أعلنت مؤسسة مانديلا أنّ نلسون مانديلا اول رئيس اسود لجنوب افريقيا الغى حضوره المباراة الافتتاحية لمونديال كرة القدم الجمعة وذلك اثر وفاة ابنة حفيدته زيناني في حادث سير.

وجاء في بيان لمؤسسة مانديلا quot;علم السيد نلسون مانديلا هذا الصباح بخبر الوفاة المأسوية لابنة حفيدته زيناني مانديلا في حادث سير. سيكون من غير اللائق بالتالي ان يحضر شخصيًّا احتفالات افتتاح كأس العالمquot;.

واضافت المؤسسة quot;نحن متأكدون من ان الجنوب افريقيين والعالم بأجمعه سيتضامنون مع السيد مانديلا وعائلته في هذه المأساةquot;.

وتابع البيان quot;ما زلنا نؤمن بأن كأس العالم حدث تاريخي بالنسبة إلى جنوب افريقيا والقارةquot; واضاف quot;ماديبا سيكون حاضرًا معكم اليوم بروحهquot;.

وكان من المقرر ان يحضر مانديلا (92 عامًا)، رمز الحرية والمصالحة، لفترة قصيرة مباراة افتتاح المونديال اليوم بين بلاده والمكسيك على ملعب سوكر سيتي في جوهانسبورغ وذلك على الرغم من اعتلال صحته. وينظر الى مونديال 2010، الاول الذي ينظم في القارة الافريقية، في جنوب افريقيا باعتباره ترسيخًا لديمقراطية ما بعد نظام الفصل العنصري.

ولقيت زيناني مانديلا (13 عامًا) مصرعها حين كانت عائدة الخميس في سيارة من حفل موسيقي بمناسبة افتتاح كأس العالم في ملعب اورلاندو بسويتو. وتم توقيف سائق السيارة وهو من افراد العائلة، ويتوقع ان توجه اليه بعد الظهر تهمة القتل غير المتعمد والقيادة بحالة السكر.

وبحسب الشرطة فقد كان هناك شخص ثالث في السيارة. وقال متحدث بسام الشرطة quot;انها امراة من العائلة وليست امquot; القتيلة. ولم يصب السائق ولا المراة بأذى في الحادث.

واودعت زوجة مانديلا السابقة ويني لبرهة المستشفى ليلا وذلك بعد تعرضها لصدمة. وعادت الى منزلها، بحسب مؤسسة مانديلا والمستشفى الذي عولجت فيه في شمال جوهانسبورغ.

Mandela relatives death clouds cup start

وزيناني التي احتفلت في 9 حزيران/يونيو بعيد ميلادها الثالث عشر، هي كبرى ابناء زليخة سيكاميلا واحدى الحفيدات التسع لابناء مانديلا.

سيبلغ مانديلا الثانية والتسعين في 18 تموز/يوليو المقبل، وهو لم يظهر علنا منذ 11 شباط/فبراير الماضي خلال زيارته للبرلمان الجنوب افريقي بمناسبة الذكرى ال20 للاستقلال.

ويرخي الحادث ظلالاً من الحزن على يوم كان يفترض ان يخصص للفرح. وكان يفترض ان يجلس مانديلا عند الساعة 12,00 تغ الى منصة ملعب quot;سوكر سيتيquot; العملاق الذي شيد بين سويتو وجوهانسبورغ لمناسبة افتتاح كاس العالم 2010.

ومن المقرر ان تبدأ مباراة الافتتاح بين منتخبي جنوب افريقيا والمكسيك في الساعة 14,00 تغ في هذا الملعب تليها مباراة فرنسا والاورغواي مساء في الكاب.

ــــــــــــــــــــ