تركت كينيا بصمة غير مسبوقة في تاريخ بطولة العالم لألعاب القوى عندما حققت ثلاثية فريدة من نوعها في سباق الماراتون للسيدات واتبعتها برباعية نادرة في سباق 10 الاف م في اليوم الأول من منافسات النسخة الثالثة عشرة التي انطلقت في دايغو الكورية الجنوبية.

ودشنت كينيا جدول الميداليات في مونديال دايغو باحرازها ثلاثية تاريخية في سباق الماراتون عبر عداءاتها ايدنا كيبلاغات وبريسكاه جيبتو وشارون جيموتاي تشيروب على التوالي.

وكانت الذهبية من نصيب كيبلاغات التي قطعت مسافة السباق البالغة 195ر42 كلم في زمن 43ر28ر2 ساعة، متقدمة على جيبتو صاحبة الفضية بزمن 00ر29ر2 ساعة، وتشيروب التي نالت البروزنزية بزمن 14ر29ر2 ساعة.

وهي المرة الاولى التي يكون فيها ثلاثي منصة التتويج في سباق الماراتون للسيدات من بلد واحد.

خاضت العداءات الكينيات سباقا تكتيكيا رائعا ونجحن بفضل تناوبهن على مراكز المقدمة في الابتعاد عند الكيلومتر 35 برفقة الاثيوبية ابيرو كيبيدي، بيد ان الاخيرة لم تصمد امام المد الكيني وتحديدا كيبلاغات صاحبة الخبرة في المضمار (31 عاما) حيث تحكمت في مجريات السباق على الرغم من سقوطها قبل كيلومترات قليلة من خط النهاية حين اصطدمت بقدم جيبتو خلال محاولتها التزود بالماء وانتظرتها الاخيرة الى ان وقفت واكملتا السباق حتى النهاية.

ودخلت كيبلاغات في المركز الاول بفارق ضئيل عن جيبتو وتشيروب.

وهي المرة الثالثة التي تحرز فيها كيبلاغات المركز الاول في سباقات الماراتون بعد لوس انجليس ونيويورك العام الماضي، علما بأنها كانت تخوض اليوم خامس سباق للماراتون في مسيرتها الاحترافية بعدما حلت عاشرة في اول مشاركة لها عام 2005 في لاس فيغاس، وثالثة في ماراتون لندن هذا العام.

وتتدرب كيبلاغات باشراف زوجها عداء المسافات الطويلة سابقا جيلبرت تشيرويوت كويتش.

وقالت كيبلاغات quot;انها المرة الاولى التي اخوض فيها بطولة العالم وانا سعيدة بفوزي باللقبquot;، مضيفة quot;كنت اعرف بانني اذا خضت سباق اليوم مثلما خضت السباقين الاخيرين سأنجح في انتزاع المركز الاول، لم تكن لدي اي استراتيجية خاصة لسباق اليوم، كل ما هنالك انني حاولت رفع الايقاع عند الكيلومتر 32. تذكرت ماراتون لندن عندما فعلت الشىء ذاته وبالتالي كانت خبرة مفيدةquot;.

وتابعت quot;شعرت بأن العداءات الاثيوبيات لا يقدرن على ملاحقتي وبالتالي كان قراري مصيبا في رفع وتيرة السرعةquot;.

في المقابل، كانت جيبتو (27 عاما) في طريقها الى التتويج باللقب العالمي الاول في مسيرتها بيد انها اكتفت بالمركز الثاني في خامس ماراتون لها ايضا.

وكانت جيبتو توجت بطلة لماراتون باريس هذا العام وهو الثالث لها بعد ماراتون بورتو عام 2009 وماراتون تورينو العام الماضي. وحلت جيبتو ثانية في ماراتون بادوفا الايطالي عام 2010.

وقالت جيبتو quot;لم أكن أتوقع الفوز بالميدالية الفضية كما انني لم اكن اتوقع ان يتم اختياري ضمن صفوف المنتخب. انه انجاز رائع لكنه لم يكن سهلا. كانت نسبة الرطوبة مرتفعة لكني قاومت من اجل بلاديquot;، مضيفة quot;لم اعرف انني ثانية حتى اجتزت خط النهاية، اتمنى ان يرفع انجازنا اليوم معنويات الوفد الكيني لحصد المزيد من الميدالياتquot;.

اما تشيروب (27 عاما) فكانت تخوض سباق الماراتون للمرة السابعة في مشوارها الاحترافية، وكانت افضل نتيجة لها المركز الاول في هامبورغ وتورونتو عام 2010.

وحلت البحرينية ليشان دولا في المركز الحادي والعشرين بزمن 47ر33ر2 ساعة.

وفي المساء، حققت عداءات كينيا رباعية نادرة في سباق 10 الاف م كانت بطلتها فيفيان جيبكيموي تشيريوت (27 عاما) صاحبة الذهبية بقطعها مسافة السباق بزمن 98ر48ر30 دقيقة متقدمة على مواطناتها سالي كيبييغو صاحبة الفضية (04ر50ر30 د) ولينيت ماساي بطلة نسخة برلين 2009 واتلتي نالت البرزونزية (59ر53ر30 د) وبريسكاه جيبليتينغ تشيرونو (43ر56ر30 د) صاحبة المركز الرابع.

