إعتبرت أغلبية نسبيّة من قراء إيلاف أن نتائج قرعة كأس الأمم الأوروبيّة المقرر إقامتها في صيف 2012 في أوكرانيا وبولندا،منطقيّة رغم وقوع ألمانيا أبرز المرشحين لنيل لقب اليورو وهولندا وصيفة بطلة العالم والبرتغال بقيادة نجمها كريستيانو رونالدو في المجموعة الثانيّة الناريّة.

__________________________________________________________________________________

نتائج إستفتاء إيلاف الأسبوعي

يعتقد 42.07% من قراء إيلاف ممن شاركوا في الإستفتاء الأسبوعي للصحيفة،أن عملية سحب قرعة كأس الأمم الأوروبيّة والنتائج التي أسفرت عنها جاءت منطقيّة وموزعة بشكل جيد على المجموعات الأربع.

وكانت إيلاف طرحت سؤالاً في استفتائها الأسبوعي وحمل عنواناً كالتاليquot;بعد الإعلان عن قرعة يورو 2012، كيف ترى تقسيم المجموعات؟quot; وشارك فيه 1324 مصوتاً.

وعلى صعيد متصل،إعتبر 34.14% ممن صوتوا أن نتائج القرعة بشكلها الحالي مجحفة وغير منطقية بل ذهب 23.79% من المشاركين إلى إتهام الإتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; بأن عملية القرعة مدبرة وتخدم البلدان المضيفة للبطولة الأوروبيّة على حساب منتخبات عريقة مثلما حصل مع المجموعة الثانيّة.

وسحبت قرعة كأس أمم أوروبا مساء الثاني من ديسمبر/كانون الأول الجاري في القصر الوطني في العاصمة الاوكرانية كييف وأسفرت عن مجموعات متباينة في القوة حيث وقعت بولندا أحد البلدين المستضيفين للبطولة في مجموعة معقولة نوعاً ما مع التشيك وروسيا واليونان فيما جاءت إسبانيا وإيطاليا في المجموعة الثالثة برفقة كرواتيا وجمهورية أيرلندا.

كما إصطدمت إنكلترا وفرنسا وجهاً لوجه مع اوكرانيا البلد المضيف الآخر إضافة للمنتخب السويدي بقيادة مهاجم ميلان العملاق زلاتان إبراهيموفيتش.

وكانت أكبر مفاجآت القرعة هي وقوع ألمانيا أبرز المرشحين لنيل لقب اليورو مع هولندا وصيف بطلة العالم عام 2010 والبرتغال بقيادة نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو والمنتخب الدانماركي المتطور.

المجموعة الثانية quot;مجموعة الموتquot;

وفور ظهور نتائج عملية السحب،إتفقت آراء مدربي المنتخبات الأربعة في مجموعة الموت على صعوبتها مؤكدين في الوقت نفسه ضرورة بذل أقصى مجهود من أجل العبور إلى دور الثمانية من النهائيات الأوروبيّة.

وأقرّ المدير الفني للمنتخب الألماني يواكيم لوف بأن فريقه وقع في المجموعة الأصعب في نهائيات كأس الأمم الأوروبية quot;يورو 2012quot; .

وقال لوف في تصريحات صحافية عقب سحب القرعة quot;لقد وقعنا في المجموعة الأصعب.. إنها أكثر مجموعة متكافئة وربما الأكثر إثارةquot;.

وأبرز لوف أهمية كل منتخب في المجموعة معتبراً أن هولندا والبرتغال تمتلكان لاعبين من الطراز العالمي فيما وصف الدانمارك بالحصان الأسود الذي يخوض اللقاءات من دون أي ضغوط ومن دون أي خوف.

وأكد لوف أن المانشافت لا يخشى أحداً مُولياً أهمية كبيرة للعب مباريات قويّة منذ بداية البطولة التي تسعى ألمانيا إلى إحراز لقبها للمرة الرابعة في تاريخها.

ووجّه لوف تحديّاً لباقي المنتخبات بقوله quot;نتعامل مع هذه القرعة كما هي، لا نخشى أي شيء. الجميع يعلم ان المنتخب الذي سيفوز باللقب هو المنتخب الذي سيكون في قمة عطائه وفي الوقت المناسب... لا تزال هناك 6 أشهر حتى كأس أوروبا، قد يحصل الكثير من الأمور، مثل الإصابات. نحن نملك فرصة حقيقية دون أدنى شك في حال كنا في قمة عطائناquot;.

على الطرف المقابل، اعترف بيرت فان مارفيك مدرب منتخب هولندا بأن الحظ أوقع منتخب بلاده في quot;أصعبquot; مجموعات بطولة الأمم الأوروبية quot;يورو 2012quot;.

