فجر المنتخب الكويتي لكرة القدم مفاجأة كبيرة وانتزع بطاقة التأهل إلى نهائيات بطولة كأس آسيا 2011 المقرر إقامتها في قطر على حساب نظيره العماني بتعادل الفريقين سلبيا الأربعاء على استاد مجمع السلطان قابوس بولاية بوشر في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية في التصفيات .

ورفع المنتخب الكويتي رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثاني بالمجموعة بفارق نقطتين خلف نظيره الأسترالي الذي حجز البطاقة الأولى للمجموعة إلى النهائيات بالتغلب على نظيره الإندونيسي 1/صفر في المباراة الثانية بالمجموعة في وقت سابق اليوم .

ورفع المنتخب العماني حامل لقب كأس الخليج الماضية رصيده إلى ثماني نقاط في المركز الثالث ولكنه خرج صفر اليدين من التصفيات في واحدة من كبرى مفاجآت التصفيات .

وحجز المنتخب الأردني لكرة القدم بطاقة التأهل الأخيرة إلى نهائيات كأس آسيا المقرر إقامتها العام المقبل في قطر اثر فوزه الثمين 2/1 على ضيفه السنغافوري وفوز إيران على تايلاند 1/صفر اليوم الأربعاء في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة بالتصفيات.

ورفع المنتخب الأردني رصيده إلى ثماني نقاط قفز بها من المركز الرابع الأخير إلى المركز الثاني وتجمد رصيد منتخب سنغافورة عند ست نقاط ليتراجع إلى المركز الرابع الأخير.

وعزز المنتخب الإيراني موقعه في صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده إلى 13 نقطة مقابل ست نقاط لمنتخب تايلاند الذي تراجع إلى المركز الثالث.

على استاد (الملك عبد الله الثاني) بالعاصمة الأردنية عمان ، أفلت المنتخب الأردني من كمين ضيفه السنغافوري وحقق عليه فوزا ثمين 2/1 ليحجز بطاقة التأهل الثانية من هذه المجموعة إلى النهائيات حيث حجز المنتخب الإيراني البطاقة الأولى وصدارة المجموعة قبل مباريات هذه الجولة.

وافتتح المنتخب الأردني التسجيل في المباراة بهدف عدي الصيفي في الدقيقة التاسعة وتعادل نوح علم شاه للمنتخب السنغافوري في الدقيقة 49 ولكن أنس بن ياسين سجل هدف الفوز والتأهل للمنتخب الأردني في الدقيقة 59 .

وعلى استاد (أزادي) بالعاصمة الإيرانية طهران حقق أصحاب الأرض فوزا متأخرا لتكون هذه النتيجة لصالح المنتخب الأردني الذي كان بحاجة للفوز في مباراته وعدم فوز المنتخب التايلاندي في هذه المباراة.

وانتزع المنتخب السوري لكرة القدم صدارة المجموعة الرابعة في التصفيات الأسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2011 بفوزه الساحق 4/صفرعلى ضيفه اللبناني اليوم الأربعاء على استاد (العباسيين) في العاصمة دمشق ضمن الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات المؤهلة .

ورفع المنتخب السوري رصيده إلى 14 نقطة في صدارة المجموعة بفارق نقطة أمام نظيره الصيني علما بأن الفريقين ضمنا التأهل للنهائيات قبل مباراة اليوم .

وتجمد رصيد المنتخب اللبناني عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير في المجموعة بفارق أربع نقاط خلف نظيره الفيتنامي .

وسيطر المنتخب السوري تماما على مجريات اللعب على مدار شوطي المباراة وترجم تفوقه إلى أربعة أهداف بواقع هدفين في كل شوط حيث تقدم الفريق مبكرا بهدفين سجلهما محمد الزينو وعبد الفتاح الأغا في الدقيقتين الرابعة والعاشرة ثم عزز اللاعبان جهاد الحسين وعبد الرزاق الحسين فوز الفريق بهدفين آخرين في الدقيقتين 49 و61 .

والفوز هو الرابع للمنتخب السوري في ست مباريات بينما حقق التعادل في مباراتيه الأخريين وتجنب السقوط في فخ الهزيمة خلال هذه التصفيات .

وكان المنتخب السوري بحاجة إلى الفوز من أجل انتزاع صدارة المجموعة بعد تغلب المنتخب الصيني على نظيره الفيتنامي في ختام مبارياتهما بهذه المجموعة في يناير الماضي .

وانتزع المنتخب الإماراتي لكرة القدم صدارة المجموعة الثالثة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2011 اثر فوزه 1/صفر اليوم الأربعاء على مضيفه منتخب أوزبكستان في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة.

وضمن المنتخبان التأهل للنهائيات التي تستضيفها قطر في العام المقبل وذلك قبل مباراة اليوم والتي اقتصرت على الصراع بين الفريقين على صدارة المجموعة.

وثأر المنتخب الإماراتي بهذا الفوز لهزيمته بالنتيجة نفسها أمام المنتخب الأوزبكي في مباراة الذهاب بهذه المجموعة وانتزع المنتخب الإماراتي صدارة المجموعة برصيد تسع نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام نظيره الأوزبكي علما بأن الفريق الثالث في هذه المجموعة وهو المنتخب الماليزي خرج من الصراع قبل هذه الجولة حيث خسر جميع مبارياته الأربع في هذه المجموعة.

وسجل سلطان برغش الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للقاء الذي أقيم على استاد باختاكور المركزي في العاصمة الأوزبكية طشقند.

المنتخبات المتأهلة :

قطر (الدولة المضيفة) العراق والسعودية وكوريا الجنوبية: تأهلت لاحتلالها المراكز الثلاثة الاولى في النسخة الاخيرة عام 2007 الهند: بطلة كأس التحدي عام 2008

كوريا الشمالية: بطلة كأس التحدي عام 2010

المنتخبات المتأهلة عن التصفيات:

- المجموعة الاولى: اليابان والبحرين

- المجموعة الثانية: استراليا والكويت

- المجموعة الثالثة: الامارات واوزبكستان

- المجموعة الرابعة: سوريا والصين

- المجموعة الخامسة: ايران والاردن

ستسحب قرعة النهائيات في 23 نيسان/ابريل المقبل في الدوحة.