تأهل ريال مدريد إلى دور الستة عشر من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على مضيفه ليون الفرنسي بفضل ثنائية كريستيانو رونالدو. وظفر قطبا مدينة مانشستر بالنقاط الثلاث أمام فياريال الإسباني وأوتيلول غالاتي الروماني، فيما حسم بايرن ميونيخ قمة الجولة بفوز ثمين على حساب نابولي الإيطالي.


Real Madrid's players celebrate after Real Madrid's Portuguese forward Cristiano Ronaldo, center, scored against Lyon during their Group D Champions League soccer match, at Gerland Stadium, in Lyon, central France, Wednesday, Nov. 2, 2011. (AP Photo/Claude Paris)

Ronaldo of Real Madrid celebrates with team mates after scoring against Olympique Lyon during their Champions League soccer match at the Gerland stadium

كريستيانو رونالدو يقود الريال إلى الدور الثاني من دوري الأبطال

إيلاف، وكالات: تأهّلريال مدريدالإسباني إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر فوزه على مضيفه ليون الفرنسي 2-صفرمساء الأربعاء في ليون في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الأول.

وسجل كريستيانو رونالدو (24 و69) الهدفين رفعا رصيده إلى 100 هدف مع الفريق الملكي.

جاء تأهل ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (9 مرات)، بعلامة تامة، حيث حقق 4 انتصارات متتالية ورصيد كامل من 12 نقطة من دون أي تعادل أو هزيمة، وتسجيل 10 أهداف من دون ولوج شباكه أي هدف.

وكان النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو محور اللقاء، فسجل الهدف الأول من ركلة حرة مباشرة (24)، والثاني من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه بعدما تعرّض للإعاقة من قبل محمدو دابو (69).

في المجموعة نفسها، استفاد اياكس أمستردام الهولندي من خسارة ليون ليفضّ الشراكة معه في المركز الثاني، ويرفع رصيده إلى 7 نقاط بفوزه على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي برباعية بيضاء، افتتحها غريغوري فان در فيل (20) من زاوية صعبة إثر تمريرة من كريستيان أريكسن.

وأضاف الصربي ميراليم سليماني الهدف الثاني بعد تمريرة في العمق من سيم دي يونغ (25)، والأخير الهدف الثالث بعد مجهود كبير بذله زميله أريكسين (65) قبل أن يختتم الأوروغوياني نيكولاس لوديرو المهرجان بالهدف الرابع (90).

في المجموعة الثالثة، فرط بنفيكا البرتغالي بفوز غال على ضيفه بال السويسري كان كفيلاً بضمان بطاقة التأهل الأولى، لكنه اكتفى بالتعادل معه 1-1.

وتقدم بنفيكا، الذي فاز ذهابًا على الفريق السويسري في بال، وكان فوزه كافيًا اليوم للتأهل، بهدف مبكر لمهاجم منتخب شباب إسبانيا رودريغو ماشادو بمساعدة من نيكولاس غايتيان (4)، لكن بنيامين هاغل حرمه من اقتلاع البطاقة الأولى بتسجيله هدف التعادل، بعد تمريرة من سكوت تشيبرفيلد (65).

وصار رصيد بنفيكا 8 نقاط، وتراجع إلى المركز الثاني بفارق الأهداف خلف مانشستر يونايتد الانكليزي، الذي تغلب بصعوبة على ضيفه أوتيلول غالاتي الروماني 2-صفر.

على ملعب أولدترافورد، عانى مانشستر يونايتد الانكليزي لتخطّي عقبة أوتيلول بالنتيجة نفسها التي آلت إليها مباراة الذهاب.

وبدأ مدرب مانشستر، الاسكتلندي أليكس فيرغوسون، المباراة بثنائي خط الهجوم البلغاري ديميتار برباتوف ومايكل أوين، في حين أشرك واين روني في خط الوسط، وغاب قائد الفريق الصربي نيمانيا فيديتش لطرده في مباراة الذهاب قبل أسبوعين.

وافتتح فريق quot;الشياطين الحمرquot; التسجيل مبكرًا إثر كرة عرضية من فيل جونز حولها مايكل أوين باتجاه الإكوادوري لويس أنطونيو فالنسيا المتربص أمام المرمى، فتابعها داخل الشباك (8).

وبعد دقيقتين أصيب أوين، واستبدل بالمكسكي خافيير هرنانديز.

واعتبر كثيرون أن مانشستر، وصيف بطل الموسم الماضي، سيسجل عددًا كبيرًا من الأهداف، لكن تنظيم دفاع أوتيلول غالاتي بقيادة سيرجيو كوستين حال دون إضافة أي هدف في الشوط الأول، على الرغم من المحاولات المتكررة لأصحاب الأرض.

جاء الشوط الثاني رتيبًا إلى أن تمكن واين روني من تسجيل هدف الاطمئنان عندما أطلق كرة قوية من خارج المنطقة، ارتطمت بأحد مدافعي أوتيلول، وخدعت حارس مرماه (87).

وفي المجموعة الأولى، حقق بايرن ميونيخ فوزًا صعبًا أيضًا على ضيفه نابولي 3-2 واقترب جدًا من التأهل، بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط، وأبقى رصيد منافسه عند 5 نقاط.

