تزايد الطلب على شراء القات من قبل الكثير من اليمنيين خلال منافسات المونديال الحالي, وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار هذه النبتة الخضراء التي يوجدانقساما حول اعتبار تاثير مضغها منبهًا أو مخدرًا. في حين لم يستكمل الموسم الكروي على الرغم من تلقي الاتحاد المحلي قبل أشهر تعميمًا من الفيفا يحث على ضرورة الانتهاء من تنظيم المسابقات في نهاية شهر مايو/أيار قبيل موعد انطلاق نهائيات كأس العالم .

صنعاء: تسبب الهوس الكبير من قبل الجماهير اليمنية لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم في تزايد الطلب بشكل كبير على القات ، حيث ارتفعت أسعاره بشكل مفاجئ في مختلف الأسواق اليمنية متزامنة مع أول أيام منافسات بطولة كأس العالم في جنوب افريقيا .

يمنيون يمضغون القات ويتابعون مباريات المونديال

وشوهدت اعداد كبيرة من الشباب اليمني في أسواق بيع القات لشرائه ، خصوصًا أن اغلب المواقع التي أعلنت عن استقبال الراغبين لمشاهدة مباريات كأس العالم هي عبارة عن منتزهات واستراحات خاصة بالمقيل المخصص لتعاطي ومضغ القات خلال ساعات المساء .

وبحسب اسبوعية (26 سبتمبر ) فإن عددًا من متعاطي القات اكدوا ارتفاع اسعاره بشكل غير عادي مع بداية مونديال جنوب افريقيا وخصوصًا بعد أن شهدت اسعاره خلال الفترة الماضية انخفاضًا بالتزامن مع دخول فصل الصيف حيث أصبح سعر القات الذي قيمته 500 ريال مابين ألف ريال و1500 ريال يمني .

وفي حين أشار مواطنون يمنيون إلى أن الكبار كانوا وراء انتشار هذه العادة في أوساط الشباب خصوصًا أثناء مونديال كأس العالم كونهم قدانساقوا في تناول القات أثناء مشاهدة المباريات الرياضية وهو ما جعل اغلب الشباب والأطفال الصغار يقومون بتقليدهم .

وطالبوا الجهات الحكومية المعنية بالنزول إلى الأماكن العامة التي يتجمع فيها الشباب لمشاهدة مباريات كأس العالم من اجل إلزام مالكيها بعدم استقبال وإدخال الذين يتناولوا القات .

يأتي ذلك في الوقت الذي اعلنت مجموعة الاتصالات اليمنية استكمال تجهيز وتركيب 35 شاشة عملاقة في مختلف محافظات الجمهورية لإتاحة مشاهدة مباريات مونديال كأس العالم 2010.

وصرح مدير مؤسسة الاتصالات السلكية واللاسلكية الدكتور علي ناجي نصاري بان هذه الخطوة تأتي استشعارًا بالمسؤولية الاجتماعية ليتمكن الشباب اليمني من متابعة المونديال وحرصًا منها على دعم قطاع الشباب وتطوير البنية التحتية للانشطة الرياضية والشبابية.

فيما لا تزال منافسات بطولة كأس رئيس الجمهورية متواصلة في خطوة تحسب على المعنيين بالاتحاد اليمني الذين لم يلتزموا بما جاء في تعميم اتحاد الفيفا لاستكمال مسابقات الموسم الكروي الجاري قبيل موعد انطلاق مونديال كأس العالم في جنوب افريقيا .

يشار إلى ان رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم الشيخ أحمد العيسي كان توجه إلى جوهانسبورغ عاصمة جنوب أفريقيا لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي والذي عقد على هامش المونديال.

كما حضر وفد الاتحاد اليمني الذي ضم أيضا النائب الأول فتحي عبدالواسع والأمين العام حميد شيباني , حفل الافتتاح للمونديال الإفريقي والمباراة الأولى التي جمعت بين منتخبي جنوب أفريقيا والمكسيك.