ارتفعت حصيلة مصر كثيراً في الصدارة مع انطلاق بعض المسابقات بشكل جدي خصوصا الجمباز والقوس والنشاب في اليوم الرابع من منافسات الدورة العربية الثانية عشرة التي تختضنها قطر حتى 23 ديسمبر.

ووزعت حتى الان 8 ميداليات في الجمباز كان نصيب مصر منها 7 ذهبيات، وحصدت اليوم 4 من 5، وهي على موعد مع المزيد منها غدا في اليوم الاخير من منافسات هذه المسابقة.

وفي القوس والنشاب، احتكرت مصر حتى الان 9 من اصل 13 ميداليات وزعت امس واليوم، ويبقى منها 6 ستوزع بعد غد الخميس، كما حصلت على ذهبيتي فرق الرجال والسيدات في كرة الطاولة.

وارتفع رصيد مصر مع نهاية اليوم الرابع الى 28 ذهبية مقابل 12 لقطر و11 لتونس التي كان لرباعتها سمية فاتنصيب نصيب كبير في افتتاح منافسات رفع الاثقال واحرزت 3 ذهبيات في وزن 52 كلغ.

وفي المنافسة الاولى لدى الرجال في وزن 56 كلغ، توزعت الذهبيات الثلاث على العماني سهيل الكليبي (نتر ومجموع) والسعودي منصور السالم (خطف).

وتخلفت مصر في الرماية برصيد 3 ذهبيات من اصل 16 تاركة الريادة للسعودية التي تابع بطلها محمد السعيد تألقه رافعا وحصد اثنتين جديدتين واحدة فردية واخرى مع المنتخب.

واضاف السعيد quot;الذي لم يتكن يتوقع الفوز بالذهبquot; الى رصيده ذهبية المسدس 25 م ليرتفع الى 4 ذهبيات وفضية.

وقال السعيد quot;لقد فزت بخمس ميداليات (4 ذهبيات وفضية)، وهو انجاز اهديه لبلديquot;.

وتابع quot;لم اتوقع ان افوز بالذهب، لقد صليت وطلبت من الله ان يعطيني القوة للفوزquot;، مضيفا quot;قدمنا اداء رائع في الدورة العربية ونحن نستحق هذا الامرquot;.

وفاز السعيد اليوم بذهبية مسدس 25 م، تاركا الفضية للمصري محمود احمد والبرونزية للسعودي محمد العامري.

وسبق للبطل السعودي ان نال ذهبية الفردي ايضا في مسدس 50 م، فضلا عن ذهبيتي الفرق لمسابقتي مسدس 25 م و50 م، كما نال فضية الفردي في مسابقة مسدس 10 م، بعد ان حل خلف الجزائري امين الجابي.

من جانبها، فازت الكويتية مريم الرزوقي بذهبية البندقية 10 م من الوضع منبطحا، متقدمة على البحرينيتين عزة القاسمي (فضية) وعايشة صويلح (برونزية).

وقالت الرزوقي quot;طموحي لن يتوقف عند احرازي هذه الميدالية، فانا اطمح الى المزيد خاصة على المستوى العالميquot;.

وكانت الرزوقي فازت ايضا بذهبية البندقية الهوائية 10 امتار للفردي (وقوفا) اول من امس الاحد، تاركة الفضية للقطريتين بهية الحمد ومحبوبة الخلاجي.

واعربت الرامية الكويتية quot;عن سعادتها البالغة لانجازها في الدورة العربيةquot;، مثمنة quot;الدعم اللامحدود الذي تحصل عليه من نادي الرماية الكويتيquot;.

وحصلت الرزوقي على المركز الثامن في بطولة العالم الاخيرة.

في كرة القدم، اقترب منتخب البحرين من التأهل الى نصف النهائي بفوزه السهل على نظيره العراقي بثلاثية لفهد حردان (41) واسماعيل عبد اللطيف (64 من ركلة جزاء و70) ضمن منافسات المجموعة الاولى.

وكانت البحرين تعادلت مع قطر 2-2 في انطلاق منافسات الدورة.

تضم المجموعة المنتخبات الثلاثة فقط، وسيتأهل صاحب المركز الاول الى الدور نصف النهائي.