وقال فان مارفيك مازحاً quot;نظرت في وجوه مدربي المنتخبات التي تشاطرنا المجموعة فلم أرَ ملامح السرور على أي منهمquot; في إشارة إلى إدراك جميع المدربين صعوبة المجموعة.

وأضاف المدرب الذي قاد منتخب بلاده إلى نهائي مونديال جنوب أفريقياquot;الجميع يعرف الآن أننا وقعنا في مجموعة الموت.. ولكن يجب أن يكون هذا دافعاً للاعبين لبذل قصارى جهدهم للخروج من هذا النفقquot;..

ويبدو أن القدر اختار البرتغال مجدداً لبذل أقصى مجهود ممكن بعدما حجزت بطاقتها المؤهلة لنهائيات يورو 2012 في مباراة العودة من الملحق الأوروبي على حساب البوسنة والهرسك.

ويتعيّن على برازيل أوروبا بذل مجهود شاق للخروج سالمين من مجموعة الموت التي وقعوا فيها بحسب المدير الفني باولو بينتو.

وشدد بينيتو في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية على أن quot;جميع مباريات المجموعة متوازنة، وسيحتاج التأهل إلى الدور الثاني إلى بذل الكثير من العرقquot;.

وأكد المدرب البرتغالي quot;ضرورة الخروج من المباراة الأولى أمام ألمانيا إلى بر الأمان، فعلى الرغم من أن الفوز بها ليس حاسما للتأهل، ولكنها ستمنحنا دافعا قويا لمواصلة المشوارquot;.

وإعتبر بينيتو أن منتخبه يخوض منافسات النسخة المقبلة من أجل quot;المنافسة على اللقبquot;.

وذهب المدير الفني للمنتخب الدنماركي مارتن أولسن إلى أبعد من ذلك عندما وصف مجموعة بلاده بأنها قنبلة موقوتة quot;كالديناميتquot;.

وقال أولسن في تصريحات للقناة الثانية في التلفزيون الدنماركي quot;لقد وقعنا مع فريقين مرشحين للقب.. والبرتغال سبق وهزمناها في التصفيات وبإمكاننا تكرار ذلك.. ولكنها فريق من المستوى الأولquot;.

ورهن أولسن تأهل بلاده إلى الدور الثاني بثلاثة عوامل هي quot;تقديم أفضل مستوى ممكن.. وتجنب الإصابات.. ومحالفة الحظquot;.

وتوجت ألمانيا بالكأس الأوروبيّة في ثلاث مناسبات سابقة وخسرت نهائي النسخة الماضية في حين توجت هولندا بنسخة 1988 وصعد الجيل الحالي إلى نهائي مونديال 2010.

وفازت الدنمارك باللقب الأوروبي مرة واحدة في تاريخها عام 1992 في السويد كما لم يسبق للبرتغال الظفر بالبطولة وإن كانت قد بلغت نهائي نسخة 2004 على أرضها وبين أنصارها.

المجموعة الثالثة

تباينت ردود فعل مدربي منتخبات المجموعة الثالثة بعد سحب قرعة يورو 2012 مساء يوم 2/12 الماضي في العاصمة الأوكرانيّة كييف.

وفي أول رد فعل لمدرب إسبانيا حاملة اللقب،أكد فيثنتي ديل بوسكي أن المجموعة التي وقع فيها منتخب بلاده quot;معقدة للغايةquot;.

وأسفرت قرعة النهائيات عن وقوع حاملة اللقب في المجموعة الثالثة مع كل من إيطاليا وكرواتيا وجمهورية إيرلندا.

وطالب ديل بوسكي لاعبي منتخبه بضرورة التحلي بالتواضع أمام المنتخبات التي تشاطره المجموعة في حال أرادوا الذهاب بعيداً في البطولة الأوروبيّة الأغلى.

وأعاد ديل بوسكي إلى الأذهان خسارة إسبانيا أمام إيطاليا في آخر لقاء ودي جمعهما بنتيجة هدف لهدفين علماً أن مباراة الإفتتاحية للمجموعة ستضمّ منتخبي quot;لافوريا لاروخاquot; وquot;الأزوريquot;.

وحول سؤال عن إمكانية تكرار نهائي يورو 2008 بين الإسبان والألمان،قال ديل بوسكي quot;إنه احتمال وارد.. ونتمنى أن يصبح حقيقة.. سيكون نهائياً رائعاًquot;.

على الجانب المقابل، وصف تشيزاري برانديلي المدير الفني للمنتخب الإيطالي المجموعة الثالثة في يورو 2012 بـquot;الصعبة جداًquot;.

وقال برانديلي لقناة quot;راي سبورتquot;:quot;لم أرغب في مواجهة تراباتوني لعدة أسباب، علينا الذهاب للبطولة مستعدين تماماً لأنها ستكون مجموعة صعبة جداً. إسبانيا بطلة أوروبا وتمتلك خبرة كبيرة فيما إيرلندا ستقاتل على حظوظها حتى الثانية الأخيرةquot;.

