استغرب نجم المنتخب الوطني العراقي باسم عباس الأوضاع التي تعيشها الفرق العراقية المشاركة في الدوري العام للبلاد ، مشيراً إلى عدم توفر ابسط متطلبات اللعب ومنها البنى التحتية، وقال باسم الذي أمضى سنوات طويلة في الإحتراف الخارجي ولعب هذا الموسم لفريق (بغداد) : الله يساعد الفرق العراقية التي تشارك في الدوري وكيف تشارك ولا يوجد لها دعم، انا ارى ان اقامة الدوري في العراق (قدرة الهية)، لان كل الاشياء غير متاحة ، ولا اعتقد ان دوري كرة قدم في اي بلد من بلدان العالم من الممكن ان يقام ويستمر، واشاد باسم في حوار مع (ايلاف) بالمدرب زيكو مؤكداً انه افضل مدرب مر على الكرة العراقية بتاريخها الطويل ،معربا عن تفاؤله ان زيكو اذا ما وضع برنامجا جيداً فأن المنتخب سيصل الى نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014 .

* لماذا رفضت عروضا احترافية خارجية وتعاقدت مع الفريق المحلي (بغداد) ؟
- لاسباب عديدة، منها الغربة التي مررت بها طوال سنوات طويلة واتعبتني كثيرا، فأحببت ان العب في بغداد ، وفي الحقيقة كانت رغبتي ان العب لفريق الطلبة، ولكن انعدام المصداقية وعدم وجود احترافية عند الادارة هو ما جعلني اوقع لفريق (بغداد) ، وقد حصلت لي معه ظروف طيبة وشعرت بالراحة معهم بشكل اسرع على العكس من نادي الطلبة الذي لم يفوا بالكثير من الامور معي ، واشكر الدكتور صابر العيساوي الذي طلبني بالاسم وحصل اتصال فيما بيننا .
* هل استطعت التأقلم مع لاعبي فريق بغداد ؟
- الى حد الان لم أتأقلم الا مع بعض اللاعبين الذين سبق ان لعبت معهم مثل حيدر عبيد وعلي نعمان ، ولكن الفريق يضم جيلا جديدا من الشباب ةالتأقلم معهم يحتاج الى وقت ، وقد عمل الكابتن حسن فرحان ، مدرب الفريق، ومساعده كريم كردي على خلق نوع من الانسجام من خلال التدريبات بالكرة من اجل ان يكون هناك انسجام كامل بين اللاعبين ، ولكن لان الامر يحتاج الى اشهر .

باسم عباس يؤكد أن اقامة الدوري في العراق هي قدرة إلهية

* هل شعرت ان لاعبي النادي ينظرون اليك نظرة اخرى ؟
- اول ما اتيت الى الفريق حاولت توضيح الصورة للاعبين ، فقلت لهم : انا لاعب منتخب ونجم ، وهذا ما تنظرونه اليّ بالتأكيد ، ولكنني انسان بسيط واتصرف على طبيعتي واعتبروني لاعبا جديدا ، وانا مع الصغير والكبير اتعامل بشكل طبيعي وبالاحترام المتبادل وبدون رسميات لانكم اذا تعاملتم معي على اساس انني نجم فالانسجام بيننا لن يكون في وقت قصير .
* كيف ترى واقع الدوري العراقي بعد مشاركتك في مبارياته
- الدوري العراقي ليس ذلك الدوري الذي يمكنك ان تبرز فيه وتقدم مستوى جيدا وتحافظ على سمعتك الطيبة، الدوري العراقي لايساعد على ذلك وخاصة ارضيات الملاعب غير الصالحة للعب ، فضلا عن الكثير من الامور غير المتوفرة، كما ان (الاحتراف) غير موجود اصلا ، وانا اقول : الله يساعد الفرق العراقية التي تشارك في الدوري وكيف تشارك ولا يوجد لها دعم، انا ارى ان اقامة الدوري في العراق (قدرة الهية)، لان كل الاشياء غير متاحة ، ولا اعتقد ان دوري كرة قدم في اي بلد من بلدان العالم من الممكن ان يقام ويستمر بعدم وجود اية بنى تحتية ، والغريب رغم هذا كله فأن الجمهور الرياضي يريد من الفرق ان تقدم مستوى جيدا .