يدين الفريق البافاري بفوزه إلى الهداف ماريو غوميز صاحب الثلاثية، والذي افتتح التسجيل في الدقيقة 17، بعدما تلقى كرة عند نقطة الجزاء من صانع الألعاب باستيان شفاينشتايغر، تابعها بسهولة في المرمى.

وأضاف غوميز الهدف الثاني بعد 6 دقائق مستفيدًا من تمريرة طوني كروس بعد هجمة مرتدة، وأكمل الثلاثية قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول بتسديدة يسارية من زاوية صعبة قبل أن يقلص فيديريكو فرنانديز الفارق إثر تمريرة من الأرجنتيني أيزيكييل لافيتزي (45).

وفي الشوط الثاني، تمكن نابولي بعد طرد لاعبه الكولومبي خوان زونيغا، من إضافة الهدف الثاني عبر فيديريكو فرنانديز نفسه من ضربة رأس بعدما نفذ السويسري غوكهان اينلر ركلة حرة (79).

واستفاد مانشستر سيتي الانكليزي من خسارة نابولي، وصار ثانيًا برصيد 7 نقاط بعد فوزه على مضيفه فياريال الإسباني بثلاثية نظيفة.

وسيطر مانشستر سيتي المنتشي بفوزه الأخير على جاره مانشستر يونايتد في الدوري الانكليزي 6-1 وتصدره الترتيب، على مجريات المباراة، وافتتح التسجيل بوساطة لاعب وسطه العاجي يايا توريه بعدما وضعه الإسباني دافيد سيلفا في مواجهة الحارس دييغو لوبيز (30).

في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع في الشوط الأول، عزز الإيطالي ماريو بالوتيلي تقدم فريقه من ركلة جزاء بعد تعرضه للإعاقة من قبل ماتيو موساكيو (45+3).

وفي الشوط الثاني، أكمل يايا توريه الثلاثية بتسجيله الهدف الشخصي الثاني بعد لعبة شارك فيها الفرنسي سمير نصري وبالوتيلي (71).

وفي المجموعة الثانية، حقق أنتر ميلان فوزًا صعبًا على ضيفه ليل بطل فرنسا 2-1 على ملعب جوزيبي مياتزا.

ويدين أنتر ميلان بهذا الفوز إلى مدافعه الدولي الأرجنتيني المخضرم والتر صامويل، الذي افتتح التسجيل من متابعة مركزة لكرة وصلته من ركلة ركنية نفذها الهولندي ويسلي شنايدر (18)، ولمواطنه المهاجم دييغو ميليتو، الذي استثمر عرضية الأرجنتيني الآخر خافيير زانيتي (65).

وقلّص البرازيلي توليو دي ميلو الفارق من مجهود فردي (83).

وبات أنتر ميلان بطل عام 2010 على أبواب التأهل، بعدما رفع رصيده إلى 9 نقاط مقابل 5 لكل من سسكا موسكو الروسي وطرابزون سبور التركي، اللذين تعادلا سلبًا على أرض الأخير، ونقطتين فقط لبطل فرنسا.

دوري أبطال أوروبا: نتائج الجولة الرابعة من دور المجموعات

* الأربعاء:

- المجموعة الاولى:

بايرن ميونيخ (المانيا) - نابولي (ايطاليا) 3-2

فياريال (اسبانيا) - مانشستر سيتي (انكلترا) صفر-3


- المجموعة الثانية:

طرابزون (تركيا) - سسكا موسكو (روسيا) صفر-صفر

انتر ميلان (ايطاليا) - ليل (فرنسا) 2-1


- المجموعة الثالثة:

مانشستر يونايتد (انكلترا) - غالاتي (رومانيا) 2-صفر

بنفيكا (البرتغال) - بال (سويسرا) 1-1


- المجموعة الرابعة:

ليون (فرنسا) - ريال مدريد (اسبانيا) صفر-2

اياكس امستردام (هولندا) - دينامو زغرب (كرواتيا) 4-صفر


دوري ابطال اوروبا: ترتيب المجموعات 1 و2 و3 و4 قبل الجولة الرابعة

المجموعة الاولى

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بايرن ميونيخ 4 3 1 - 8 3 10

مانشستر سيتي 4 2 1 1 6 4 7

نابولي 4 1 2 1 6 5 5

فياريال 4 - - 4 1 9 -


المجموعة الثانية

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتر ميلان 4 3 - 1 6 4 9

سسكا موسكو 4 1 2 1 7 5 5

طرابزون سبور 4 1 2 1 2 4 5

ليل 4 - 2 2 4 6 2


المجموعة الثالثة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مانشستر يونايتد 4 2 2 - 8 4 8

بنفيكا 4 2 2 - 6 2 8

بال 4 1 2 1 6 7 5

اوتيلول غالاتي 4 - - 4 1 7 -


المجموعة الرابعة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريال مدريد 4 4 - - 10 - 12

اياكس 4 2 1 1 6 3 7

ليون 4 1 1 2 2 6 4

دينامو زغرب 4 - - 4 - 9 -