سيقف مشجعو بوروسيا دورتموند خلف غريم التسعينات بايرن ميونيخ للمرة الاولى في تاريخهم لان النادي البافاري قد يمنح فريقهم فرصة تنفس الصعداء والابتعاد مجددا في الصدارة عندما يستضيف باير ليفركوزن الثاني الاحد المقبل على ملعب quot;اليانز اريناquot; في المرحلة الثلاثين من الدوري الالماني لكرة القدم التي تفتتح الجمعة بلقاء ماينتس وبوروسيا مونشنغلادباخ متذيل الترتيب.


وبدأ دورتموند الباحث عن لقبه الاول منذ 2002 يظهر اشارات تراجع في ادائه بعدما جمع خمس نقاط فقط في مبارياته الاربع الاخيرة، ما سمح لليفركوزن بتقليص الفارق الذي يفصله عن فريق المدرب يورغن كلوب الى خمس نقاط فقط بعد ان وصل الفارق بينهما الى 15 بعد المرحلة الثامنة عشرة.

وفي المقابل، يمر ليفركوزن بفترة رائعة اذ خرج فائزا في سبع من المباريات الثماني الاخيرة وهو لم يذق طعم الهزيمة منذ 5 شباط/فبراير الماضي عندما سقط امام نورمبرغ (صفر-1)، لكن مهمته لن تكون سهلة على الاطلاق يوم الاحد لانه يحل ضيفا على بايرن ميونيخ الذي نجح في انتزاع خدمات مدربه يوب هاينكيس الذي سينتقل الى النادي البافاري في نهاية الموسم.

وبدوره يأمل دورتموند ان يخرج فائزا من مواجهته مع ضيفه فرايبورغ الثامن والذي يضم في صفوفه هداف الدوري السنغالي بابيس سيسيه (20 هدفا)، ورأى نجمه التركي نوري شاهين الذي يسعى ريال مدريد الاسباني للحصول على خدماته، بان احدا لن يتمكن من حرمان فريقه من اللقب، مضيفا quot;نحن نستحق هذا اللقب ولا احد سيمنعنا من الفوز بهquot;.

وسيفتقد دورتموند الذي يخوض اختبارات سهلة نسبيا في المراحل الاربع الاخيرة من الموسم ثلاثة منها على ارضه (يواجه مونشنغلادباخ ونورمبرغ وبريمن واينتراخت فرانكفورت)، الى خدمات هدافه الباراغوياني لوكاس باريوس (13 هدفا) بسبب اصابة في حالبيه.

ويأمل دورتموند ان يدخل الى مباراته مع فرايبورغ وهو في وضع يسمح له بالابتعاد في الصدارة في حال فوزه باللقاء، لان ليفركوزن يخوض مباراته مع بايرن في فترة بعد الظهر في لقاء قد يحسم بشكل كبير هوية البطل في حال نجح النادي البافاري في الخروج منه فائزا في اول لقاء له بعد اقالة مدربه الهولندي لويس فان غال اثر التعادل مع نورمبرغ (1-1) في المرحلة السابقة.

وسيتولى مساعد فان غال ومواطنه أندريس يونكر مهمة المدرب وسيعاونه هرمان جيرلاند لما تبقى من الموسم قبل ان يستلم هاينكيس المنصب.

وقد يكون النادي البافاري فقد الامل في الاحتفاظ بلقبه كونه يتخلف بفارق 14 نقطة عن غريم التسعينات دورتموند، لكنه سيقدم كل ما لديه لكي يخرج فائزا ويكسر التعادل الذي تسيد المواجهات الثلاث السابقة بينهما (1-1 في المباريات الثلاث)، وذلك لانه يصارع للحصول على المركز الثالث المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

ويحتل بايرن ميونيخ حاليا المركز الرابع بفارق نقطة عن هانوفر الذي يخوض السبت اختبارا صعبا على ملعب هامبورغ.

وتحدث يونكر عن اهداف بايرن في المراحل الخمس المتبقية، قائلا quot;الهدف هو المركز الثالث والتأهل الى دوري ابطال اوروبا، وهذا الامر لن يتحقق الا اذ اتحدنا جميعنا، لاعبون وطاقم فني وادارة ومشجعونquot;.

وسيفتقد يونكر اهم اسلحة النادي البافاري مواطنه اريين روبن الذي اوقف مباراتين لشتمه الحكم الذي قاد مباراة المرحلة السابقة امام نورمبرغ.

ومن المؤكد ان المباراة ستحمل نكهة خاصة لانها ستجمع هاينكيس بفريقه المستقبلي الذي اشرف عليه ايضا من 1987 حتى تشرين الاول/اكتوبر عام 1991 ولفترة وجيزة في نهاية موسم 2008-2009 بعد رحيل المدرب يورغن كلينسمان، وهو يريد ان يترك فريقه الحالي بافضل طريقة ممكنة من خلال قيادته للقب الاول في تاريخه وهذا لن يتحقق الا في حال الفوز على النادي البافاري لان اي نتيجة اخرى ستكون بمثابة نهاية الحلم.

وتحدث صانع العاب بايرن السابق (من 2002 حتى 2006) وليفركوزن حاليا ميكايل بالاك عن مباراة الاحد قائلا quot;سنؤلم بايرن كثيرا اذا فزنا عليهquot; في اشارة الى حرمان النادي البافاري من المشاركة في دوري الابطال.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت كايزرسلاوترن مع نورمبرغ، وفولفسبورغ مع سانت باولي في مباراة مصيرية للفريقين المهددين بالهبوط الى الدرجة الثانية، والامر ذاته ينطبق على شتوتغارت الذي يحل ضيفا على كولن، وبريمن الذي يحل ضيفا على هوفنهايم كونه لا يتقدم سوى بفارق 6 نقاط عن المركز السابع عشر قبل الاخير.