قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في غضون أسابيع قليلة، تحول باريس سان جرمان الفرنسي من فريق مجهول نسبيا في قطر الى ناد يثير الاهتمام في الدولة الخليجية بانتظار بلوغ قمة الشغف شرط المشاركة الدائمة في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

لكن وحتى الان من الصعب اليوم العثور على قميص أحمر وأزرق (ألوان باريس سان جرمان) يحمل اسم (نجم النادي الباريسي الارجنتيني خافيير) باستوري في مراكز التسوق المزدحمة في الدوحة. هنا، تظهر فقط قمصان اندية ارسنال ومانشستر يونايتد الانكليزيين، وبرشلونة الاسباني الذي ترعاه شركة قطر للاستثمار الرياضي، بين اقمصة فريقي السد بطل مسابقة دوري ابطال اسيا، ولخويا بطل الدوري، وهما ابرز اندية العاصمة القطرية.

بالمعدل الذي تسير به الامور في العالم الصغير للمنسوجات الرياضية، لن تصل القمصان الاولى للنادي الباريسي قبل الصيف المقبل. أثناء وجوده في الدوحة، سيحاول المسؤول عن المشاريع الدولية لنادي باريس سان جرمان سيباستيان فاسلس، تدارك الموقف لتصحيح الامور: quot;سنطلب من شركة نايكي ارسال بعض القمصان لكن الترويج الحقيقي لن يبدأ الا في الموسم المقبلquot;.


quot;مرحبا بك في بيتكquot;

مهما حدث، فإن قمصان باريس سان جرمان ستكون موجودة على رفوف محلات السلع الرياضية ولكن نجاحها مرهون اولا بمشاركة النادي في مسابقة دوري ابطال اوروبا، ثم مشواره ودوام حضوره فيها، وهي الضمانة لمشاهدة تلفزيونية عالمية.

ومع ذلك، فان الفريق اليوم أصبح يتابع بشكل كبير على شاشات التلفزيون. (الدولي الجزائري السابق) علي بنعربية، مستشار قناة الجزيرة الرياضية القطرية، اعترف بان الامسيات التي يلعب فيها باريس سان جرمان يكون لها طعم خاص. وقال بنعربية الذي دافع عن الوان باريس سان جرمان (1999-2001): quot;نبدأ البت المباشر قبل ساعة من انطلاق المباراة، بدلا من ثلاثين دقيقة التي جرت العادة عليها، وننتهي من البث بعد الواحدة صباحاquot;.

وأوضح بنعربية الذي يعيش في الدوحة منذ نحو 10 اعوام ويعمل مستشارا للاتحاد القطري للعبة، وقال quot;quot;ليس هناك شك، في قلوب الناس فان الامر يتعلق بناد قطريquot;، مضيفا quot;الناس أصبحوا شيئا فشيئا مشجعين للنادي. في الماضي، كانوا يعرفون شيئا قليلا عن النادي. العام المقبل، إذا تأهل باريس سان جرمان الى مسابقة دوري ابطال اوروبا، سيشكل ذلك جنونا، سيقولون +هناك فريق قطري في مسابقة دوري ابطال اوروبا+quot;.

في الدوحة، وخلال معرض مخصص للرياضة، قوبل فاسلس بترحاب كبير quot;مرحبا بك في بيتك!quot; من قبل المدربين والمسؤولين والزوار الذين جاؤوا للحصول على الأقلام وكراسات النادي. حتى الموظفين في فندق اقامته رحبوا به.

لا يوجد اي قطري حتى الان في بارك دي برنس

تحظى الاندية الاوروبية الكبرى بحضور قوي في منطقة الشرق الأوسط، وبات يتعين عليها الان افساح المجال لنظيراتها الفرنسية التي يمكن أن تصبح أول الاندية التي ستفتح معسكرات تدريبية في الدوحة على غرار مانشستر يونايتد وارسنال او برشلونة في دبي.

في المقابل، تبادل اللاعبين على المستوى الرفيع ليس على جدول الاعمال حاليا او لم يتم. صحيح ان فرق شباب باريس سان جرمان تتوجه دائما الى اسباير، اكاديمية الرياضات القطرية التي تقوم بتكوين ابطال المستقبل، كما كان الحال أيضا في تشرين الاول/أكتوبر الماضي، لكن ليس هناك اي لاعب محلي بامكانه تعزيز صفوف فريق العاصمة باريس قبل مدة.

quot;اليوم، ليس هناك اي لاعب قطري يمكن ان يشكل قيمة مضافة الى ناد اجنبيquot; هذا ما قاله الدولي الجزائري السابق جمال بلماضي الذي دافع سابقا عن الوان باريس سان جرمان ويشرف حاليا على تدريب فريق لخويا بطل الدوري والذي يملكه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني رئيس باريس سان جرمان عبر شركة قطر للاستثمار الرياضي.

واضاف بلماضي quot;وإذا كان هذا اللاعب موجودا، فان القطريين سيفعلون أي شيء للاحتفاظ بهquot;، قبل ان يستطرد قائلا quot;يمكننا من الافضل ان نتصور لاعبا محليا بمؤهلات عالية، يمكن أن نبعثه لموسم واحد الى باريس سان جرمان ليكتسب الخبرة قبل العودة الى قطر لنقلها. لكن ذلك لن يحدث الانquot;.

الاكيد ان قمصان باريس سان جرمان ستكون في الدوحة قبل ان تطأ قدم لاعب قطري أرضية ملعب حديقة الامراء quot;بارك دي برنسquot;.