الرياض: استكمالاً لانفراد quot;إيلافquot; بخبر قرار لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم القاضي بخصم3 نقاط من فريقي الوحدة والتعاون، وهو مايعني هبوط الأول الى الدرجة الأولى، تنشرquot;إيلافquot; تفاصيل اليوم العاصف، الذي تمت فيه دراسة وإصدار القرار، ومن ثم التأخر في إعلانه، فتبعاته، التي من المنتظر أن تكون حديث الشارع الرياضي طويلاً، بالنظر الى قوة القرار وتاريخيته طوال منافسات الرياضة السعودية.

وكان الوحدة نجا من الهبوط في الرمق الأخير من الدوري بعدما تعادل مع ضيفه التعاون سلبياً، فيما خسر منافسه على البقاء فريق القادسية بهدف دون مقابل أمام مضيفه الاتفاق.

ثارت الشبهة حول الفريقين لأنهما تأخرا في النزول الى ملعب المباراة لمدة12 دقيقة، في حين كانت بقية الفرق تلعب في التوقيت عينهعملاً بنظام المسابقة الذي يقضي بتوحيد توقيت كل مباريات الجولتين الاخيرتين.

سمح هذا الوضع للفريقين، وخصوصاً الوحدة، بلعب المباراة بأريحية، خاصة في دقائقها الاخيرة، التي شهدت لعباً سلبياً من الفريقين، بعدما عرفا نتيجة فريق القادسية حينما انتهت مباراته خاسراً بهدف.

ووفقاً للتفاصيل، التي حصلت عليها quot;إيلافquot;، حول كواليس القرار التاريخي، فإن البداية كانت عندما اجتمع اعضاء لجنة الانضباط برفقة مدير هيئة دوري المحترفين محمد النويصرورؤساء اللجان المختلفة والامين العام للاتحاد فيصل العبدالهادي، الذي كان حاضرًا وعلى طاولة الاجتماع خطاب مغلق من رئيس لجنة الحكام السعودية عمر المهنا، وتقرير من حكم المباراة نفسها. والخطاب والتقريريحتويان رأيين يدينان الفريقين، ويعتبرانهما مذنبين.

وبدأ الاعضاء متفقين على أن تلاعباً حصل في الدخول للمباراة. لكن لأن القرار سيكون تاريخياً وسيترتب بحسب اصداره هبوط فريق الوحدة، اقترح احد الاعضاء استشارة عددًا من quot;خبراءquot; الكرة من حكام ولاعبين معتزلين. وهو امر حدث مع عدد منهم، وأيّدت غالبيتهم ادانة الوحدة والتعاون بغضّ النظر عن طبيعة القرار الصادر.

وبعد مداولات عدة ودراسة للائحة، صدر القرار القاضي بسحب ثلاث نقاط من كل فريق، وترافق ذلك مع عقوبات مالية، تدخلت فيها اللجنة الفنية ايضاً، وصل الاجمالي فيها الى اكثر من نصف مليون ريال.

ورغم أن القرار كان يعني أن الوحدة ستهبط إلى الدرجة الأدني بالنظر الى ان القادسية هو اقرب الفرق التي ستستفيد من القرار. الا ان الاتحاد السعودي تريث اكثر من ثلاث ساعات قبل اصداره رسميًا نظرًا إلى قوته.

علمت quot;ايلافquot; ان ادارة نادي الوحدة كانت تعلم عن اجتماع لجنة اللانضباط. وبناء عليه، اجتمع عدد من الاداريين في مقر النادي، قبل ان يتسرب إليهم القرار قبل صدوره رسميًا، وحينها رفعت الوحدة طلب استئناف.

ومن خلال قراءة ايلاف للوائح المسابقة، يتضح ان هناك ثغرات يستطيع الوحدة النفاذ منها، وخصوصًا المادة التي تؤكد على تغريم الفريق المتأخر، ومادة اخرى تنصّ على خصم نقاط، ولكن مندون تحديد عددها، وهو ما قد يستند عليها محامي الوحدة، على اعتبار انه لا وجود لنص يتيح تحديد النقاط المخصومة.