وظفرت كينيا بجميع الميداليات التي وزعت في منافسات اليوم الاول.

ونجحت كينيا في الاحتفاظ باللقب العالمي وواصلت وضعها حدا للسيطرة الاثيوبية على السباق في السنوات العشر الاخيرة.

وكانت العداءة الواعدة ماساي، رابعة دورة الالعاب الاولمبية في بكين، اوقفت السيطرة الاثيوبية على سباق 10 الاف م قبل عامين في برلين مانحة بلادها الميدالية الاولى في سباق 10 الاف م منذ برونزية تيغلا لاوروب عام 1999 في اشبيلية.

وهي المرة الثالثة التي تنال فيها كينيا ذهبية السباق بعد عام 1997 في اثينا عندما توجت سالي بارسوسيو باللقب العالمي وبرلين 2009 عبر ماساي التي كانت تقدمت على الاثيوبيتين ميسيليش ملكامو ووودي ايالوو علما بان ملكامو قاومت الكينيات الاربع بشدة في سباق اليوم لكنها لن تتمكن من الظفر باي ميدالية.

ومرت اخرى خيبت الاثيوبية ميزيريت ديفار الامال لعدم تمكنها من انهاء السباق.

وكانت ديفار الخاسرة الكبرى في برلين حيث كانت حظوظها كبيرة للفوز ونيل اللقب العالمي للمرة الثانية بعد ذهبية 5 الاف م في اوساكا 2007، بيد انها عانت من اصابة في كاحل قدمها في العشرين مترا الاخيرة.

ونالت ديفار فضية 5 الاف م حيث في هلسنكي 2005 وذهبية اوساكا 2007، ثم ذهبية اولمبياد اثينا 2004 وبرونزية بكين 2008.

وكانت تشيرويوت مرشحة بقوة للتتويج كونها دخلت البطولة العالمية بمعنويات عالية بعدما توجت باللقب العالمي في سباق اختراق الضاحية في نيسان/ابريل الماضي في بونتا اومبريا جنوب اسبانيا، كما انها تالقت في الاونة الاخيرة من خلال احرازها المركز الاول في سباق 5 الاف م في لقاء ستوكهولم ضمن الدوري الماسي مسجلة رقما قياسيا شخصيا (87ر20ر14 د).

وقدمت تشيرويوت الساعية الى احراز ذهبية 5 الاف م لتحقيق الثنائية سباقا رائعا الى جانب مواطناتها ولم يتركن اي فرصة لملكامو لاختراق المراكز الاربع الاولى وان كانت الاخيرة حاولت في الامتار ال200 الاخيرة لكن دون جدوى.

وحلت البحرينية شيتاي ايشيتي سادسة بزمن 57ر21ر31 دقيقة.

بولت يحذر

ووجه quot;الاعصارquot; الجامايكي اوساين بولت منافسيه في سباق 100 م عندما حجز بطاقته الى دور الاربعة بسهولة كبيرة مسجلا افضل توقيت في التصفيات.

وحقق بولت حامل اللقبين الاولمبي والعالمي والرقمين القياسيين العالميين لسباقي 100 م و200 م، 10ر10 ثوان في طريقه الى احراز المركز الاول في تصفيات المجموعة الخامسة قبل الاخيرة علما بانه انهى السباق بفارق 18 في المئة من الثانية عن البريطاني دواين تشامبرز رغم ان الجامايكي خفف من سرعته بعد نحو 50 م.

وفند بولت الشكوك التي حامت حوله خصوصا بعد معاناته في احراز المركز الاول في السباقات الثلاث التي خاضها قبل اليوم في سباق 100 م، مؤكدا استعداده الجيد للاحتفاظ بعرش سباقي السرعة.

يذكر ان الساحة خلت لبولت للاحتفاظ بلقبيه العالميين بعد انسحاب مواطنه اسافا باول صاحب اسرع توقيت هذا العام وبرونزية برلين 2009، والاميركي تايسون غاي صاحب ثاني افضل توقيت هذا العام وفضية 2009، بسبب الاصابة علما بانهما الوحيدان اللذان هزماه منذ تتويجه باللقب الاولمبي في بكين.

وقال بولت quot;انا سعيد بالطريقة التي خضت بها السباق، بامكانكم توقع الافضل مني، لا أتراجع ابدا وانا مستعد وارغب في بلوغ الهدفquot; في اشارة الى الاحتفاظ باللقبين العالميين.

وشهدت التصفيات تألق العدائين الجامايكيين نستا كارتر ومايكل فريتر ويوان بلايك من خلال فوزهم بصدارة مجموعاتهم حيث حقق الاول والثاني 26ر10 ثوان والثالث 12ر10 ثوان.

وتألق ايضا الفرنسي كريستوف لوميتر بتسجيله 14ر10 ثوان امام الاميركي جاستن غاتلين (31ر10 ث)، والاميركي والتر ديكس بتسجيله 25ر10 ث.

وتأهل المغربي عزيز اوحادي الى الدور نصف النهائي بحلوله ثالثا في تصفيات المجموعة الخامسة بزمن 42ر10 ثوان.