وأضاف quot;خوفي الوحيد من ذهابنا للبطولة غير مستعدين من الجانب الذهني، ما أفكر به حالياً هو فقط الاستعداد الأفضل للبطولة. تحدثت مع تراباتوني وقال بعد القرعة إنه سيُغير مكان معسكر المنتخب، هو يُفكر في مونتيكاتينيquot;.

وختم برانديلي معبراً عن أمنياته بعودة انطونيو كاسانو وجوزيبي روسي إلى الأزوري بعد العملية الجراحية لمهاجم ميلان والإصابة الطويلة لمهاجم فياريال الإسباني.

أما المدير الفني للمنتخب الإيرلندي جيوفاني تراباتوني فقد رفض التقليل من فرص منتخبه رغم وقوعه مع إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا.

وقال تراباتوني quot;كل شيء ممكن في كرة القدم.. علينا أن نلعب بالعقلية نفسها التي اجتزنا بها التصفيات حتى نكون على ثقةquot;.

وحول الموقعة الكبيرة التي ستجمعه مع منتخب بلاده الأصلي،أكد المدرب الإيطالي أنه يعرف كل صغيرة وكبيرة عن الأزوري الذي تولى تدريبه بين عامي 2000 و2004 إلا أنه توقع أن تكون المباراة مختلفة هذه المرة.

كما رفض المدير الفني للمنتخب الكرواتي سلافن بيليتش الإفراط في التشاؤم بعد القرعة قائلاًquot;إنها مجموعة صعبة ولكن ليس من الممكن أن نواجه فرقا سهلة في بطولة مثل هذه لأن من بلغوا النهائيات هم الأفضل في القارةquot;.

وأعرب بيليتش عن سعادته بمواجهة إسبانيا وإيطاليا، قائلا quot;إنه من دواعي السرور أن تواجه أبطال العالم الحاليين والسابقينquot;.

وعن المدرب الإيطالي لإيرلندا جيوفاني تراباتوني، قال بيليتش quot;إنه عبقري وأنا أتوق شوقاً للعب ضدهquot;.

المجموعة الرابعة

في المجموعة الرابعة، أعرب المدير الفني للمنتخب الإنكليزي فابيو كابيللو عن سعادته بتجنب الوقوع في المجموعة الأصعب بنهائيات كأس الأمم الأوروبية quot;يورو 2012quot;.

وقال كابيللو في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية quot;أعتقد أن المجموعة الثانية هي الأصعب.. فهولندا وألمانيا والبرتغال خصوم صعبة للغايةquot;.

وبخصوص المنتخبات التي تشاطره المجموعةquot;علينا ألا نستهين بأوكرانيا فهي صاحبة الأرض، وفرنسا خصم قوي للغاية مثل السويد.. كل الفرق التي وصلت إلى النهائيات رائعة.. ولكن مجموعتنا ليست الأصعبquot;.

واعتبر لوران بلان المدير الفني للمنتخب الفرنسي نفسه محظوظاً بالوقوع إلى جانب أوكرانيا والسويد وإنكلترا بعد تجنب وقوع منتخب بلاده في المجموعة الثانية الناريّة.

وقال بلان:quot; لا يوجد مجموعة ضعيفة فجميعها قوية جداً لكن الثانية هي الأقوى بطبيعة الحال، ولنتذكر دائماً أننا كنا قريبين لنكون في موقع الدنمارك لذلك يتوجب أن نكون ممتنين ونعتبر أنفسنا محظوظين quot;.

ورشح بلان إنكلترا للترشح عن المجموعة مؤكداً في الوقت نفسه تواجد حظوظ المنتخبات الأربعة في التأهل إلى الدور المقبل من البطولة.

وأضاف:quot;إنكلترا تمتلك حظوظاً أكثر دون نسيان جميع الفرق الأخرى المتمسكة بآمالها ، وصحيح أننا فزنا على الانكليز في مباراة ودية لكن الأمور تختلف تماماً رسمياً والمباراة بيننا وبينهم دائماً قوية ونحن نستمتع بها وأسفي الوحيد أن روني لن يكون موجوداً لمواجهتنا بسبب الإيقاف quot;.

وشاطر إريك هارمين مدرب منتخب السويد رأي نظيريه الإيطالي والفرنسي عندما عبّر صراحة عن إرتياحه الشديد لتجنب الوقوع مع إسبانيا أو هولندا في مجموعة واحدة.

وأكد هارمين تحفزه لتخطي التحديات التي تواجهه في المجموعة،متمثلة في البلد المضيف إلى جانب العملاقين الفرنسي والإنكليزي.