رفع المنتخب البحريني رصيده الى 4 نقاط في الصدارة، وبات الاقرب الى التأهل بانتظار مباراة منتخبي قطر والعراق الجمعة المقبل، ويحتاج صاحب الارض فيها الى الفوز برباعية نظيفة لانتزاع البطاقة.

وفي حال فوز قطر على العراق 3-صفر، فان المنتخب المتأهل عن هذه المجموعة سيتحدد بموجب قرعة بين قطر والبحرين حسب ما اوضح حمد الهاجري مدير مسابقات كرة القدم في الدورة العربية.

وقال الهاجري quot;ان القرعة ستحدد المتأهل من المنتخبين القطري والبحريني الى نصف النهائي في حال فوز قطر على العراق 3-صفرquot;.

وتابع quot;ان فارق الاهداف سيكون الفيصل الاول بين المنتخبين، لكن اذا تعادلا بالاهداف والنقاط فستكون القرعة هي الحاسمةquot;.

وتقام غدا الاربعاء ثلاث مباريات، تجمع عمان مع الكويت، السودان مع الاردن، وفلسطين مع ليبيا.

تونس الى نصف نهائي اليد

في كرة اليد، بات منتخب تونس اول المتأهلين الى نصف نهائي مسابقة الرجال بعد ان حقق فوزه الثالث على التوالي وكان على حساب نظيره الجيبوتي 55-9 (الشوط الاول 25-3) ضمن المجموعة الثانية.

وكان بطل افريقيا فاز على الاردن 27-11 والبحرين 32-23.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، فاز منتخب البحرين على نظيره الاردني 28-24 (14-14).

يذكر ان منتخب البحرين كان خرج من دائرة المنافسة على احدى بطاقتي التأهل بخسارته امام مصر وتونس.

وفي المجموعة الاولى، طرق منتخب مصر حامل الذهبية باب الدور نصف النهائي باكتساحه نظيره السوداني 58-5 (الشوط الاول 26-صفر).

ورفع المنتخب المصري رصيده الى اربع نقاط، بعد ان كان تغلب على نظيره المغربي 46-19 امس.

وتضم المجموعة ايضا قطر التي فازت في مباراتها الاولى على السودان 51-10.

وقال اللاعب المصري اسلام ابراهيم quot;حققنا نتيجة كبيرة. لقد لعبنا بشكل قوي لأننا نهدف إلى تقديم أداء عال في الدورة، كما ان المدرب أصر على أن نلعب بجدية وحزم في كل المبارياتquot;.

وتابع quot;أتوقع أن يصل المنتخبان المصري والتونسي إلى النهائي، لأن المنتخب التونسي هو بطل افريقيا. لكننا سنكمل كل مبارياتنا بنفس الحماس، ونريد أن نخرج بنتيجة مذهلة ما سيعطينا دفعا في بطولة إفريقيا التي سنشارك فيها الشهر المقبل في المغرب.quot;

لاعب المنتخب المصري الاخر أحمد الأحمر قال بدوره quot;مدربنا يعتبر ان الألعاب العربية محطة إعداد لبطولة أفريقياquot;، مضيفا quot;من أهم المنتخبات في الدورة قطر وتونس والسعودية بالإضافة إلى البحرينquot;.

ولدى السيدات، فاز منتخب الجزائر على نظيره التونسي 23-16 (الشوط الاول 9-11) في المنافسات التي تضم ايضا الاردن وقطر وتقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة.

وفي كرة السلة، عوض منتخب لبنان للرجال خسارته الاولى وحقق فوزا سهلا على نظيره المغرب 87-66 ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وكان لبنن خسر امام تونس 79-73، فرفع رصيده الى 3 نقاط، اما المغرب فله نقطتان اذ سقط في مباراته الاولى امام الاردن 67-58.

ويتصدر المنتخب التونسي بطل افريقيا ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط.

وفي فئة السيدات، استعاد منتخب مصر توازنه بعد خسارته امام لبنان وحقق فوزا عريضا على نظيره الكويتي 148-27 (37-7 و33-8 و36-2 و42-10).

وفي مباراة ثانية، فاز الاردن على قطر 83-47 (20-12 و18-7 و33-9 و12-19).

وتجري منافسات السيدات بنظام الدوري من مرحلة واحدة.