بلغ الاسباني رافايل نادال المصنف اول الدور نصف النهائي من بطولة الماسترز لكرة المضرب المقامة حاليا في لندن، بفوزه على التشيكي توماس بيرديتش السادس 7-6 (7/3) و6-1 الجمعة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى.

وهذا الفوز الثالث لنادال بعد ان تغلب على الاميركي اندي روديك الثامن والصربي نوفاك ديوكوفيتش، فضمن تأهله الى نصف نهائي هذه البطولة الختامية التي يغيب لقبها عن خزائنه، كما اكد صدارته للمجموعة فضرب موعدا في دور الاربعة مع البريطاني اندي موراي الذي حل ثانيا في المجموعة الثانية خلف السويسري روجيه فيدرر.

في المقابل، فقد بيرديتش اي امل في التأهل الى دور الاربعة لانه خسر المباراة بمجموعتين (هزيمتان وفوز)، وستكون البطاقة الثانية بالتالي بين ديوكوفيتش وروديك والافضلية للاول لانه سيتأهل في حال خسارته بثلاث مجموعات، اما في حال فوز روديك بمجموعتين فسيلحق بنادال الى نصف النهائي.

وكان بيرديتش يمني النفس اليوم بتحقيق فوزه الثاني بعد الاول على روديك، وتحقيق ثأره من نادال الذي تغلب عليه للمرة الثامنة على التوالي والتاسعة من اصل 12 مواجهة، ولعل ابرزها الاخيرة قبل لقاء اليوم وكانت في نهائي بطولة ويمبلدون عندما فاز الاسباني 6-3 و7-5 و6-4.

وهذه المرة الثالثة التي يبلغ فيها نادال نصف النهائي من اصل اربع مشاركات، اذ توقف مشواره عند دور الاربعة عام 2006 على يد فيدرر ثم في العام التالي على يد اللاعب ذاته، قبل ان يخرج من دور المجموعات الموسم الماضي بتلقيه ثلاث هزائم على يد السويدي روبن سودرلينغ والروسي نيكولاي دافدينكو الذي توج لاحقا باللقب، وديوكوفيتش.

ويأمل النجم الاسباني الباحث عن لقبه الثامن هذا الموسم والرابع والاربعين في مسيرته المتوجه بتسعة القاب كبرى (رولان غاروس 2005 و2006 و2007 و2008 و2010 وويمبلدون 2008 و2010 وملبورن الاسترالية 2009 والولايات المتحدة 2010)، ان ينجح هذه المرة في تخطي عقبة نصف النهائي لكن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة موراي الذي تغلب على النجم الاسباني مرتين من اصل ثلاث مواجهات بينهما هذا الموسم، وذلك في ربع نهائي بطولة استراليا ونصف نهائي دورة تورونتو للماسترز، فيما فاز نادال في نصف ويمبلدون في طريقه الى اللقب.

وستكون مواجهة نصف النهائي الثالثة عشرة بين نادال وموراي ويتفوق الاول بثمانية انتصارات حتى الان مقابل اربع هزائم.