احرزت العداءة الكينية فيفيان جيبكيموي تشيريوت ذهبية سباق 10 الاف م اليوم السبت في اليوم الاول من بطولة العالم لالعاب القوى الثالثة عشرة التي تقام في مدينة دايغو الكورية الجنوبية حتى حتى الرابع من سبتمبر المقبل.

وقطعت تشيوريوت (27 عاما) مسافة السباق بزمن 98ر48ر30 دقيقة متقدمة على مواطناتها سالي كيبييغو صاحبة الفضية (04ر50ر30 د) ولينيت ماساي بطلة نسخة برلين 2009 واتلتي نالت البرزونزية (59ر53ر30 د) وبريسكاه جيبليتينغ تشيرونو (43ر56ر30 د) صاحبة المركز الرابع.

وتابعت كينيا تألقها في منافسات اليوم الاول واضافت الرباعية غير مسبوقة الى الثلاثية التاريخية في سباق الماراتون للسيدات عندما حصدت الميداليات الثلاث.

وظفرت كينيا بجميع الميداليات التي وزعت في منافسات اليوم الاول.

ونجحت كينيا في الاحتفاظ باللقب العالمي وواصلت وضعها حدا للسيطرة الاثيوبية على السباق في السنوات العشر الاخيرة.

وكانت العداءة الواعدة ماساي، رابعة دورة الالعاب الاولمبية في بكين، اوقفت السيطرة الاثيوبية على سباق 10 الاف م قبل عامين في برلين مانحة بلادها الميدالية الاولى في سباق 10 الاف م منذ برونزية تيغلا لاوروب عام 1999 في اشبيلية.

وهي المرة الثالثة التي تنال فيها كينيا ذهبية السباق بعد عام 1997 في اثينا عندما توجت سالي بارسوسيو باللقب العالمي وبرلين 2009 عبر ماساي التي كانت تقدمت على الاثيوبيتين ميسيليش ملكامو ووودي ايالوو علما بان ملكامو قاومت الكينيات الاربع بشدة في سباق اليوم لكنها لن تتمكن من الظفر باي ميدالية.

ومرت اخرى خيبت الاثيوبية ميزيريت ديفار الامال لعدم تمكنها من انهاء السباق.

وكانت ديفار الخاسرة الكبرى في برلين حيث كانت حظوظها كبيرة للفوز ونيل اللقب العالمي للمرة الثانية بعد ذهبية 5 الاف م في اوساكا 2007، بيد انها عانت من اصابة في كاحل قدمها في العشرين مترا الاخيرة.

ونالت ديفار فضية 5 الاف م حيث في هلسنكي 2005 وذهبية اوساكا 2007، ثم ذهبية اولمبياد اثينا 2004 وبرونزية بكين 2008.

وكانت تشيرويوت مرشحة بقوة للتتويج كونها دخلت البطولة العالمية بمعنويات عالية بعدما توجت باللقب العالمي في سباق اختراق الضاحية في نيسان/ابريل الماضي في بونتا اومبريا جنوب اسبانيا، كما انها تالقت في الاونة الاخيرة من خلال احرازها المركز الاول في سباق 5 الاف م في لقاء ستوكهولم ضمن الدوري الماسي مسجلة رقما قياسيا شخصيا (87ر20ر14 د).

وقدمت تشيرويوت الساعية الى احراز ذهبية 5 الاف م لتحقيق الثنائية سباقا رائعا الى جانب مواطناتها ولم يتركن اي فرصة لملكامو لاختراق المراكز الاربع الاولى وان كانت الاخيرة حاولت في الامتار ال200 الاخيرة لكن دون جدوى.