بدأت تلوح في الافق بوادر أزمة بين الاتحاد الاماراتي لكرة القدم، ورابطة دوري المحترفين، على خلفية رغبة الاخير في زيادة عدد أندية دوري المحترفين في الموسم المقبل، الى14 أو 16 ناديا، وهو القرار الذي يعارضه اتحاد الكرة بحجة أن زيادة الاندية المشاركة في المسابقة، سيؤثر على فترات تجمع المنتخبين الاول والاوليمبي قبل اللقاءات الدولية التي تنتظرهما في المرحلة المقبلة.

وكانت رابطة دوري المحترفين قد تقدمت بمقترح في الموسم الماضي، يقضي بزيادة عدد الاندية المشاركة في المسابقة الى 14 ناديا، وحصلت على موافقة اغلبية أعضاء الجمعية العمومية للرابطة، بيد أن اتحاد الكرة قد وقف في وجه القرار ومنع تنفيذه.

ويقضي العقد الموقع بين رابطة دوري المحترفين واتحاد الكرة الاماراتي، بعدم اعتماد أي قرار يتم اتخاذه من جانب الرابطة او أعضاء جمعيتها العمومية، الا بعد موافقة اتحاد الكرة عليه قبل.

وقال طارق الطائر رئيس رابطة دوري المحترفين في تصريحات خاصة لـ quot; ايلاف quot;، ان مصلحة الكرة الاماراتية تحتم زيادة عدد مقاعد أندية دوري المحترفين من اجل الارتفاع بالمستوي الفني الذي تراجع بصورة كبيرة خلال هذا العام.

ويشارك في دوري المحترفين الاماراتي 12 ناديا، اذ تقضي اللائحة بهبوط الناديين صاحبي المركزين الاخيرين في لائحة الترتيب العام لجدول الدوري، وصعود اول وثاني دوري الهواة.

وأضاف، quot; عملنا منذ أن تولينا المسؤولية، على زيادة أندية دوري المحترفين، وقد أعددنا الدراسات اللازمة التي أيدت هذه الخطوة، خاصة بعد قرار الاتحاد الاسيوي بضرورة أن لا يقل عدد المباريات المحلية للدول التي تطبق الاحتراف عن 33 مباراة، وهو العدد لا يسمح للوصول اليه في ظل مشاركة 12 ناديا فقط في المسابقةquot;.

وأشار، quot; لقد سعينا للتغلب على هذه المشكلة بزيادة عدد مباريات كأس الرابطة لنقترب من الحد الأدنى الذي الزمنا به الاتحاد الاسيوي، ولكن للأسف الاندية تتعامل مع هذه المسابقة على انها بطولة تنشيطية، ولا تعطيها الاهتمام الكاف، ما جعل تأثيرها على الكرة الاماراتية ضعيف للغايةquot;.

وأكمل الطائر quot; لاحظنا ان كثرة التوقفات بسبب المشاركات الخاصة بالمنتخبات الوطنية والاندية التي تلعب في دوري أبطال أسيا، قد أثر بصورة كبيرة على مستوي المنافسة في بطولة الدوري، فانعدمت المنافسة الحقيقية على صراع المقدمة، وجاءت أقل مما كان متوقعا، اذ كان الجزيرة هو المنافس الوحيد تقريبا على اللقبquot;.

ويحتاج الجزيرة الى 3 نقاط فقط، من المباريات الخمس المتبقية له في دوري المحترفين، ليتوج رسميا باللقب.

وأوضح quot; لقد اتفقنا مع اتحاد الكرة على تشكيل لجنة مشتركة تجمع أعضاء في الرابطة، ومسؤولين في الاندية، ومتخصصون في كرة القدم، بهدف التوصل الى قرار من شأنه التصديق على زيادة أندية دوري المحترفين أو ابقاء الوضع على ما هو عليه، ونأمل أن يصدر القرار لما فيه المصلحة العامة لكرة الاماراتquot;.