اسدى بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي خدمة كبيرة لغريم التسعينات بوروسيا دورتموند المتصدر بفوزه الكبير على ضيفه باير ليفركوزن الثاني 5-1، واستفاد فريق المدرب يورغن كلوب من هذه الخدمة على اكمل وجه ليبتعد في الصدارة بعد فوزه على ضيفه فرايبورغ 3-صفر في المرحلة الثلاثين من الدوري الالماني لكرة القدم.


على ملعب quot;اليانز اريناquot;، يدين بايرن بفوزه الى ماريو غوميز الذي سجل ثلاثية رفع من خلالها رصيده الى 22 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.

وكانت مباراة اليوم الاولى للنادي البافاري منذ تخليه عن خدمات مدربه الهولندي لويس فان غال اثر التعادل مع نورمبرغ (1-1) في المرحلة السابقة، فحقق بالتالي بداية مثالية مع مدربه الموقت مساعد فان غال ومواطنه أندريس يونكر لانه تمكن من الصعود الى المركز الثالث المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفارق نقطة عن هانوفر، مستفيدا من تعادل الاخير مع هامبورغ صفر-صفر امس السبت.

واسدى بايرن بالحاقه الهزيمة الاولى بليفركوزن منذ 5 شباط/فبراير الماضي عندما سقط امام نورمبرغ (صفر-1)، خدمة كبيرة لدورتموند الذي ابتعد في الصدارة بفارق 8 نقاط.

وحملت مباراة اليوم نكهة خاصة لانها جمعت مدرب ليفركوزن يوب هاينكيس بفريقه المستقبلي الذي اشرف عليه ايضا من 1987 حتى تشرين الاول/اكتوبر عام 1991 ولفترة وجيزة في نهاية موسم 2008-2009 بعد رحيل المدرب يورغن كلينسمان.

وكان هاينكيس الذي سيستلم الاشراف على بايرن في نهاية الموسم، يريد ان يترك فريقه الحالي بافضل طريقة ممكنة من خلال قيادته للقب الاول في تاريخه، لكن يبدو ان هذا الامر لن يتحقق لان الخسارة امام النادي البافاري كانت بمثابة نهاية الحلم، خصوصا ان لم يبق على نهاية الموسم سوى اربعة مراحل.

واستهل النادي البافاري الذي افتقد خدمات نجمه الهولندي اريين روبن للايقاف بسبب شتمه الحكم في المرحلة السابقة، اللقاء بطريقة مثالية اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 7 عندما انبرى الفرنسي فرانك ريبيري لركلة ركنية وصلت الى رأس باستيان شفاينشتايغر الذي حولها برأسه نحو المرمى فارتدت من سايمون رولفس وخدعت حارسه رينيه ادلر.

وضرب صاحب الارض مجددا في الدقيقة 28 عندما استفاد توماس مولر من خطأ فادح من التشيلي ارتور فيتال ليخطف منه الكرة ويمررها الى غوميز الذي اودعها الشباك دون عناء، ثم اكد النادي البافاري فوزه بتسجيله هدفين في الدقيقتين الاخيرتين من الشوط الاول عبر غوميز، الاول اثر تمريرة عرضية جاءت من الجهة اليمنى عبر مولر ايضا (44) والثاني عندما توغل شفاينشتايغر عند حدود المنطقة قبل ان يمرر الكرة لغوميز المتواجد على الجهة اليمنى فاطلقها قوية ارضية على يمين ادلر.

وفي الشوط الثاني نجح السويسري ايرين ديرديوك في تقليص الفارق مستفيدا من فشل شفاينشتايغر في ابعاد الكرة برأسه بالشكل المناسب ليخطفها ويسددها quot;طائرةquot; في شباك هانز يورغ بوت (62)، لكن ريبيري اعاد الفارق الى اربعة اهداف عندما قام بمجهود فردي مميز عند حطوط المنطقة اثر تمريرة من البلجيكي دانيال فان بويتن وتلاعب بالدفاع قبل ان يسدد في شباك ادلر (75).

وعلى ملعب quot;سيغنال ايدونا باركquot;، خطا دورتموند خطوة كبيرة نحو لقبه الاول منذ 2002 بعدما حقق فوزا ثمينا وكبيرا على ضيفه فرايبورغ 3-صفر.

ودخل فريق كلوب الى هذه المباراة بعدما حصد 5 نقاط فقط من مبارياته الاربع الاخيرة لكنه نجح في تحقيق المطلوب منه امام فرايبورغ بعدما وضعه ماريو غوتسه في المقدمة في الدقيقة 23 اثر تمريرة عرضية ارضية من مارسيل شميلتسر.

وتعرض الفريق الاصفر والاسود الذي غاب عنه الباراغوياني لوكاس باريوس، لضربة باصابة نجمه التركي نوري شاهين ما اضطر كلوب الى استبداله بالبرازيلي انتونيو دا سيلفا (28)، الا ان ذلك لم يمنع صاحب الارض من اضافة الهدف الثاني عبر البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي استفاد من خطأ فادح للمدافع عمر توبراك ليخطف الكرة وينفرد بالحارس اوليفر بومان قبل ان يسدد في الشباك (43).

وفي الشوط الثاني اضاف كيفن غروسكروتس الهدف الثالث لاصحاب الارض بهدية من غوتسه الذي انفرد بالحارس اثر هجمة مرتدة سريعة ثم لعب الكرة الى زميله في المنتخب الذي سددها في الشباك الخالية (78).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بوروسيا دورتموند 69 نقطة من 30 مباراة

2- باير ليفركوزن 61 من 30

3- بايرن ميونيخ 55 من 30

4- هانوفر 54 من 30

5- ماينتس 48 من 30