تفاوتت المواقف الرسمية بين قيادات الاتحادات الكروية المشاركة في منافسات بطولة خليجي عشرين المقبلة في اليمن , وذلك بسبب إشكالية تزامن الموعد المحدد حفل إجراء مراسم القرعة في عدن مع موعد انعقاد اجتماع الكويت التشاوري لرؤساء الاتحادات الخليجية المقرر في الثاني والعشرين من شهر اغسطس الجاري .

علي الحملي من صنعاء : علمت quot;إيلافquot; من مصادر مطلعة بان هناك مبادرة إماراتية تقترب من النجاح من اجل تجاوز التعارض الحاصل بين موعد إجراء قرعة بطولة خليجي عشرين وكذلك الاجتماع الذي دعت اليه الكويت لرؤساء الاتحادات الخليجية في الموعد الزمني المعلن نفسه.

وعلى ذلك فسيتم تأجيل موعد إجتماع الكويت التشاوري ليومين في حال وجدت المبادرة المقدمة من رئيس الاتحاد الإماراتي محمد الرميثي القبول من غالبية الأطراف المعنية , بحيث يعقد الاجتماع في 24 أغسطس على أن تجرى القرعة في الموعد الذي حدده الاتحاد المستضيف يوم 22 أغسطس الجاري .

وفي حين نسبت تصريحات صحفية الى رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم قوله : كل ما نتمناه أن لا تتسبب بطولة خليجي عشرين في إفساد العلاقة بين الأشقاء وأن يحتكم الجميع للوائح والأنظمة .

سارع الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد البحريني الى التأكيد على شرعية اجتماع الكويت، مشيرًا إلى أنه لا يتناقض مع اللوائح الخاصة بالبطولة ردًّا على مضمون تصريحات سابقة لامين سر الاتحاد اليمني .

وأضاف quot;هناك هواجس تنظيمية وأخرى أمنية، ومن خلال التقارير التي رفعت إلينا سنبحث مسألة الاستضافة، مضيفا بان اجتماع المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات الخليجية إضافة إلى اتحادي اليمن والعراق، سيتضمن مشاهدة التقارير التي سيرفعها أمناء السر خلال زيارتهم الأخيرة لليمن لاتخاذ القرار المناسب بشأن الاستضافة .

كما اوضح الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون لصحيفة quot;البلادquot; البحرينية بأن إجراء قرعة خليجي عشرين في نفس توقيت الاجتماع الذي سيعقد بدعوة من الكويت لن يتعارض معه إطلاقاً، حيث من الممكن لأي شخص آخر يمثل الاتحاد سواء مدير المنتخب أو غيره حضوره.

ويشار الى انه لفت خلال الاجتماع الأخير للجنة اليمنية المنظمة إقرار إناطة مسؤولية الإدلاء بالتصريحات الإعلامية لوزير الرياضة ورئيس اتحاد الكرة على اثر التأكيد بان الاتحاد اليمني لن يشارك في اجتماع الكويت كونه مخالفًا للائحة بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم .

وفي سياق متصل , أعلن رسميًا عن أن رئيس اتحاد الكرة العراقي حسين سعيد وأمين السر طارق احمد سيحضرا حفل اقامة قرعة دورة الخليج العربي الـ 20 التي ستقام في مدينة عدن اليمنية .

كما اكد القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي في خطاب رسمي , على حضوره مراسم الحفل المرتقب لقرعة خليجي 20 والفعاليات المصاحبة له وذلك تلبية للدعوة الموجهة إليه من الشيخ أحمد العيسي رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم.

وستجرى مراسم القرعة وفقًا للائحة دورات كأس الخليج العربي بحسب آخر تصنيف للمنتخبات المشاركة حيث سيكون المنتخب اليمني المضيف على رأس المجموعة الأولى بينما سيوضع المنتخب العماني على رأس المجموعة الثانية باعتباره حامل لقب البطولة الأخيرة .

كما سيتم توزيع المنتخبات الكروية الستة الأخرى إلى ثلاثة مستويات بحسب تصنيف الفيفا على النحو التالي :

المستوى الأول

1- السعودية - 68 عالميًا
2- البحرين - 69 عالميًا

المستوى الثاني

3- الكويت - 85 عالميًا
4- الامارات - 88 عالميًا

المستوى الثالث

5- قطر - 98 عالميًا
6- العراق - 104 عالميًا