افضت قرعة بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، التي تنطلق الأثنين عن تكرار سيناريو رولان غاروس الفرنسية الشهر الماضي حيث سيلتقي نظريا في نصف النهائي الإسباني رافايل نادال المصنف أول عالمياً مع البريطاني اندي موراي الرابع، والسويسري روجيه فيدرر الثالث مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني.

يذكر ان نادال وفيدرر بلغا النهائي في البطولة الفرنسية وتوج الاول للمرة السادسة في السنوات السبع الاخيرة.

وللوصول الى نصف النهائي، يتعين على كل من المنصفين الاربعة الاوائل خوض 5 مباريات دون خسارة، ولن يكون مشوار نادال حامل اللقب الاسهل بينهم.

ومن المفترض الا يشكل الاميركي المخضرم مايكل راسل اي مشكلة لنادال في الدور الاول، لكن الصعوبة ستبدأ اعتبارا من الدور الثالث حيث سيواجه افتراضيا الكندي الشاب ميلوش راونيتش احد اكتشافات الموسم الحالي وصاحب ارسال من النوع الذي يزعج الاسباني كثيرا خصوصا على الارض العشبية.

وفي ثمن النهائي، قد يتلقي نادال مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي لم يستعد مستواه السابق بعد الاصابة التي المت به وابعدته طويلا عن الملاعب، ثم في ربع النهائي التشيكي توماس برديتش الذي كان ضحيته في نهائي الموسم الماضي قبل ان يواجه مرة جديدة في نصف النهائي البريطاني موراي.

وقد يكون نادال ممتنا لهذه القرعة لانه يفضل بالتأكيد مواجهة موراي الذي سبق ان هزمه مرتين على اعشاب ويمبلدون، على ان يلتقي مع فيدرر حامل لقب البطولة 6 مرات واحد افضل نجوم الملاعب المعشبة.

من جانبه، لن يواجه فيدرر عقبات كبيرة في طريقه الى نصف النهائي، فبعد الكازخستاني ميخائيل كوكوشكين في الدور الاول يرجح ان يلتقي الارجنتيني دافيد نالبانديان (الدور الثالث) والروسي ميخائيل يوجني (ثمن النهائي) والاسباني دافيد فيرر (ربع النهائي)، وكلهم ليسوا في افضل مستوى.

ولا يوجد ايضا ما يقلق ديوكوفيتش الباحث عن لقب اول في ويمبلدون وعن المركز الاول في التصنيف العالمي، واول خصومه الفرنسي جيريمي شاردي قبل ان يواجه على الارجح مواطنه فيكتور ترويسكي في ثمن النهائي والسويدي روبن سودرلينغ في ربع النهائي.

وتعتبر طريق موراي الاكثر سهولة حتى ربع النهائي حيث سيلتقي نظريا مع الاميركي اندي روديك الذي هزمه الاسبوع الماضي في اقل من ساعة في نصف نهائي دورة كوينز الانكليزية التي توج بطلا لها على حساب الفرنسي جو ويلفريد تسونغا.

ولدى السيدات، لن تتواجه الشقيقتان الاميركيتان فينوس وسيرينا وليامس قبل المباراة النهائية اذا كان مشوارهما ناجحا.

وتعود فينوس وسيرينا الى المنافسات بعد غياب طويل، الاولى منذ نحو 6 اشهر، والثانية منذ تتويجها العام الماضي بلقب البطولة، ويبدو انه من الصعب بالنسبة اليهما متابعة المشوار حتى النهائي.

واخيرا، شاءت الصدفة ان تضع الاميركي جون ايسنر في مواجهة الفرنسي نيكولا ماهو في اعادة للموقعة المارتونية التاريخية التي جمعتهما الموسم الماضي في الدور الاول ايضا من البطولة ذاتها.

واحتاج ايسنر الموسم الماضي الى 11 ساعة و5 دقائق توزعت على ثلاثة ايام من اجل التخلص من ماهو بالفوز عليه 6-4 و3-6 و6-7 (7-9) و70-68.

وعلق ماهو على هذا الامر قائلا quot;اعتقدت ان في الامر مزحة. لقد ابلغني (ايسنر) بنفسه نتيجة القرعة عندما كنت في غرفة الملابس استعد للانطلاق الى التدريب. كان علي ان اتأكد بنفسي ان هذا الموضوع حقيقي، وبالفعل لقد صدقquot;.