نيويورك: باتت البلجيكية كيم كلايسترز المصنفة ثانية على بعد خطوة واحدة فقط من الاحتفاظ بلقبها في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب بفوزها على الاميركية فينوس وليامس الثالثة 4-6 و7-6 (7-2) و6-4 في نصف النهائي الجمعة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

كلايسترز تلتقي في النهائي الروسية فيرا زفوناريفا السابعة التي قضت على حلم الدنماركية كارولين فوزنياكي الاولى باحراز اللقب هذه المرة بفوزها عليها 6-4 و6-3.

التقت كلايسترز (27 عاما) وزفوناريفا (26) سبع مرات، فازت البلجيكية في الخمس الاولى، والروسية في المباراتين الاخيرتين اللتين اقيمتا هذا العام، في ربع نهائي بطولة ويمبلدون في حزيران/يونيو ثم في ربع نهائي دورة مونتريال الكندية في آب/اغسطس.

وكانت كلايسترز توجت بطلة في العام الماضي بفوزها على فوزنياكي وذلك بعد نحو شهر من عودتها عن اعتزال دام اكثر من عامين.

حققت البلجيكية بالتالي فوزها العشرين على التوالي في بطولة فلاشينغ ميدوز، اذ فازت في سبع مباريات عام 2005 في طريقها الى اللقب، وكررت السيناريو في العام الماضي، علما بأنها غابت عن البطولة اعوام 2006 (بسبب الاصابة) و2007 و2008 (بسبب الاعتزال).

ليس هذا فقط، بل انها لم تخسر في بطولة فلاشينغ ميدوز منذ سقوطها امام مواطنتها جوستين هينان في نهائي عام 2003، اذ انها انسحبت ايضا عام 2004 بسبب الاصابة.

كما انها ستصبح اول لاعبة تحتفظ باللقب في الولايات المتحدة منذ ان حققت ذلك فينوس وليامس بالذات عامي 2000 و2001 في حال نجحت في التغلب على زفوناريفا في النهائي.

كلايسترز التي تحظى بتشجيع كبير في الولايات المتحدة علقت قائلا quot;احب اللعب هنا، احقق دائما نتائج جيدة في الولايات المتحدةquot;.

يذكر ان البلجيكية متزوجة من اميركي وتعيش في نيوجيرسي على بعد بضعة كيلومترات من نيويورك.

وتابعت quot;بلوغ المباراة النهائية يعني لي الكثير، لقد حصلت على الفرصة للدفاع عن لقبي

فينوس ولياس اوضحت انها quot;تأثرت بشدة الرياحquot;، مضيفة quot;حاولت ان اوجه كرات قوية لكن ذلك لم يكن سهلا بسبب سرعة الهواء، ثم انني ارتكبت اخطاء عدة في الشوط الفاصلquot;.

كانت مباراة كلايسترز وفينوس وليامس متكافئة الى حد بعيد لكن الاميركية نجحت في حسم المجموعة الاولى 6-4، وسعت بقوة الى انهاء المباراة في مجموعتين نظيفتين لكن نقطة التحول فيها كانت في الشوط الفاصل حيث نجحت البلجيكية بحسمه 7-2 قبل ان تفرض افضليتها في المجموعة الثالثة 6-4.

اما زفوناريفا، فبلغت النهائي الثاني على التوالي في الغراند سلام بعد ان حلت وضيفة في ويمبلدون الانكليزية بخسارتها امام الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى في العالم.

وقالت زفوناريفا التي احتاجت الى ساعة و25 دقيقة للقضاء على منافستها quot;كارولين بلغت النهائي العام الماضي وهي لاعبة عظيمة، لكني كنت صبورة واكثر ميلا الى الهجوم كما في مبارياتي السابقة فحققت الفوزquot;.

واضافت quot;كانت تجربتي رائعة في ويمبلدون لكنها اصبحت من الماضي وعلي ان اتطلع الى الامامquot;.

من جهتها، قالت فوزنياكي (20 عاما) quot;لعبت فيرا بشكل رائع ولم ترتكب كثيرا من الاخطاءquot;، واضافت quot;حصلت على فرص كثيرة لكنني ارتكبت اخطاء سهلة لا اقع فيها عادة، ويجب ان آخذ العبر من هذه الخسارةquot;.

سيطرت زفوناريفا على المجريات منذ البداية، وكسرت ارسال منافستها في الشوط الثالث، ثم تقدمت بارسالها 3-1 وظلت مستفيدة من هذا الامتياز حتى انهت المجموعة الاولى 6-4.

وفي الثانية، تكرر المشهد فكسرت الروسية ارسال فوزنياكي مرتين وتقدمت 2-1 ثم 4-2 وانهتها 6-3.

لم تخسر الروسية اي مجموعة منذ انطلاق البطولة، فتغلبت على السلوفاكية سوزانا كوشوفا 6-2 و6-1 في الدور الاول، والالمانية سابين ليسيكي 6-1 و7-6 (7-5) في الثاني، والرومانية الكسندرا دولغيرو الخامسة والعشرين 6-2 و7-6 (7-2) في الثالث، والالمانية اندريا بتكوفيتش 6-1 و6-2 في الرابع، والاستونية كايا كانيبي الحادية والثلاثين 6-3 و7-5 في ربع النهائي.

اما كلايسترز فحسمت مبارياته الاربع الاولى بمجموعتين نظيفتين، ففازت على المجرية غريتا ارن 6-صفر و7-5 في الدور الاول، والاسترالية سالي بيرز 6-2 و6-1 في الثاني، والتشيكية بترا كفيتوفا الخامسة والعشرين 7-6 (7-5) و6-3 في الثالث، والصربية انا ايفانوفيتش 6-2 و6-1 في الرابع.

وخسرت مجموعتين فقط حتى الان، المجموعة الثانية في مباراتها مع الاسترالية سامانتا ستوسور الخامسة (6-4 و5-7 و6-3) في ربع النهائي، والمجموعة الاولى امام فينوس وليامس في نصف النهائي.