احتفظت النيوزيلندية فاليري ادامس فيلي بلقبها العالمي في مسابقة الكرة الحديد بتتويجها بذهبية بطولة العالم لالعاب القوى الثالثة عشرة التي تستضيفها مدينة دايغو الكورية الجنوبية حتى الاحد المقبل.

واكدت فيلي سيطرتها على المسابقة في الاعوام الخمسة الاخيرة حيث توجت باللقب العالمي في اوساكا 2007 واللقب الاولمبي في بكين العام الماضي واللقب العالمي داخل قاعة في العام ذاته ثم اللقب العالمي في برلين.

وحققت فيلي (26 عاما) 24ر21 م في محاولتها السادسة الاخيرة معادلة الرقم القياسي للبطولة والذي كان منذ 5 ايلول/سبتمبر 1987 في روما بحوزة السوفياتية ناتاليا ليسوفسكايا صاحبة الرقم القياسي العالمي للمسابقة (63ر22 م في 7 حزيران/يونيو 1987 في موسكو).

وردت فيلي اعتبارها امام البيلاروسية ناديا اوستابتشوك التي كانت حرمتها من اللقب العالمي داخل قاعة في آذار/مارس الماضي في الدوحة حيث اكتفت بالمركز الثاني.

ونالت اوستابتشوك بطلة العالم داخل قاعة الميدالية الفضية بتسجيلها 05ر20 م في محاولتها الخامسة قبل الاخيرة، فيما كانت البرونزية من نصيب الاميركية جوليان كامارينا وليامس بعدما سجلت 02ر20 م في محاولتها الرابعة.

وحلت الصينية ليجاو غونغ صاحبة برونزية النسخة الاخيرة في المركز الرابع (97ر19 ثانية)، والالمانية نادين كلينرت وصيفة النسخة الاخيرة ثامنة (26ر19 م).