ستكون المنافسة مثيرة في سباقي 10 الاف متر والماراتون للسيدات السبت في اليوم الأول من منافسات بطولة العالم لالعاب القوى الثالثة عشرة الذي يفتتح بسباق الماراتون (195ر42 كلم).

وستبلغ المنافسة ذروتها في سباق 10 الاف م من خلال سعي اثيوبيا الى استعادة سيطرتها على السباق في السنوات العشر الاخيرة قبل ان تزيحها كينيا عن العرش العالمي في برلين.

وكانت العداءة الكينية الواعدة لينيت ماساي نجحت في وضع حد للسيطرة الاثيوبية على سباق 10 الاف م في السنوات العشر الاخيرة باحرازها ذهبية النسخة الثانية عشرة في برلين.

وقطعت ماساي (19 عاما) مسافة السباق بزمن 24ر51ر30 دقيقة متقدمة على الاثيوبيتين ميسيليش ملكامو ووودي ايالوو.

ونجحت ماساي في انتزاع المعدن الاصفر من فم الاثيوبيتين ملكامو وديفار وتحديدا من الاولى التي كانت في طريقها الى المركز الاول بيد ان التعب نال منها في الامتار الاخيرة ومواطنتها ايالو فكانت الكلمة الاخيرة لماساي بفضل السرعة النهائية.

ومنحت ماساي، رابعة دورة الالعاب الاولمبية في بكين، بلادها الميدالية الاولى في سباق 10 الاف م منذ برونزية تيغلا لاوروب عام 1999 في اشبيلية.

كما كانت المرة الاولى التي تنال فيها كينيا ذهبية السباق منذ عام 1997 في اثينا عندما توجت سالي بارسوسيو باللقب العالمي.

وخيبت العداءات الاثيوبيات الامال المعقودة عليهن وفشلن بالاحتفاظ باللقب العالمي للسباق الذي احتكرن ذهبيته في السنوات العشر الاخيرة.

وتفتقد اثيوبيا خدمات بطلتها الاولمبية والعالمية تيرونيش ديبابا التي دخلت التاريخ في نسخة 2005 في هلسنكي عندما باتت اول عداءة تحرز ذهبيتي سباقي 5 الاف م و10 الاف م في بطولة واحدة علما بانها كانت تخوض ثاني سباق رسمي لها في المسافة الاخيرة، ثم نالت المعدن الاصفر في النسخة قبل الاخيرة في اوساكا وفي دورة الالعاب الاولمبية في بكين.

وغابت ديبابا عن مونديال برلين بسبب عدم تعافيها من الاصابة.

وتعقد الامال الاثيوبية على ملكامو صاحبة الفضية في برلين وميزيريت ديفار التي كانت الخاسرة الكبرى في برلين حيث كانت حظوظها كبيرة للفوز ونيل اللقب العالمي للمرة الثانية بعد ذهبية 5 الاف م في اوساكا 2007، بيد انها عانت من اصابة في كاحل قدمها في العشرين مترا الاخيرة.

ونالت ديفار فضية 5 الاف م حيث في هلسنكي 2005 وذهبية اوساكا 2007، ثم ذهبية اولمبياد اثينا 2004 وبرونزية بكين 2008.

وستكون الكينية فيفيان تشيرويوت ابرز المنافسات لديفار في السباق خصوصا وانها تسعى على غرار الاخيرة الى تكرار انجاز ديبابا في هلسنكي من خلال الظفر بالثنائية (10 الاف م و5 الاف م).

وتدخل تشيرويوت البطولة العالمية بمعنويات عالية بعدما توجت باللقب العالمي في سباق اختراق الضاحية في نيسان/ابريل الماضي في بونتا اومبريا جنوب اسبانيا، كما انها تالقت في الاونة الاخيرة من خلال احرازها المركز الاول في سباق 5 الاف م في لقاء ستوكهولم ضمن الدوري الماسي مسجلة رقما قياسيا شخصيا (87ر20ر14 د).

وستتجدد المنافسة بين تشيرويوت ومواطنتها في دايغو بعدما التقيتا في مناسبتين هذا العام وتبادلتا الفوز حيث تفوقت ماساي في بطولة كينيا لاختراق الضاحية، وردت تشيرويوت باللقب العالمي لاختراق الضاحية في اسبانيا.

وتمتد المنافسة الاثيوبية الكينية الى سباق الماراتون الذي يقام في ساعة مبكرة من غد السبت.

ولن تدافع الصينية باي جيو عن اللقب الذي احرزته في برلين بيد ان بلادها تعول على زهوز تشون جيو بطلة السباق في دورة الالعاب الاسيوية في غوانغجو ووصيفتها زهو جياولين.

وسيكون سباق المارتون صراعا للقدرة وقوة التحمل وكيفية استخدام الاستراتيجية المناسبة للفوز به خصوصا انه سيقام للمرة الثالثة على التوالي في مدى 4 اعوام وسط اجواء مناخية صعبة قد تبلغ 35 درجة مئوية ورطوبة تبلغ 100 في المئة.

وتعقد اثيوبيا امالها على اسيليفيتش ميرغيا صاحبة برونزية برلين وبطلة ماراتون دبي مطلع العام الحالي وديري تونه وبيزونيش بيكيلي واتسيده بايسا رابعة وخامسة ماراتون لندن على التوالي، فيما تقود ايدنا كيبلاغات ثالثة ماراتون لندن الكتيبة الكينية التي تضم ايضا بريكاه جيبتو بطلة ماراتون باريس وشارون تشيروب بطلة ماراتون تورونتو وايرين كوسغي بطلة ماراتون دورة العاب الكومنولث.

ويشهد السباق مشاركة عداءة عربية واحدة هي البحرينية دولا ليشان.

وهنا المراكز الثلاثة الاولى في برلين 2009:

- 10 الاف م:

ذهبية: الكينية لينيت ماساي 24ر51ر30 د

فضية: الاثيوبية ميسيليش ملكامو 34ر51ر30 د

برونزية: الاثيوبية وودي ايالو 95ر51ر30 د

- الماراتون:

ذهبية: الصينية باي جيو 15ر25ر2 ساعة

فضية: اليابانية يوشيمي اوساكي 25ر25ر2

برونزية: الاثيوبية اسيليفيتش ميرغيا 32ر25ر2