قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تواصلت ردود الفعل المستاءة من خروج المنتخب السعودي المبكر من كأس آسيا 2011 بقطر في أعقاب خسارته أمام المنتخب الأردني بهدف مقابل لاشيء، في وقت قال مصدر مطلع لايلاف إن السعودية ستشهد خلال ساعات قرارا بتغيير القيادات الرياضية وذلك بعد ان حل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد لجنة التطوير.


Saudi Arabia's team coach Nasser al-Johar, left ...
السعودية أول مغادري بطولة آسيا بفضيحتين تاريخيتين

علي الحسن من لندن، ياسر الخالدي من الرياض: ألقت الخسارة السعودية من قبل نظيره المنتخب الأردني في إطار الجولة الثانية من المجموعة الثانية لنهائيات كاس آسيا 2011 بقطر بظلالها على الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث كشفت مصادر مطلعة في حديث مع إيلاف أن هنالك قرارات مهمة ستتخذ في الساعات القليلة المقبلة لتغيير عدد من القيادات الرياضية في الإتحاد السعودي لكرة القدم بعد المستوى الهزيل الذي ظهر به الفريق الأول خلال عدد من البطولات الدولية وآخرها في كأس آسيا حيث فشل المنتخب في أن يتأهل للدور الأول.

وفيما قال المصدر إن القرار ربما يصدر خلال ساعات رافضا الكشف عن أية تفاصيل حل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد لجنة التطوير كما حمل أربع جهات مسؤولية ماحدث.

وقد أعلن الأمير سلطان بن فهد تحميل إتحاد القدم ولجنة التطوير والبرتغالي بسيرو واللاعبون سبب الأخطاء التي ساهمت في الخروج الآسيوي، كما تم في السياق ذاته حل لجنة التطوير التي كانت ترفع توصياتها في تطوير المنتخبات السعودية والتي بدأت أعمالها منذ عام 2002.

وأكدت مصادر مطلعة لـ quot; إيلاف quot; أن مدير الكرة بالمنتخب السعودي فهد المصيبيح قدم استقالته من منصبه في أعقاب الخروج الآسيوي المر ، وأكدت المصادر ذاتها أن الترشيحات تنصب تجاه رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي عادل البطي ، إضافة إلى خالد المعجل مدير الكرة بنادي الشباب/ كما نالت الترشيحات مدير الكرة بنادي الهلال سامي الجابر ومدير الكرة بنادي الاتحاد حمد الصنيع.

ووجهت أصابع الاتهام السعودية لمدرب المنتخب السعودي السابق البرتغالي بسيرو وذلك في أعقاب الانباء الواردة من داخل الاتحاد السعودي أن المدرب البرتغالي كان يتجنب إقامة اي لقاء ودي قوي. حيث أفادت الإنباء أن البرتغالي بسيرو كان قد رفض خوض مباريات ودية أمام منتخبات عالمية قوية كمنتخبات البرازيل، روسيا ، هولندا ، السويد ، حيث جاء الرفض البرتغالي بسيرو بحجة أن الوقت مبكر للمنتخب السعودي لخوض مباريات قوية أمام منتخبات كبيرة لها ثقلها الرياضي عالميا، وجاءت هذه الاتهامات أن البرتغالي بسيرو كان لايريد خوض مثل هذه اللقاءات حتى لايكنشف العمل والبرنامج الإعدادي الضعيف الذي يقوم به داخل المنتخب السعودي انه عمل متدني لايرتقي لطموحات الشارع الرياضي السعودي.

وكان الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب لكرة القدم اوضح في تصريح عقب نهاية المباراة أنه سيتم دراسة الوضع بشكل عام وبهدوء تام بعيداً عن الانفعال حتى يمكن تلافي الأخطاء التي حدثت في هذه البطولة والاستعداد لها لأن المشاركات السعودية في مثل هذه المسابقات ستستمر.

وأوضح الأمير سلطان بن فهد بأن اختيار الأجهزة الفنية للمنتخب مستقبلاً عن طريق الجهات المختصة وإن لجنة التطوير قد انتهى مفعولها.

الجوهر quot;منتخب السعودية لم يوفق في هذه البطولةquot;

بدوره، بدا مدرب السعودية ناصر الجوهر صريحا بقوله إن منتخب بلاده لم يوفق في بطولة كأس اسيا لكرة القدم المقامة حاليا في الدوحة بعد تلقيه الخسارة الثانية على التوالي.

وقال الجوهر عقب الخسارة امام الاردن quot;في الحقيقة لم نوفق في هذه البطولة، لا في الاداء ولا من حيث الاستعداد الكامل، ولكن اعتقد بأن اداء اللاعبين اليوم كان جيدا اذ سيطرنا على الكرة اكثر ولكننا لم نتمكن من التسجيلquot;.

وتابع quot;اعتقد بأن المباراة التي كنت فيها مسؤولا عن الجهاز الفني كان فيها الاداء جيدا، صحيح ان مرمانا تلقى هدفا لكن الكرة دخلت عن طريق الحظ لانها كانت تمريرة، وايضا الحارس الاردني لم يكن سيئا والا لسجلنا اكثر من هدفquot;.

وعن سبب اشراك ثلاثة مهاجمين معا في الشوط الثاني اوضح quot;كنا متأخرين صفر-1 واحتجت الى ثلاثة مهاجمين، وهم هدافو المملكة وكان لا بد ان يكونوا موجودين في المباراة، كان هناك ضغط هائل على مرمى الخصم ولكننا لم نوفق في التسجيلquot;.

واوضح الجوهر quot;قلت انني لا املك عصا سحرية، ولكن خسارة مباراة لا تعني اننا لا نملك الثقة بلاعبينا، وقد سبق ان حققنا العودة المطلوبة مرة في تصفيات كأس العالم ومرة في نهائيات لبنان، لكن اجدد القول بأننا لم نوفق اليوم لان المفروض ان يكون الفوز لمصلحة المنتخب السعوديquot;.

وتحدث عن المباراة الاخيرة امام اليابان قال quot;انها مباراة مهمة بالنسبة لنا، لان الفوز على اليابان يظهر تطور مستوى المنتخب السعودي من مباراة الى اخرى، آمل الفوز فيها لاننا لا نفقد الامل بالفوز رغم خروجنا من دائرة المنافسة على التأهل الى الدور المقبلquot;.

وعما اذا كان فشل في قراءة المنتخب الاردني اوضح الجوهر quot;لم نفشل في الاداء، ومع الكثافة الموجودة في الدفاع الاردني استطعنا الوصول الى المرمى عبر العمق والاطراف لكننا لم نوفق في التسجيل، فالفرص تعني اننا نقدم اداء جيدا داخل الملعب، ولكن في المقابل، هل خلق المنتخب الاردني فرصا كما فعل المنتخب السعودي؟، واقول لا، لكنه سجل وقلت كيف جاء الهدف؟quot;.

واعتبر ان quot;ربما يكون الحارس السعودي اخطأ في صد الكرة التي جاء منها الهدف لانها لم تكن مباشرة على المرمى، ولكن انها من الامور التي تحصل في مباريات كرة القدمquot;.

وعن الخلل في ترجمة الفرص قال quot;حصلنا على فرص كثيرة من التمريرات العرضية لكن المتابعة بالرأس لم تكن دقيقة خصوصا اننا نملك افضل لاعب بالكرات الرأسية (نايف هزازي)، كما ان المنتخب السعودي لعب جيدا من الناحية الدفاعيةquot;.