* هل يعني انك لن تستمر معه ؟
- بصراحة .. في البداية كنت مصرا على المشاركة في الدوري العراقي ، لكن الان وبعد ان شاهدت الاوضاع الكثيرة وكيف هي (تعبانة) وابسط الامور غير متوفرة ، فأنا سأضطر الى ترك الفريق ما بين المرحلتين ، فقد جاءني عرض من اليونان قبل اسبوع وقد وافقت بشكل مبدئي بعد ان عرضت المبلغ الذي سيدفع لي ، وانا الان انتظر الرد ، واذا ما تم الاتفاق فسوف العب له ،فهناك فريق تركي طلب مني الانضمام اليه ولكنهم قالوا لي ان الامر ربما لن يكون 100 % لاسباب مالية .
* هل انت مرتاح في اللعب بالدوري العراقي ؟
- حاليا .. وبصراحة انا غير مرتاح ،منها التنقلات ما بين محافظة واخرى والطرق الصعبة والسيطرات الكثيرة وتوقفات وسؤال وجواب ، وكذلك الامان غير الموجود ، فأنا ذهبت قبل ايام الى محافظة صلاح الدين مع الفريق فلم أنم ليلتي لانني لم اشعر بالامان 100% ، وهناك قلق حتى في مسألة الذهاب والاياب من البيت الى الملعب والازدحامات الخانقة في الشوارع التي ربما تأخذ من الوقت ساعتين تقريبا، وبشكل عام الوضع كلع متراكم و تعبان، كل هذا فضلا عن قرارات الحكام الخاطئة الكثيرة التي تؤدي الى خسارة الفريق ولا يوجد من يحاسب الحكم في اتحاد كرة القدم ، وحتى الاعلام العراقي لم يكن قويا بل انه اعلام ضعيف ، فليس هنالك من ينقل المباريات الا قناة العراقية والمفروض ان تقوم بنقل مبارياته كل القنوات ، وبصراحة كثيرا ما اتساءل : كيف اقاموا الدوري، واتفاجأ بالوزارات التي ترعى الاندية وهي لا تعرف طبيعة ارضية الملاعب ولا توفر ابسط مقومات اللعب ولم يصلحوا شيئا من الملاعب ولا اعرف اين تذهب هذه المليارات .
- زيكو .. افضل المدربين الذين مروا على تاريخ الكرة العراقية ، ولاول مرة تعاقد اتحاد كرة القدم مع مدرب يصلح لتدريب الكرة العراقية، مدرب محترف 100 % ، وهو مدرب عادل بين اللاعبين ، واتمنى من الاتحاد العراقي ان لا يتدخل قدر الامكان في شؤون المدرب .
* كيف تقيم مشاركة المنتخب في الدورة الرياضية العراقية ؟
- زيكو اضطر الى ان يريح بعض اللاعبين ويشاهد مستوى لاعبين اخرين ، واعتقد انه كان مجبرا على هذا ، فهو قال : اذا تأهلنا الى نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014 ، فهذا يعني ان امامنا ثلاث سنوات ، ومن الممكن ان بعض اللاعبين لن يشاركوا بسبب اعمارهم الكبيرة ، لذلك انا مضطر الى ايجاد البدلاء الجيدين ، كما انه قال ان البطولة عربية مهمة ولكنها عادية على صعيد الدول لذلك ارتأى ان يجرب عددا من اللاعبين الذين استدعاهم لاحقا او الذين لم يشاركوا في مباريات المنتخب الاخيرة ، وبصراحة الامر الذي اتخذه كان صحيحا جدا حيث انه شاهد لاعبين ولكنه لم يقتنع ببعضهم 100 % .
