هاجم رئيس اتحاد الكونكاكاف جاك وارنر الذي اوقفته لجنة الاخلاق شهرا حتى استكمال التحقيق في قضية غش اتهم بها، رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر وامين عام الفيفا جيروم فالكه كاشفا عن التسونامي الذي وعد به قبل ايام.

وجاء في بيان رسمي وزعه وارنر quot;اولا اريد ان انفي بانني قمت باي تصريح خلال اجتماعات اتحادات الكونكاكاف التي جرت في بورت اوف سباين (ترينيداد وتوباغو) في ما يتعلق بهدايا قدمت من بن همام الى هذه الاتحاداتquot;.

واضاف quot;من جهة اخرى وخلال مؤتمر الكونكاكاف الذي عقد في ميامي في 3 ابريل/نيسان قام بلاتر بتقديم هدية قيمتها مليون دولار الى الاتحادات للتصرف بها كما تشاءquot;.

واوضح quot;اثارت هذه الخطوة اعتراض ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي الذي كان موجودا في ميامي وانتقد هذه الخطوة وتطرق الى الموضوع مع فالكه مؤكدا له بان بلاتر لا يحق له التصرف بهذا الامر من دون العودة الى اللجنة المالية، لكن الاخير قال لبلاتيني +سنقوم بتأمين المبلغ لبلاتر+quot;.

واوضح وارنر بان بلاتر قام ايضا بمنح هدايا على شاكلة quot;حواسيب وعوارض فيديوquot; الى جميع اتحادات الكونكاكاف في العاشر من ايار/مايو وهو التاريخ الذي صادف اجتماع الكونكاكاف مع بن همام.

واعرب عن شكه في سير التحقيق التي اجرته لجنة الاخلاق وقال quot;سئلت خلال الاستماع عما اذا كان تنظيم اجتماع ضم عدة اتحادات من الكونكاكاف عملا مسموحا به، فكان جوابي بان بلاتر اجتمع ب37 اتحادا في جنوب افريقيا قبل اسبوعين من دون اعتراض احد. على اي حال، فانها امور روتينية في الاتحاد الدولي ان تقام اجتماعات مماثلة قبل اي عملية انتخابيةquot;.

وتابع quot;طلبت من لجنة الاخلاق اعلامي بالعقوبات المحتملة المفروضة علي قبل ساعة من اعلانها لكن احدا لم يتصل بي قبل ان ابلغ ذلك من قبل المؤتمر الصحافيquot;.

وكشف quot;لقد تقدمت بتقريرين الى لجنة الاخلاق التي لم تزودني بنسخ عن التهم الموجهة الي قبل جلسة الاستماع، قبل ان تتلي علي التهم خلال الجلسة، كما ان التقريرين اللذين قدمتهما لم يتم ترجمتهما الى احد اعضاء اللجنة وهو من الاوروغواي ولا يجيد اللغة الانكليزية، فكيف يمكن له ان يحكم؟quot;.

وتابع quot;القرارات التي اتخذت بحقي وبحق بن همام جائرة وظالمة وتؤكد انحياز التحقيقquot;.

واضاف وارنر في البيان quot;يوم 18 ايار/مايو شعرت بان المعركة السياسية بين بلاتر وبن همام خرجت عن السيطرة فارسلت كتابا الى امين عام فيفا جيروم فالكه وقلت له بان نتيجة الانتخابات قد تشهد انقساما في العالم العربي لا نستطيع تداركه، واريد ان اطلب من بن همام الانسحاب من السباقquot;.

وتابع وارنر كاشفا عن الرسالة التي رد بها فالكه على كتابه وجاء فيها حرفيا quot;بالنسبة الى محمد بن همام، لا ادري لماذا ترشح لخوض الانتخابات. هل فعلا يدرك بان لديه الحظوظ او انها طريقة لانه لم يعد يرغب ببقاء جوزيف بلاتر. اما انه يعتقد بانه يستطيع شراء الفيفا كما اشترى كأس العالم. لقد قمت برهان منذ اليوم الاول لاعلان ترشيحه بانه سيسحب ترشيحه في الاول من حزيران/يونيو بعد ان يدلي بخطابه لمدة 10 دقائق، من خلال هذا التكتيك يريد دفع بلاتر الى القيام بتعهدات ويخرج هو وسط التصفيق. سيحصل على بعض الاصوات اعتقد لا تتجاوز الـ60 صوتا بعد قرار الاتحاد الافريقي اليومquot;.

واضاف متوجها الى وارنر في نهاية الرسالة quot;ستكون النهاية بالنسبة اليه، اذا قمت انت كرئيس لاتحاد الكونكاكاف باعلان دعم اتحادك بالاجماع لبلاترquot;.

وختم quot;انا هنا لا اقدم لك النصيحة لكن كل ما في الامر هذا هو شعوري عن الوضح حالياquot;.

وختم وارنر quot;سيكون لدي المزيد للتحدث فيه قريباquot;.

وكانت لجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قررت الاحد في زيوريخ ايقاف بن همام ووارنر طيلة التحقيق معهما في قضية فساد تتعلق بانتخابات رئاسة الفيفا، فيما اعفت رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر من اي تحقيق.

كما تم وقف مسؤولين في اتحاد الكونكاكاف للفترة ذاتها وهما ديبي مينغيل وجايسون سيلفستر.

وتعود القضية الى التصريحات التي ادلى بها الاميركي تشاك بلايزر عضو اللجنة التنفيذية للفيفا والامين العام للكونكاكاف، الى الامين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه بخصوص quot;احتمال خروقاتquot; لقانون الاخلاق ارتكبت من قبل بعض مسؤولي الهيئة الكروية الدولية.