زادت حالة التأزم في علاقة وزارة الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال باليمن مؤخراً مع ابرز الاتحاد الرياضية الأهلية على خلفية المواقف التي أبدتها بعض قياداتها تجاه تداعيات الاحتجاجات السياسية المتصاعدة منذ أكثر من ثلاثة اشهر في البلاد .

ولاحظ مهتمون بالشأن الرياضي اتساع التأزم بين قيادة الوزارة المعنية ورئيسي اتحادي كرة القدم والجودو بعدما كان استقال الأول من عضوية الحزب الحاكم احتجاجاً على قمع التظاهرات السلمية ومسارعة الأخر للالتحاق بالمعتصمين في ساحة التغيير بصنعاء .

وفي تصريح خاص لـquot;إيلافquot; كشف رئيس الاتحادين العربي واليمني للجودو نعمان شاهر عن احتجاجه الشديد إزاء إقرار وزارة الشباب والرياضة بحكومة تصريف الاعمال إيقاف المخصصات المالية لتسيير أنشطة منتخبات ومسابقات الجودو للعام 2011م .

وهاجم نعمان شاهر الوزير عارف الزوكا , واصفاً تعيينه بوصمة العار في جبين الرياضة اليمنية وللذي اتخذ القرار بالتعيين لمثل هذه الشخصيات المتحجرة ليقودوا العمل الرياضي ومؤكداً سعيه على إسقاط الزوكا وعدم توليه لكرسي وزارة الرياضة مستقبلاً .

وفي حين أوضح رئيس اتحاد الجودو أن انضمامه للمعتصمين بساحة التغيير قوبل بإيقاف المخصصات المالية بقرار وزاري غير لائق , وصف أمين عام اتحاد كرة القدم تأخير المستحقات المخصصة للأنشطة وإعداد المنتخبات اليمنية بالتعامل بمنطق سياسي أحمق .

ونوه الدكتور حميد شيباني الى أن الاتحاد الأهلي المنتخب لم يتسلم فلساً واحداً منذ بداية العام الجاري معتبراً أن التعامل الوزاري يتم بمنطق سياسي أحمق لا يدرك أبعاد محاولات تعطيل النشاط الكروي وإعاقة استعدادات المنتخبات الوطنية التي سيتأثر منها اليمن.

وأبدى أمين عام اتحاد الكرة اليمني في تصريح صحفي تخوفه من عقوبات قد تطال الكرة اليمنية نظراً للعجز عن تجهيز المنتخبات الوطنية التي ستشارك في الاستحقاقات الدولية القادمة , مرجعا ذلك إلى عدم صرف المستحقات المالية المخصصة للاتحاد المحلي .

وكان مدير المنتخب الأولمبي عبد الرحمن عقيل انتقد تراجع الاهتمام الوزاري بالمشاركة الكروية اليمنية في التصفيات المؤهلة الى اولمبياد لندن بعد تحقيق نتائج مشرفة مؤخراً بفوزين على منتخب سنغافورة وبالتالي التأهل لملاقاة المنتخب الاسترالي بالدور التالي .

وصرح المدير الإداري عبدالرحمن عقيل أنه مازال يأمل في تفاعل وزارة الشباب والرياضة للإيفاء بالوعد الذي قطعته بتكريم جميع اللاعبين بصفوف المنتخب الاولمبي خلال الأيام القادمة بهدف تحفيزهم على مواصلة النتائج الإيجابية أمام منتخب أستراليا القوي .

ومن المتوقع أن تشمل استعدادات الاولمبي اليمني المقبلة المشاركة في البطولة الدولية لكرة القدم التي ستستضيفها سوريا بمشاركة منتخبات العراق وفلسطين ولبنان والبلد المضيف تحت مسمى بطولة فلسطين، وتنطلق مبارياتها في حال أقيمت يوم 14 مايو الجاري.

بينما أكدت مصادر متطابقة لـquot;إيلافquot; استقرار حالة لاعب الجودو اليمني علي خصروف الذي أصيب في حادث إطلاق نار أثناء مشاركته في تظاهرة سلمية الأربعاء الماضي جاب خلالها عشرات الآلاف عدد من الأحياء والشوارع الرئيسية في العاصمة صنعاء.

وجاءت إصابة علي خصروف بشظايا رصاص الآمن وهو يرقد حالياً في احد المستشفيات اليمنية وبحسب تشخيص الأطباء فإصابته سطحية بأعلى حوض البطن لكنها ستبعد اللاعب اليمني نحو شهر عن مزاولة التمارين والمشاركة بمنافسات الجودو المقبلة .

وكان نجم منتخب اليمن للجودو حقق سلسلة من النتائج الايجابية في بطولة اسيا الأخيرة التي أقيمت منافساتها في العاصمة الإماراتية ابوظبي ليقترب بشكل كبير من بلوغ منافسات دورة الألعاب الاولمبية المقرر إقامتها في العاصمة البريطانية لندن صيف العام المقبل .

وارجع رئيس الاتحادين العربي واليمني للجودو انضمام اللاعب المصاب لصفوف المعتصمين الى قناعات اللاعب الشخصية وقبلها قناعات أسرته وبالتحديد والده الذي وصفه بصاحب السجل النضالي وغير المستغرب انضمامه مع ابنه الى ثورة الشباب في اليمن .

وأوضح المهندس نعمان شاهر لـquot;إيلافquot; أن حالة اللاعب أصبحت مستقرة ومعنوياته عالية وهو مايعني تأجيل خوض علي خصروف لمعسكر استعداد في منغوليا يتضمنه برنامج أعده له اتحاد اللعبة اليمني كما أنها منعت مشاركته ببطولة وشيكة في روسيا.

لكن بمقدور اللاعب المصاب علي خصروف التعويض قبيل حلول الأول من مايو 2012م حيث سيحسب لكل لاعب دولي أفضل نتائجه في خمس مشاركات من إجمالي عشرين بطولة دولية للجودو في الطريق نحو تحقيق الانجاز في المشاركة بالألعاب الاولمبية .

وبات النجم اليمني للعبة الجودو قريباً من التأهل الى دورة اولمبياد 2012م بعدما بلغ رصيده (132) نقطة بعدما تمكن من حصد (60) نقطة في بطولة العالم باليابان عام 2010م ، وحصد في البطولة الثانية (36) نقطة ، وحصد مؤخراً في بطولة آسيا (36) نقطة.