حظيت قطر بشرف تنظيم كأس العالم لكرة اليد للرجال عام 2015 بحسب ما اعلن رئيس الاتحاد الدولي المصري حسن مصطفى.

وتفوقت قطر على ثلاث دول اخرى هي فرنسا والنروج وبولندا.

وباتت قطر اول دولة خليجية وشرق اوسطية تنظم هذه البطولة، وثالث دولة عربية بعد مصر عام 1999، وتونس عام 2005، وثاني دولة اسيوية بعد اليابان عام 1997.

ويأتي اختيار قطر لتنظيم هذا الحدث العالمي بعد فوزها بشرف احتضان نهائيات كأس العالم عام 2022 الشهر الماضي ايضا.

واعتبر رئيس البعثة القطرية الى السويد الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني انها quot;سنة خيرquot; على قطر بقوله quot;لقد تحقق هذا الانجاز بفضل الدعم المقدم من امير البلاد وولي العهد الذي كان خلف هذا الملف وفريق العمل الذي قام بجهد كبيرquot;.

وتابع quot;انها سنة خير على قطر التي كانت حصلت على حق تنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2022 الشهر الماضي، والان تحصل على بطولة العالم لكرة اليد التي تخرج من اوروبا الى الشرق الاوسط مجددا، فان وجود قطر على الساحة العالمية في السنوات الماضية بدأ يثمرquot;.

واضاف امين عام اللجنة الاولمبية القطرية quot;بالتأكيد كنا على اعصابنا لاننا نتنافس مع دول عريقة في كرة اليد، فرنسا بثقلها والنروج وبولندا، كلها لها خبرة كبيرة في كرة اليدquot;.

واوضح quot;اعتقد بأن الاعداد بدأ منذ سنة عندما وضع ولي العهد هذه الخطة باستضافة بطولة العالم للانديةquot;، مؤكدا quot;الصالة بدأ تنفيذها وستكون جاهزة بعد عامين، فنحن نعمل وفق نظرة استراتيجية ونقوم بالتخطيط لاستضافة هذه البطولات وسعادتنا كبيرة جداquot;.

رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد احمد الشعبي قال بدوره quot;المنافسة كانت قوية وشرسة ولكننا حققنا المطلوب وفزنا على دول كبيرةquot;، مضيفا quot;نحن في اتحاد كرة اليد كان لدينا هدف باستضافة كأس العالم، وخططنا لذلك عام 2011 لكن المناسبات السابقة اخرت هذا الطلب الى 2015، فالعمل بدأ منذ مدة طويلةquot;.

اما رئيس الاتحاد الدولي، المصري حسن مصطفى فاوضح quot;انا رجل محايد، صحيح انا رجل عربي ولكنني رئيس الاتحاد الدولي واكون محايدا، مبروك لقطر واتمنى لها تنظيم بطولة كما عودتنا في البطولات الماضية، وانا متأكد ان الدولة كلها وراء هذا الملف ومتأكد من ان القطريين سينظمون افضل بطولة حتى الانquot;.

وتابع quot;المنافسة قوية طبعا لكن الملف القطري حاز على ثقة اعضاء مجلس ادارة الاتحاد الدولي الذين صوتوا لصالحه، فالقطريون قدموا عرضا مميزا وحصلوا عن جدارة على تنظيم الاستضافةquot;.

يذكر ان قطر تقدمت قبل ايام بطلب لاستضافة بطولة العالم لالعاب القوى (في الهواء الطلق) عام 2017.

وكانت قطر استضافت بطولة العالم لالعاب القوى داخل صالة في اذار/مارس الماضي في اكاديمية اسباير.

وسيختار اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لالعاب القوى (24 عضوا) البلد الذي سينظم البطولة عام 2017 في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في موناكو.