يبدو توتنهام الإنكليزي في طريقه ليكون ابرز ضحايا دور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم لان مصيره لا يرتبط فقط بفوزه على مضيفه شامروك روفرز الايرلندي الخميس في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

وسيكون فريق المدرب هاري ريدناب مطالبا بالفوز بفارق كبير على مضيفه شامروك روفرز الذي يتذيل المجموعة دون اي نقاط، وانتظار خدمة من باوك سالونيكا اليوناني الذي ضمن تأهله الى الدور الثاني وهو يواجه غدا ضيفه روبن كازان ثاني المجموعة بفارق ثلاث نقاط عن الفريق اللندني.

ومن المرجح ان لا يواجه توتنهام صعوبة في التخلص من عقبة شامروك رغم دخوله الى هذه المباراة بمعنويات مهزوزة بسبب خسارته الاحد في الدوري المحلي امام ستوك سيتي، لكن يجب عليه ان يعوض فارق الاهداف الخمسة الذي يفصله عن روبن على امل خسارة الاخير امام باوك، اما في حال فوزه على الاخير فسينهي الدور الاول في الصدارة.

وفي المجموعة الثانية، يخوض ستاندار لياج البلجيكي وهانوفر الالماني مباراتين هامشيتين مع كوبنهاغن الدنماركي وفورسكلا بولتافا الاوكراني لان الفريقين ضمنا تأهلهما الى الدور الثاني كما ان الصدارة حسمت لمصلحة الاول.

والامر ذاته ينطبق على المجموعة الثانية التي حسم صدارتها ايندهوفن الهولندي امام ليجيا وارسو البولندي، وسيلتقي الاول مع ضيفه رابيد بوخارست الروماني والثاني مع مضيفه عبويل تل ابيب الاسرائيلي.

اما في المجموعة السابعة، سيسعى الكمار متصدر الدوري الهولندي الى الحاق الهزيمة الاولى بضيفه ميتاليست خاركيف الاوكراني من اجل ضمان تأهله الى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة ملاحقه اوستريا فيينا النمسوي مع ضيفه مالمو السويدي.

وضمن ميتالسيت خاركيف بطاقته الى الدور الثاني وتصدره للمجموعة كونه يتقدم بفارق 6 نقاط عن الكمار الذي يبتعد بدوره بفارق نقطتين عن اوستريا فيينا، وهو بالتالي بحاجة للفوز لضمان تأهله دون النظر الى ما سيحققه الاخير، كما ان التعادل قد يكون كافيا لتأهله لان على اوستريا تعويض فارق الاهداف الستة الذي يفصله عن الفريق الهولندي.

وفي المجموعة الثامنة، تبدو البطاقة الثانية اقرب الى بروج البلجيكي منها الى برمنغهام الانكليزي لان الاول يتفوق على الثاني بفارق ثلاث نقاط وهو يستضيف سبورتينغ براغا البرتغالي وصيف بطل الموسم الماضي والذي ضمن تأهله رغم انه يملك نفس عدد نقاط بروج لكنه يتفوق على برمنغهام الثالث حاليا بالمواجهتين المباشرتين.

وبامكان برمنغهام التقدم على بروج من خلال فوزه على ضيفه ماريبور السلوفيني وخسارة الفريق البلجيكي على ارضه امام براغا وذلك لان الفريق الانكليزي الذي هبط في نهاية الموسم الماضي الى الدرجة الاولى لكنه يشارك في المسابقة لتتويجه بطلا لمسابقة كأس رابطة الاندية المحلية، يتفوق على نظيره البلجيكي في المواجهتين المباشرتين.

من جهة اخرى، سيكون التعادل كافيا ايضا لبروج من اجل ازاحة براغا عن الصدارة لانه فاز على الاخير في لقاء الذهاب.

وفي التاسعة، سيكون اودينيزي الايطالي بحاجة الى التعادل مع ضيفه سلتيك الانكليزي من اجل اللحاق باتلتيكو مدريد الاسباني الى الدور الثاني، كما بامكان فريق المدرب فرانشيسكو غيدولين تصدر المجموعة في حال خسارة فريق العاصمة الاسبانية امام ضيفه رين الفرنسي الذي فقد الامل بالتأهل.

ومن جهته، يحتاج سلتيك للفوز في ايطاليا من اجل التأهل الى الدور الثاني لانه سيتفوق حينها على اودينيزي بالمواجهتين المباشرتين.

يذكر انه تقام اليوم مباريات المجموعات 4 و5 و6 و10 و11 و12، وتأهل حتى الان 15 فريقا وهي باوك سالونيكا وستاندار لياج واندرلخت البلجيكيان وهانوفر وشالكه الالمانيان وليجيا وارسو البولندي وسبورتينغ لشبونة وسبورتينغ براغا البرتغاليان وستوك سيتي الانكليزي واتلتيك بلباو واتلتيكو مدريد الاسبانيان وميتاليست خاركيف وتونتي انشكيدة وايندهوفن الهولنديان ولوكوموتيف موسكو الروسي.

ويتنافس 19 فريقا على البطاقات التسع المتبقية في الجولة السادسة الاخيرة، ليرتفع عدد الاندية المتأهلة الى 24 وتضاف اليها الاندية الثمانية صاحبة المركز الثالث في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا وهي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الانكليزيان وبورتو البرتغالي حامل اللقب واياكس امستردام الهولندي وطرابزون سبور التركي وفالنسيا الاسباني واولمبياكوس اليوناني وفيكتوريا بلسن التشيكي.

وتسحب قرعة الدور الثاني بعد غد الجمعة وتقام بنظام الاقصاء المباشر (ذهابا وايابا).