تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف الاول عالميا والسويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا الى الدور الرابع دورة ميامي الاميركية لكرة المضرب، ثاني الدورات الكبرى (1000 نقطة) البالغة جوائزها 9 ملايين دولار للرجال والسيدات، بفوز الاول على مواطنه فيليسيانو لوبيز 6-3 و6-3، والثاني بصعوبة على الارجنتيني خوان موناكو 7-6 (7-4) و6-4 .


وعانى فيدرر في مباراته مع موناكو واحتاج الى شوط حاسم quot;تاي بريكquot; للفوز في المجموعة الاولى في طريقه لتحقيق فوزه العشرين هذا الموسم مقابل 3 خسارات، لكن الرصيد الافضل هذا الموسم يبقى للصربي نوفاك ديوكوفيتش صاحب 20 فوزا متتاليا.

ورفع فيدرر الذي انهى المباراة في ساعة و45 دقيقة رصيده في ميامي الى 38 فوزا مقابل 10 خسارات.

وقال فيدرر بعد فوزه: quot;كانت المباراة صعبة اذ لم اواجهه كثيرا في السابق. كانت الكرة بطيئة كما لو كنا نلعب على أرض ترابيةquot;.

ويلتقي فيدرر في المباراة المقبلة مع صديقه البلجيكي اوليفييه روشو الفائز على الروسي ميخائيل يوجني الثالث عشر 1-6 و6-3 و6-3.

وانضم نادال الى فيدرر في الدور الرابع بتغلبه على لوبيز للمرة السابعة في تسع مواجهات بينهما.

ولم يخسر نادال الذي خاض نهائي دورة ميامي مرتين، ارساله بعد في الدورة حتى الان، وقال بعد فوزه: quot;اعتقد ان ايقاعي كان جيدا. من الصعب دوما مواجهاة فيلي... ضرباته ومنخفضة وشرسة في ان، كما ان ارساله قوي جدا ولا يحب التبادلات الطويلةquot;.

وتأهل التشيكي توماس برديتش المصنف سابعا اثر فوزه الصعب على الارجنتيني كارلوس بيرلوك 7-6 (10-8) و7-5، فيما ثأر الصربي يانكو تيبساريفيتش لخسارته العام الماضي على نفس الملعب امام الالماني فيليب بيتشنر وهزمه 6-3 و6-3.

وأوقف الالماني فلوريان ماير مسيرة الاسباني نيكولاس ألماغرو الحادي عشر وهزمه 6-1 و3-6 و6-1، كما فاز الفرنسي جيل سيمون على الاوروغوياني بابلو كويفاس 4-6 و6-1 و6-2.

وأقيمت مباريات فترة الليل تحت الامطار فتم تأجيل مباراتين لليوم الثلاثاء.

وتقدم الاوكراني الكسندر دولغوبولوف جونيور الحادي والعشرون على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس عشر 6-7 (2-7) و6-4 و3-2 قبل توقف المباراة علما بان الفائز بينهما سيلتقي نادال، كما تأجلت مباراة البلجيكية كيم كلايسترز مع الصربية انا ايفانوفيتش الى صباح الثلاثاء.

ولدى السيدات، خرجت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالميا من ثمن النهائي (الدور الرابع) اثر خسارتها امام الالمانية اندريا بتكوفيتش الحادية والعشرين 5-7 و6-3 و3-6.

ووضعت بتكوفيتش حدا لسلسلة الانتصارات الاخيرة المتتالية لفوزنياكي والتي بلغت 8 انتصارات 5 منها في دورة انديان ويلز اول الدورات الكبرى حيث توجت بطلة الاحد قبل الماضي.

واحتاجت بتكوفيتش (23 عاما) الثالثة والعشرون عالميا الى ساعتين و24 دقيقة لبلوغ ربع النهائي حيث ستواجه الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة سادسة الفائزة على الاسبانية انابل ميدينا غاريغس 6-1 و6-3.

واختارت بتكوفيتش منذ البداية الهجوم سلاحا فزعزت اسلوب الدنماركية التي تعتمد اصلا على السلاح ذاته، وكسبت 28 نقطة لكنها ارتكبت في الوقت ذاته اخطاء كثيرة (45 خطأ مباشرا).

وهي المرة الاولى التي تخرج فيها فوزنياكي (20 عاما) قبل بلوغ نصف النهائي في الدورات والبطولات ال11 الاخيرة التي شاركت فيها، علما بانها بدأت الموسم الحالي بقوة وتوجت مرتين في دبي وانديان ويلز، لكنها ستبقى في صدارة التصنيف العالمي.

واعلنت بتكوفيتش الصربية الاصل عن نفسها هذا الموسم في بطولة استراليا الكبرى، اولى البطولات الاربع الكبرى نهاية كانون الثاني/يناير حيث وصلت الى ربع النهائي، وهي المرة الاولى التي تنجح فيها في الفوز على لاعبة من بين المصنفات الخمس الاوليات.

واقصت الروسية ماريا شارابوفا السادسة عشرة الاسترالية سامنتا ستوسور الرابعة من الدور الرابع ايضا بفوزها عليها 6-4 و6-1، وستقابل في ربع النهائي الرومانية الكسندرا دولغيرو السادسة والعشرون التي تغلبت على الصينية شواي بينغ 6-3 و6-4.

وتأهلت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة ثالثة بفوزها على الفرنسية ماريون بارتولي الخامسة عشرة 2-6 و6-3 و6-2، والبيلاروسية فيكتوريا ازارينكا الثامنة على الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا 3-6 و6-1 و6-4، وسحقت البولندي أنييشكا رادفانسكا المصنفة تاسعة الايطالية فرانشيسكا سكيافوني المصنفة خامسة وبطلة رولان غاروس 6-صفر و6-2.