زاد مرسيليا جراح باريس سان جرمان عندما سحقه بثلاثية نظيفة على ملعب quot;فيلودرومquot; في مرسيليا في ختام المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وضرب مرسيليا عصفورين بحجر واحد كونه صالح جماهيره بعدما استعاد نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباراتين الاخيرتين امام مونبلييه صفر-1 في الدوري المحلي وامام اولمبياكوس اليوناني بالنتيجة ذاتها في مسابقة دوري ابطال اوروبا وصعد الى المركز التاسع برصيد 21 نقطة وبفارق 9 نقاط خلف باريس سان جرمان، والحق الخسارة الثانية على التوالي بالاخير وحرمه باللحاق بشريكه السابق مونبلييه الى الصدارة.

وكان باريس سان جرمان مني بخسارته الاولى هذا الموسم عندما سقط امام ضيفه نانسي صفر-1 في المرحلة الماضية، فتراجع الى المركز الثاني بعدما تجمد رصيده عند 30 نقطة بفارق 3 نقاط خلف مونبلييه، وبات مدربه انطوان كومبواريه مهددا بالاقالة أكثر من أي وقت مضى خصوصا وان الفريق مقبل على مواجهة مهمة الخميس المقبل امام مضيفه ريد بول سالزبورغ النمسوي ضمن الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وفرض مرسيليا افضليته على مجريات الكلاسيكو ال77 بين الفريقين وحقق فوزا تاريخيا على نادي العاصمة بثلاثية نظيفة.

وبكر باريس سان جرمان بالتسجيل منذ الدقيقة التاسعة بضربة رأسية للويك ريمي اثر تمريرة عرضية من الاسباني سيزار ازبيليكويتا اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو (9) رافعا رصيده الى 7 اهداف هذا الموسم.

وهو الهدف المئة لمرسيليا في تاريخ مواجهاته لباريس سان جرمان منذ الكلاسيكو الاول عام 1971.

واضطر ريمي الى ترك الملعب في الدقيقة 31 اثر اصابة في الكاحل.

وعزز مرسيليا تقدمه بهدف ثاني بواسطة مورغان امالفيتانو الذي تلقى كرة في العمق من اندري ايوو فسددها بقوة من حافة المنطقة على يمين الحارس سيريغو (65).

ووجه الدولي الغاني اندري ايوو الضربة القاضية للضيوف بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من امالفيتانو ارتطمت بقدم المدافع البرازيلي ماركوس سيارا وعانقت الشباك خادعة الحارس سيريغو (83).

وفي مباراة ثانية، استعاد ليون نغمة الانتصارات بفوزه الكبير على مضيفه اوكسير 3-صفر.

ويدين ليون بفوزه الى مهاجمه الارجنتيني ليساندرو لوبيز الذي سجل هدفين في الدقيقتين 20 و68، ومدافعه البرازيلي ميشال باستوس صاحب الهدف الثالث في الدقيقة 88.

وهو الفوز الثامن لليون هذا الموسم والاول بعد خسارتين متتاليتين فرفع رصيده الى 26 نقطة مستعيدا المركز الخامس، في حين مني اوكسير بخسارته السادسة وتراجع الى المركز السادس عشر بعدما تجمد رصيده عند 15 نقطة.

وفي مباراة ثالثة، فاز لوريان على ضيفه نيس بهدف وحيد سجله ارنولد مفويمبا في الدقيقة 63 من ركلة جزاء.

وارتقى لوريان الى المركز السابع برصيد 27 نقطة مقابل 11 نقطة لنيس صاحب المركز التاسع عشر قبل الاخير.

ويلعب لاحقا مرسيليا العاشر ووصيف بطل الموسم الماضي مع باريس سان جرمان الثاني والساعي الى اللحاق بالصدارة بشريكه السابق مونبلييه الفائز على مضيفه سوشو 3-1 امس السبت في افتتاح المرحلة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مونبلييه 33 نقطة من 15 مباراة

2- باريس سان جرمان 30 من 15

3- ليل 28 من 15

4- رين 28 من 15

5- ليون 26 من 15

تولوز 26 من 15