ضرب مانشستر يونايتد الانكليزي موعدا ثأريا مع برشلونة الاسباني في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وذلك بعدما تخلص من عقبة ضيفه شالكه الالماني بفوزه الكبير عليه 4-1 على ملعب quot;اولدترافوردquot; في اياب الدور نصف النهائي.

وجدد فريق quot;الشياطين الحمرquot; الذي لم يذق طعم الهزيمة على ملعبه في المسابقة سوى مرة واحدة في اخر 32 مباراة، الفوز على شالكه الذي يخوض دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه، وذلك بعد ان تغلب عليه ذهابا ايضا 2-صفر، ليبلغ النهائي للمرة الخامسة في تاريخه بعد اعوام 1968 و199 و2008 عندما توج بالقابه الثلاثة، و2009 عندما خسر امام منافسه المقبل برشلونة صفر-2 سجلهما الكاميروني صامويل ايتو (انتر ميلان الايطالي حاليا) والارجنتيني ليونيل.

وكان برشلونة بلغ النهائي امس الثلاثاء بتعادله مع غريمه التقليدي مواطنه ريال مدريد 1-1 في quot;كامب نوquot; وذلك لفوزه ذهابا في quot;سانتياغو برنابيوquot; 2-صفر.

وسجل الاكوادوري انتونيو فالنسيا (26) ودارون غيبسون (31) والبرازيلي اندرسون (72 و76) اهداف مانشستر يونايتد، والاسباني خوسيه مانويل خورادو (35) هدف شالكه.

وتقام المباراة النهائية في 28 الحالي على ملعب quot;ويمبليquot; في لندن حيث احرز مانشستر لقبه الاوروبي الاول عام 1968 على حساب بنفيكا البرتغالي (4-1 بعد التمديد) حين اصبح اول فريق انكليزي يتوج بلقب المسابقة القارية الام وذلك بقيادة مدربه الاسكتلندي الاسطوري الاخر مات باسبي الذي توج مع quot;الشياطين الحمرquot; بلقب الدوري المحلي 5 مرات وبالكأس مرتين خلال الفترة التي اشرف فيها على الفريق بين 1945 و1969 والتي تخللها مأساة مدرج مطار ميونيخ التي نجا منها باعجوبة فيما ذهب ضحيتها ثمانية لاعبين بعد تحطم الطائرة التي كانت تقل الفريق بعد مباراته ريد ستار بلغراد اليوغوسلافي في مسابقة كأس الاندية الاوروبية البطلة في 6 شباط/فبراير 1958.

ونجح فريق السير اليكس فيرغوسون في تناسي خسارته امام ارسنال (صفر-1) الاحد في الدوري المحلي وتحضر بشكل جيد لموقعته المصيرية المقبلة امام تشلسي حامل اللقب وثاني الترتيب الحالي.

وكما كان متوقعا اراح فيرغوسون الذي حافظ فريقه على سجله دون هزيمة بين جماهيره هذا الموسم في جميع المسابقات، العديد من لاعبيه الاساسيين استعدادا لمباراة تشلسي، ولم يشارك سوى لاعبين من الذين بدأوا مباراة الذهاب في غيلسنكيرشن وهما الحارس الهولندي ادوين فان در سار وفالنسيا، فيما غاب الثنائي ريو فرديناند وواين روني حتى عن مقاعد الاحتياط.

وبدأ فيرغوسون اللقاء باشراك كريس سمولينغ وجوني ايفانز في قلب الدفاع والبرازيلي رافايل دا سيلفا والايرلندي جون اوشي في مركز الظهيرين، فيما لعب اندرسون وبول سكولز وغيبسون في الوسط والبرتغالي لويس ناني وفالنسيا على الجناحين والبلغاري ديميتار برباتوف كمهاجم صريح.

في المقابل، خاض رالف رانغنيك اللقاء بتشكيلة كاملة ولم يجر سوى تعديلين باشراك الاسباني خوسيه مانويل خورادو في مركز الظهير الايسر على حساب الغاني هانز سارباي، فيما لعب الشاب جوليان دراكسلر الى جانب الاسباني راوول غونزاليز في المقدمة على حساب البرازيلي ايدو.

وكانت الفرصة الاولى في اللقاء لمصلحة شالكه الذي هدد مرمى فان در سار بتسديدة بعيدة من البيروفي جيفرسون فارفان لكن محاولته مرت قريبة من القائم الايمن (8).

وجاء رد مانشستر في الدقيقة 14 عندما تلاعب برباتوف بالياباني اتسوتو يوتشيدا ثم بينيديكت هويديس قبل ان يسدد لكن الحارس مانويل نوير كان له بالمرصاد قبل ان ينحني في الدقيقة 26 لفالنسيا الذي وضع quot;الشياطين الحمرquot; في المقدمة عندما خسر اوشيدا الكرة في منتصف ملعب فريقه فوصلت الى غيبسون الذي مررها بينية متقنة الى زميله الاكوادوري فتوغل بها داخل المنطقة قبل ان يضعها ارضية على يمين الحارس، مسجلا الهدف ال300 لمانشستر في المسابقة، علما بان ريال مدريد (312) وبرشلونة (302) هما الفريقان الوحيدان اللذان سجلا اكثر من quot;الشياطين الحمرquot; في المسابقة حتى الان.

ولم يكد شالكه يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه للمرة الثانية بعد 5 دقائق فقط اثر رمية جانبية وصلت على اثرها الكرة الى ناني الذي حضرها الى فالنسيا داخل المنطقة فمررها الاخير الى غيبسون الذي سددها قوية اخطأ نوير في التعامل معها لتفلت من يديه وتتهادى داخل الشباك (31).

وعاد شالكه سريعا الى اللقاء وقلص الفارق بعد اربع دقائق عبر خورادو الذي اطلق الكرة التي وصلته بعد معمعة داخل المنطقة، الى يمين فان در سار (35)، ثم حصل فالنسيا على فرصة سريعة لاعادة الفارق الى هدفين لكن هويديس ابعد الكرة عن خط المرمى (36).

وفي الشوط الثاني تألق نوير عندما تدخل على تسديدة قوية لاندرسون من حدود المنطقة (56) ثم غابت الفرص الحقيقية عن المرميين حتى الدقيقة 72 عندما توغل ناني في الجهة اليمنى قبل ان يعكس الكرة لاندرسون الذي حاول ان يسددها في المرة الاولى فسقط ارضا لكنه نهض مجددا ووضعها على يمين نوير، ثم اضاف هدفه الشخصي الثاني وهدفه فريقه الرابع بعد اربع دقائق فقط عندما وصلت الكرة الى برباتوف الذي توغل وحيدا في المنطقة قبل ان يمرر الكرة الى زميله البرازيلي على طبق من فضة فاودعها الاخير الشباك دون عناء (76).

وحاول شالكه ان ينهي مشاركته المميزة في نسخة هذا الموسم بهدف عبر ايدو الذي دخل في الشوط الثاني، لكن فان در سار تألق في الدفاع عن مرماه فوصلت الكرة الى مواطنه البديل كلاس يان هونتيلار الذي تابعها داخل الشباك لكن الحكم الغاى الهدف بداعي التسلل (83).

وكاد مايكل اوين الذي دخل بدلا من برباتوف، في ان يضيف الهدف الخامس لمانشستر في الوقت بدل الضائع لكن نوير تألق وصد محاولته (2+90).