وسعت مصر الفارق في صدارة جدول الميداليات إلى 6 ذعبيات بينها وبين قطر مضيفة الألعاب العربية الثانية عشرة حتى 23 ديسمبر، بعد ان رفعت رصيدها في نهاية اليوم الثالث من المنافسات.

وحصدت مصر اليوم 5 ذهبيات من اصل 14 وزعت اليوم فنالت خصوصا ذهبيتي الجمباز الفني للفردي عبر سلمى السعيد التي تقدمت على القطرية شادن وهدان (فضية) والمصرية الاخرى آية محجوب (برونزية)، ومحمد السحرتي الذي جاء امام مواطنه اشرف مصطفى (فضية) والجزائري هلال متيجي (برونزية).

وكسر اليمني علي خسرف احتكار الافارقة لذهب الجودو في اليوم الاخير من منافسات المسابقة بتتويجه في وزن دون 60 كلغ بعد ان فاز على الجزائري الياس ساكر في المباراة النهائية، وكان نصيب كل من المغربي ياسين موداتير والتونسي فرج الذوبي ميدالية برونزية.

وتصدرت تونس جدول ميداليات الجودو برصيد 5 ذهبيات وبفارق الفضيات امام المغرب فيما كان نصيب الجزائر ثلاثا ومصر اثنتين.

وتقاسمت قطر والسعودية والبحرين والجزائر الذهبيات الاربع في مسابقة الرماية لهذا اليوم الذي شهدت فيه الالعاب الجماعية اثارة كبيرة ومنها منافسات كرة السلة اثارة كبيرة اليوم في فئتي الرجال والسيدات.

لدى الرجال اكد منتخب تونس بطل افريقيا حسن استعداده لاولمبياد لندن 2012 بفوزه على نظيره الاردني 77-69 في مباراة قوية ضمن منافسات المجموعة الثانية

الفوز هو الثاني لمنتخب تونس، بعد ان كان تخطى نظيره اللبناني 79-73 في قمة اخرى، فبات في الدور الثاني quot;نظرياquot;، اذ تبقى امامه مباراة ثالثة مع المغرب.

ولقي منتخب الاردن خسارته الاولى بعد ان كان تفوق على نظيره المغربي 67-58.

ويستعد منتخب تونس من خلال الدورة العربية لمنافسات دورة الالعاب الاولمبية الصيف المقبل، بعد ان توج الشهر الماضي بطلا لافريقيا بفوزه على انغولا في المباراة النهائية.

وحمل المدير الفني لمنتخب الاردن مراد بركات لاعبيه مسؤولية الخسارة امام تونس حيث قال في تصريح الى وكالة فرانس برس quot;احمل لاعبي المنتخب الاردن مسؤولية الخسارة امام تونس اليومquot;.

وتابع quot;لم يتحمل اللاعبون المسؤولية بالشكل المطلوب خاصة في الربع الثالث التي كانت نتيجته 35-9، اي اننا لم نسجل الا تسع نقاط وهذا مؤشر خطير الى ان اللاعبين كانوا في حالة من الاستخفاف والاسترخاء والثقة الزائدةquot;.

ولدى السيدات، اقترب منتخب لبنان من احراز الذهبية بفوزه المثير على نظيره المصري 68-67 في قمة منافسات هذه الرياضة في الدورة.

الفوز هو الثالث للبنان في المسابقة بعد ان تغلب على الاردن 69-40 والكويت 108-28، فرفع رصيده الى 6 نقاط.

من جانبه، خاض منتخب مصر مباراتين حتى الان وكان حقق في الاولى فوزا كاسحا على الصومال 90-24، فرفع رصيده الى 3 نقاط.

وتبقى امام المنتخب اللبناني مباراتين مع نظيريه القطري والصومالي.

وكانت مباراة لبنان ومصر اليوم شبه مفصلية لتحديد مسار اللقب لانهما الاوفر حظا لنيل الذهبية، فكانت المنافسة بالتالي قوية طوال دقائق المباراة التي حسمت في الثانية قبل الاخيرة.

