واصل بايرن ميونيخ المتصدر صحوته بعد تغلبه على ضيفه كولن 3-صفر على ملعب quot;اليانز اريناquot; على رغم طرد نجمه الفرنسي فرانك ريبيري في الشوط الأول، وذلك في افتتاح المرحلة السابعة عشرة الاخيرة من دور الذهاب في الدوري الألماني لكرة القدم.

وهذا الفوز الثالث على التوالي للفريق البافاري بعد خسارتين متتاليتين، والثاني عشر هذا الموسم، فعزز موقعه في الصدارة قبل فترة التوقف الشتوية واحرز لقب دور الذهاب، وسيحتفظ على اقل تقدير بالنقاط الثلاث التي تفصله عن مطارديه المباشرين بوروسيا دورتموند وشالكه.

ودخل بايرن ميونيخ المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الثمين على مضيفه شتوتغارت في المرحلة الماضية 2-1 سجلهما متصدر ترتيب هدافي البوندسليغا الدولي ماريو غوميز.

وسيطر بايرن بقوة على بداية المباراة، من خلال ريبيري الذي توغل باستمرار امام مرمى الحارس ميكايل رنسينغ، لكن من كرة مشتركة مع المدافع البرتغالي هنريكي سيرينو، حصل تلاسن بين اللاعبين، فرفع الحكم البطاقة الصفراء لريبيري وسيرينو (33)، بيد ان البرتغالي لحق بريبيري وواصل استفزازه، فامسكه لاعب مرسيليا السابق بعنقه وحاول نطحه، لينال بطاقته الصفراء الثانية ويطرد من المباراة.

وكان لافتا في الشوط الاول ايضا، انثقاب الكرة بعد ضربة حرة من البلجيكي دانيال فان بويتن مدافع بايرن (29).

وعلى رغم النقص العددي، نجح بايرن في تسجيل هدف التقدم عبر غوميز الذي استغل تمريرة الدولي توماس مولر على اثر خطأ من دفاع كولن، فسدد الكرة في المرمى الخالي ليعزز صدارته في ترتيب الهدفين مع 16 هدفا (48).

ومن ضربة ركنية، عزز الظهير النمسوي الشاب دافيد الابا (19 عاما) تقدم بايرن بعد لحظات على دخوله بدلا من مولر (63)، قبل ان يقضي طوني كروس على امال كولن بتسجيله الهدف الثالث في ظل تعثر واضح لدفاع الضيوف بعد اختراق للكرواتي ايفيكا اوليتش الذي حل بديلا لغوميز (88).

وبهذا الفوز، عمق بايرن جراح كولن الذي حقق فوزا واحدا في مبارياته الست الاخيرة، واوقف خطر مهاجمه السابق لوكاس بودولسكي، ثاني ترتيب الهدافين (14 هدفا) الذي قاد خط هجوم كولن وعجز عن هز حارس المرمى العملاق مانويل نوير قبل ان يتم استبداله في الدقيقة 68.

وكان بودولسكي بدأ مسيرته في كولن عام 2003 ثم انتقل الى بايرن ميونيخ عام 2006 قبل ان يعود الى ناديه الاصلي بعد ثلاث سنوات.

وتستكمل المرحلة غدا السبت، فيلعب فرايبورغ مع بوروسيا دورتموند حامل اللقب، وشالكه مع فيردر بريمن، باير ليفركوزن مع نورمبرغ، وهامبورغ مع اوغسبورغ، وهوفنهايم مع هرتا برلين، وفولفسبورغ مع شتوتغارت، وكايزرسلاوترن مع هانوفر، وتختتم الاحد بمباراتي كايزرسلاوترن مع هانوفر وبوروسيا مونشنغلادباخ مع ماينتس.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 37 نقطة من 17 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 31 من 16

3- شالكه 31 من 16

4- بوروسيا مونشنغلادباخ 30 من 16

5- فيردر بريمن 29 من 16