وقع رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني ورئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر الخميس اتفاقية تكليف قطر استضافة مونديال 2022.

واكد بلاتر بعد التوقيع الذي تم خلال مؤتمر صحافي حضره رئيس الاتحاد الاسيوي، القطري محمد بن همام، انه كان quot;سعيداquot; بقرار اللجنة التنفيذية للفيفا باختيار روسيا وقطر لاستضافة مونديالي 2018 و2022، معتبرا انه quot;كان صائباquot;.

واشار بلاتر الى ان اختيار روسيا وقطر كان مفاجأة للرأي العام العالمي، لكنه لم يكن مفاجأة بالنسبة الينا لان اختيار الدولتين quot;تطبيق عملي لفلسفة الفيفا بالوصول الي كل مناطق العالم، وهو ما يسهم في تطوير الكرة في العالمquot;.

واعتبر رئيس الفيفا ان روسيا حصلت على تنظيم مونديال 2018 كونها من اكبر دول العالم من حيث المساحة، اما بالنسبة الى قطر quot;فقد كان من الضروري اقامة المونديال في هذه المنطقة بعد اقامته في كل قارات العالم واخرها افريقياquot;.

واوضح انه لمس مدى اهمية اقامة كأس العالم في منطقة الشرق الاوسط، وقال quot;لقد شعرت بمدى فرحة الجميع بفوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022 خلال زياراتي الى الكويت وعمان والبحرين والاماراتquot;.

وردا علي سؤال حول تغيير موعد مونديال 2022 ليقام في الشتاء بدلا من الصيف، اجاب بلاتر quot;هذا الاقتراح جاء من لاعبين سابقين هما الالماني فرانتس بكنباور والفرنسي ميشال بلاتيني وهما حريصان على صحة اللاعبين، ولدينا الوقت الكافي لدراسة كل المقترحات والرغبات والقرار في النهاية ليس بيدي ولكن بيد اللجنة التنفيذية للفيفاquot;.

وحول اقتراح ان يتم التصويت على الدولة المنظمة من قبل المؤتمر مباشرة وليس اللجنة التنفيذية، قال بلاتر ان هذا الاقتراح طرح قبل 6 سنوات، واللجنة التنفيذية تضم الان 24 عضوا ولدي اقتراح بزيادتها الى 25 عضوا حتى يتم الحسم بشكل واضح بعيدا عن تعادل الاصوات.

وكان بلاتر وصل الى الدوحة صباح الخميس وعقد عدة اجتماعات مع المسؤولين القطريين، وسيشاهد المباراة الدولية الودية بين منتخبي قطر ومصر.