وفي مباراتين اخريين اليوم ايضا، فاز الاردن على الكويت 82-20، وتغلبت الصومال على قطر 67-57.

وتجري منافسات السيدات بنظام الدوري من مرحلة واحدة.

لم تغب الاثارة ايضا عن منافسات كرة اليد للرجال، حيث ضرب منتخب مصر حامل اللقب بقوة بفوزه السهل على نظيره المغربي 46-19 (الشوط الاول 19-13) ضمن منافسات المجموعة الاولى.

المباراة هي الاولى لمصر في المجموعة التي تضم ايضا قطر والسودان.

وكان منتخب قطر فاز على نظيره السوداني 51-10.

واحرز المنتخب المصري الذهبية في الدورة السابقة على ارضه عام 2007 على حساب نظيره الجزائري، فيما كانت البرونزية من نصيب السعودي، علما بأن المسابقة اقيمت في حينها بنظام الدوري من مرحلة واحدة بمشاركة 7 منتخبات.

وفي المجموعة الثانية، حقق منتخب تونس احد المرشحين لاحراز الذهبية فوزا مثيرا على نظيره البحريني 32-23 (الشوط الاول 16-14).

وكان منتخب تونس (بطل افريقيا العام الماضي) فاز في مباراته الاولى على نظيره الاردني 27-11.

وخرج المنتخب البحريني من دائرة المنافسة على التأهل بعد تلقيه خسارتين (الاولى كانت امام السعودية 18-21 امس)، وظهر ذلك جليا على عدد من لاعبيه، فقال اللاعب ماهر عاشور quot;كنا نتمنى أن نحقق شيئا للرياضة البحرينية لكننا لم نوفقquot;، مضيفا quot;المشكلة كانت في المباراة الاولى امام السعودية، فاعتقد بانه لو قدمنا اداء جيدا امامها في الشوط الاول لكنا فزناquot;.

اما زميله محمود عبد القادر فقال بدوره quot;المنتخب البحريني فوت فرصة التأهل بالخسارة أمام السعوديةquot;، مضيفا quot; لم نكن في وضعنا الطبيعي مع السعودية، حاولنا التعويض أمام تونس ولكننا لم نوفق لاننا واجهنا فريقا قويا أفضل منا من الناحيتين البدنية والفنيةquot;.

كما حقق منتخب السعودية فوزا كاسحا على نطيره الجيبوتي 55-7 (الشوط الاول 23-4) في المجموعة ذاتها.

ولدى السيدات، فاز منتخب الاردن على نظيره القطري 24-15 (الشوط الاول 12-9).

وتقام غدا الثلاثاء مباراة واحدة تجمع تونس والجزائر.

وتشارك المنتخبات الاربعة فقط في منافسات السيدات التي تقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة.

وفي الكرة الطائرة، بدأ منتخب قطر للرجال دفاعه عن الميدالية الذهبية بسهولة بفوزه على نظيره السعودي 3-صفر (25-17 و25-23 و25-21).

وتوجت قطر بالذهبية في النسخة الماضية في القاهرة عام 2007 بفوزها على البحرين في المباراة النهائية.

وحققت الكويت فوزا صعبا على عمان 3-2 (الاشواط 25-23 و15-25 و28-30 و25-15 و15-11) ضمن المجموعة ذاتها.

تضم المجموعة الاولى ايضا منتخب فلسطين، في حين تتألف الثانية من منتخبات البحرين والعراق والجزائر والاردن ومصر والسودان.

ويتأهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور نصف النهائي.

وفي منافسات السيدات، حقق منتخب مصر احد ابرز المرشحين للميدالية الذهبية بداية جدية بفوزه على نظيره القطري 3-صفر (الاشواط 25-7 و25-10 و25-10).

كما فازت الامارات على الكويت 3-صفر (25-9 و25-4 و25-89).