دشنت كينيا جدول الميداليات في بطولة العالم الثالثة عشرة في العاب القوى التي انطلقت السبت في دايغو الكورية الجنوبية باحرازها ثلاثية تاريخية في سباق الماراتون عبر عداءاتها ايدنا كيبلاغات وبريسكاه جيبتو وشارون جيموتاي تشيروب على التوالي.

وكانت الذهبية من نصيب كيبلاغات التي قطعت مسافة السباق البالغة 195ر42 كلم في زمن 43ر28ر2 ساعة، متقدمة على جيبتو صاحبة الفضية بزمن 00ر29ر2 ساعة، وتشيروب التي نالت البروزنزية بزمن 14ر29ر2 ساعة.

وهي المرة الاولى التي يكون فيها ثلاثي منصة التتويج في سباق الماراتون للسيدات من بلد واحد.

خاضت العداءات الكينيات سباقا تكتيكيا رائعا ونجحن بفضل تناوبهن على مراكز المقدمة في الابتعاد عند الكيلومتر 35 برفقة الاثيوبية ابيرو كيبيدي، بيد ان الاخيرة لم تصمد امام المد الكيني وتحديدا كيبلاغات صاحبة الخبرة في المضمار (31 عاما) حيث تحكمت في مجريات السباق على الرغم من سقوطها قبل كيلومترات قليلة من خط النهاية حين اصطدمت بقدم جيبتو خلال محاولتها التزود بالماء وانتظرتها الاخيرة الى ان وقفت واكملتا السباق حتى النهاية.

ودخلت كيبلاغات في المركز الاول بفارق ضئيل عن جيبتو وتشيروب.

وهي المرة الثالثة التي تحرز فيها كيبلاغات المركز الاول في سباقات الماراتون بعد لوس انجليس ونيويورك العام الماضي، علما بأنها كانت تخوض اليوم خامس سباق للماراتون في مسيرتها الاحترافية بعدما حلت عاشرة في اول مشاركة لها عام 2005 في لاس فيغاس، وثالثة في ماراتون لندن هذا العام.

وتتدرب كيبلاغات باشراف زوجها عداء المسافات الطويلة سابقا جيلبرت تشيرويوت كويتش.

وقالت كيبلاغات quot;انها المرة الاولى التي اخوض فيها بطولة العالم وانا سعيدة بفوزي باللقبquot;، مضيفة quot;كنت اعرف بانني اذا خضت سباق اليوم مثلما خضت السباقين الاخيرين سأنجح في انتزاع المركز الاول، لم تكن لدي اي استراتيجية خاصة لسباق اليوم، كل ما هنالك انني حاولت رفع الايقاع عند الكيلومتر 32. تذكرت ماراتون لندن عندما فعلت الشىء ذاته وبالتالي كانت خبرة مفيدةquot;.

وتابعت quot;شعرت بأن العداءات الاثيوبيات لا يقدرن على ملاحقتي وبالتالي كان قراري مصيبا في رفع وتيرة السرعةquot;.

في المقابل، كانت جيبتو (27 عاما) في طريقها الى التتويج باللقب العالمي الاول في مسيرتها بيد انها اكتفت بالمركز الثاني في خامس ماراتون لها ايضا.

وكانت جيبتو توجت بطلة لماراتون باريس هذا العام وهو الثالث لها بعد ماراتون بورتو عام 2009 وماراتون تورينو العام الماضي. وحلت جيبتو ثانية في ماراتون بادوفا الايطالي عام 2010.

وقالت جيبتو quot;لم أكن أتوقع الفوز بالميدالية الفضية كما انني لم اكن اتوقع ان يتم اختياري ضمن صفوف المنتخب. انه انجاز رائع لكنه لم يكن سهلا. كانت نسبة الرطوبة مرتفعة لكني قاومت من اجل بلاديquot;، مضيفة quot;لم اعرف انني ثانية حتى اجتزت خط النهاية، اتمنى ان يرفع انجازنا اليوم معنويات الوفد الكيني لحصد المزيد من الميدالياتquot;.

اما تشيروب (27 عاما) فكانت تخوض سباق الماراتون للمرة السابعة في مشوارها الاحترافية، وكانت افضل نتيجة لها المركز الاول في هامبورغ وتورونتو عام 2010.

وحلت البحرينية ليشان دولا في المركز الحادي والعشرين بزمن 47ر33ر2 ساعة.