توجت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المضنفة ثامنة بلقب بطلة دورة ميامي الاميركية لكرة المضرب، ثاني الدورات الكبرى (1000 نقطة) البالغة جوائزها 9 ملايين دولار للرجال والسيدات، وذلك بعد فوزها السهل على الروسية ماريا شارابوفا السادسة عشرة 6-1 و6-4 في المباراة النهائية.


وجددت ازارنكا، المصنفة ثامنة عالميا ايضا والتي خاضت النهائي الاول لها في 2011 والثاني عشر في مسيرتها الاحترافية، تفوقها على شارابوفا بعد ان كانت تغلبت على الروسية في مواجهتها الاخيرة معها في نهائي دورة ستانفورد العام الماضي بنتيجة 6-4 و6-1، محققة فوزها الثالث عليها من اصل 5 مواجهات بينهما.

واللقب هو الثاني لازارنكا في ميامي بعد تتويجها عام 2009 وهي في التاسعة عشرة من عمرها، والسادس في مسيرة البيلاروسية التي كانت اطاحت بالبلجيكية كيم كلايسترز المصنفة ثانية عالميا وحرمتها من الاحتفاظ باللقب في ربع النهائي، ثم بالروسية الاخرى فيرا زفوناريفا الثالثة في نصف النهائي قبل ان تحرم شارابوفا من تعويض خساراتيها السابقتين في نهائي عامي 2005 و2006 والفوز بلقب هذه الدورة للمرة الاولى.

كما فشلت شارابوفا في العودة الى ساحة الالقاب للمرة الاولى منذ تتويجها في ايار/مايو 2010 في ستراسبورغ الفرنسية، علما بان الروسية تملك في رصيدها 23 لقبا حتى الان، بينها 3 القاب كبرى في بطولات استراليا (2008) وويمبلدون الانكليزي (2004) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2006).

وقالت ازارنكا مازحة quot;الان اصبحت في سن الحادية والعشرين وهي السن المسموح بها شرب الكحول في الولايات المتحدة، لذلك اريد الاحتفال بهذا اللقب بكأس من الخمرةquot;.

وانهت البيلاروسية المجموعة الاولى بسهولة 6-1 وتقدمت في الثانية 4-صفر قبل ان تنتفض شارابوفا وكادت تطيح بمنافستها وتحرز المجموعة لكنها لم تستطع تعويض فقدانها الارسال مرتين واكتفت بالاستيلاء على ارسال منافستها مرة واحدة.

وقالت في هذا الخصوص quot;لقد لعبت بشكل جيد في البداية، لكن ماتريا قدمت مستوى راتئعا في المجموعة الثانية وتعين علي بذل جهود كبيرة لاحقق الفوزquot;.

من جانبها، قالت شاربوفا التي ستعود الى نادي العشر الاوليات لاول مرة منذ اكثر من عامين، quot;اعطيتها كامل الثقة التي تريدها من خلال ارتكابي اخطاء كثيرة (43 خطأ مباشرا و7 اخطاء مزدوجة) وعدم قدرتي على الفوز بارسالي (خسرت ارسالها 8 مرات من اصل 9 فرص).

واضافت quot;لكني في كل الاحوال انا فخورة بما قدمته قبل اسبوعين في انديان ويلز (نصف النهائي) وهنا في مياميquot;.