* هل تعتقد ان اللاعبين المشاركين كانوا بمستوى الطموح ؟
- انا لا اعطي رأيي في اللاعبين ، ولكن المستوى الذي ظهر به المنتخب غير لائق كما ان الجمهور غير راض مع احتراماتي للكل ، وانا اقول رأيي كمشاهد .
* ما المطلوب من زيكو في المرحلة المقبلة ؟
- التخطيط لهذه التصفيات ، تأهلنا الى الدور التالي ونحن نطمح ان نكون في المركز الاول ، والمطلوب من زيكو وهو يعرف انه لابد من مباريات تجريبية قوية ومعسكرات مناسبة تليق بمستوى اللاعب العراقيوبالمنتخب ، لا نريد مباريات تجريبية مع فرق ضعيفة، اعتقد ان هذا
ما عاد يليق بمنتخبنا ولا يعتبر اعدادا جيدا ، يجب ان نلعب مع منتخبات بمستوانا او اعلى وتناسبنا وتمتلك لاعبين محترفين في اوربا مثل اليابان ، المرحلة المقبلة صعبة لاننا سنلعب مع منتخبات اقوى وهذا ما يتطلب تحضيرا جيدا ومباريات قوية .
* كيف ترى خط الدفاع الذي انت احد افراده ؟
- اراه ممتازا.. بالتأكيد ، واعتبره افضل خطوط المنتخب حاليا ، حيث كل لاعب جيدله بديل ناجح وهم جميعا مميزون ، لكن المنتخب يحتاج الى مهاجمين جيدين ، فكل مدرب جاء الى المنتخب كان له رأي خاص، هناك لاعبون يلعبون مهاجمين مع انديتهم ولكن المدرب يضعهم في خط الوسط مثل علاء عبد الزهرة،لذلك نشهد قلة مهاجمين .
* هل تجد ان هناك لاعبين يستحقون اللعب مع المنتخب ولم يتم استدعاؤهم ؟
- انا اعتقد ان كل اللاعبين الموجودين الان في المنتخب ممتازين ، ولا اعتقد ان هناك لاعبا مظلوما خارج المنتخب .
* هل انت متفائل بمستقبل المنتخب وتأهله الى نهائيات البرازيل؟
- التفاؤل يأتي حسب الجدول او البرنامج الذي سيضعه زيكو ، فاذا وضع جدولا منظما فسوف يكون التفاؤل مليون بالمئة ، ما نتمناه نحن الا نجري وحدات تجريبية كل عشرين يوما او كل شهر لاننا لن نستفيد منها شيئا ، لابد ان تكون التدريبات مستمرة وان تكون الراحة قليلة .
* هل انت مع او ضد التدريب واللعب على ملعب الشعب ببغداد ؟
- بصراحة .. التدريب في ملعب الشعب مفيد جدا وضروري وانا مع هذا الرأي ، كما ان ارضية الملعب جيدة ، وانا اعتقد انه يؤثر بشكل ايجابي على نفسية اللاعب، فاللاعب العراقي يجد نفسه بحالة افضل حين يتدرب على ارض ملعب الشعب، كما يأتي ذلك من خلال حضور اهله واصدقائه ومحبيهوهؤلاء يقدمون له ما يشعره بالراحة ، كما ان من حق الجمهور علينا ان يشاهدنا نتدرب على ملعبنا ، فالجيل الحالي من اللاعبين لم تسنح له الفرصة للتدرب على ملعب الشعب ، ولكن في المباريات الرسمية من الضروري ان تكون خارج العراق لاسباب منها ان اللاعب العراقي اعتاد اللعب خارج العراق فضلا عن الملاعب الجيدة المتوفرة هناك .