويات.

ولم يسبق لقطر ان شاركت في كاس العالم لكرة القدم بالرغم من التطور الكروي الكبير الذي شهدته خلال السنوات الماضيه اذ تقام فيها بطولة دوري محلي تجذب انديته العديد من النجوم العرب والافارقة، كما اختار عدد من نجوم الكرة العالميين انهاء مسيرتهم الاحترافية فيه مقابل رواتب مغرية.

وتبث مباريات هذا الدوري مباشرة على قناة الجزيرة الرياضية، التي حصلت في السنوات الماضية على حقوق البث في الشرق الاوسط لاهم المسابقات الكروية العالمية والدوريات الاوروبية.