وفي اتصال هاتفي، تحدث رئيس الوحدة جمال تونسي لـ quot;إيلافquot; في أعقاب تعليقه على القرار، حيث أوضح تونسي قائلا: quot;أن إدارة نادي الوحدة سوف ترفع استئنافًا، ولن تسكت عن حقوقها، فالقرار هو قرار جائر غير مبني على دليل واضح، وإنما مبني على ظنون وتوقعاتquot;.

واسترسل رئيس الوحدة قائلاً: quot;كيف للجنة أن تستند على ماتناوله مراقب أو حكم المباراة، إنه رأيه في الأحداث مبني على خبرته في مجال التحكيم، وان ماحدث هوهدر للوقت بتعمد من دون الاستناد على دليل مادي؟quot;.

وحول الاتهامات التي تناولت تأخر نزول لاعبي نادي الوحدة إلى الملعب لحوالي عشر دقائق في المباراة، وذلك لانطلاق مباراة القادسية قبل مباراة الوحدة، أوضح رئيس الوحدة quot;أن تأخر نادي الوحدة جاء نتيجة أدائهم الصلاة، وهذه ليست المرة الأولى التي يتأخر فيها الفريق عن النزول، فقد حدث ذلك في مباريات سابقة - في إشارة إلى أن هذا التأخر غير متعمد - فضلاً عن أن الجهاز الفني دائمًا ما يصدر توجيهاته الأخيرة للفريق قبل المباراة بدقائق، مما يسبب هذا التأخرquot;.

وحول الاتهامات بتهاون فريقه في أواخر عمر المباراة مع نظيره التعاون، أوضح جمال تونسي quot;أن المباراة لم يحدث فيها اى تعمد في إضاعة الوقت، ولكن ضمان الفريقين أن لايتعرض مرمى كلمنهما لأي هدف هو السبب في ذلك، ولا يوجدأي نية أو تعمد لإسقاط القادسية لدوري الدرجة الأولى، كما يشاعquot;.

وكان عبد الله الهزاع رئيس نادي القادسيةطالب بفتح تحقيق عاجل حول المتسبب في تأخير بداية مباراة الوحدة والتعاون أ ضمن الجولة الأخيرة في دوري زين السعودي. وقال الهزاع ''ما حدث في مباراة الوحدة والتعاون شيء مخجل ومؤسف بكل ما تعنيه الكلمة''، معتبرًا ما حدث من تعادل بين الفريقين بأنه متعمد ومرتب له من قبل الوحدة والتعاون.

وأضاف ''هذا بكل تأكد مخالف للأنظمة التي أقرها الاتحاد السعودي بأن تقامكل المباريات في توقيت واحد، وهذا لم يحدث من قبل أنصار الفريقين''.

وتساءل الهزاع عن دور لجنة الأخلاق واللعب النظيف لكرة القدم في هذا الشيء، الذي حدث في تأخر نزول لاعبي الوحدة والتعاون، والانتظار ما تسفر عنه نتائج باقي المباريات، هل هذه روح الرياضة الشريفة أن يتأخر فريقان في مباراة تحدد من الهابط ومن داخل كأس الأبطال، علمًا أن هذا الشيء قد حصل قبل بداية المباراة، وبين شوطي المباراة ما هي التبريرات... لا يوجد أي تبرير، سوى أن ما حدث لا يمكن السكوت عنه''.

إلى ذلك، لم يجب رئيس التعاون على اتصالات إيلاف لأخذ رأيه حول القرار، إلا أن المصادر الخاصة لإيلاف أشارت إلى أن نادي التعاون سوف يرفع استئنافًا للقرار، الذي تسبب في إقصائهم من كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، حيث سيتناول خطاب الاستئناف عدم استناد لجنة الانضباطلأي مستند مادي واضح، يخوّلهم إصدار مثل هذا القرار، مطالبين بإرجاع النقاط الثلاث لرصيدهم، لتمكنهم من العودة مجددًا إلى المشاركة في كأس خادم الحرمين الشريفين.

وبحسب حديث خبير متخصص في شؤون الكرة السعودية، وعمل في لجانها طويلاً، فإنالمتوقع هو قبول استئناف الوحدة. وقال الخبير، الذي فضل عدم ذكر اسمه، انه يتوقع ان تخصم فقط نقطتين بدلاً من ثلاث من الوحدة، وهو ما يعني تساويه في النقاط مع الفريق الهابط الآخر القادسية، وبالتالي يلعبان مباراة فاصلة.