تابع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول نزهته في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه السريع على الارجنتيني كارلوس برلوك 6-صفر و6-صفر و6-2 على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

ونجح ديوكوفيتش في كسر جميع ارسالات منافسه العشرة ليحسم المباراة في ساعة ونصف ساعة.

وكان ديوكوفيتش احتاج الى 44 دقيقة فقط في الدور الاول لتخطي الايرلندي الصاعد من التصفيات كونور نايلاند 6-صفر و5-1 ثم بانسحاب الاخير لاصابته.

ويحقق ديوكوفيتش موسما استثنائيا حيث فاز في 59 مباراة مقابل خسارتين فقط واحدة منها لاصابته في كتفه في دورة سيسنيتاني الاميركية قبل اسبوعين، وحقق تسعة القاب بينها اثنان في الغران شيليم و5 في الماسترز.

وفي نيويورك، يصبو ديوكوفيتش الى احراز لقبه الكبير الثالث هذا العام وهو انجاز سبقه اليه الاسباني رافايل نادال عام 2010 والسويسري روجيه فيدرر اعوام 2004 و2006 و2007.

واردف برلوك بعد خسارته امام اللاعب الصربي quot;ديوكوفيتش من كوكب اخرquot;.

اما فيدرر المصنف ثالثا فعر بسهولة الى الدور الثالث بفوزه على الاسرائيلي دودي سيلع 6-3 و6-2 و6-2.

ويلتقي فيدرر، حامل اللقب 5 مرات متتالية (2004-2008)، في الدور المقبل مع الكرواتي مارين سيليتش السابع والعشرين او الاسترالي برنارد توميتش، اصغر لاعب في البطولة (18 عاما)، بعد ان تخطى الدور الثاني في ساعة و17 دقيقة دون ان يجد مقاومة تذكر من جانب منافسه الاسرائيلي المصنف 93 عالميا.

ويمني فيدرر النفس باستعادة صدارة التصنيف العالمي، لكن مهمته مستحيلة هذا الموسم لان الفارق بينه وبين الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول ينوف على 5500 نقطة، لكنه قد ينتزع المركز الثاني من الاسباني رافايل نادال (الفارق اكثر من 3 نقطة بقليل) في حال تتويجه في فلاشينغ ميدوز للمرة السادسة وفقدان الاخير اللقب وخروجه من الادوار الاولى، وقد يتحقق له ذلك في بطولة الماسترز في نهاية الموسم مع تحقق الاحتمال الاخير بالنسبة الى الاسباني.

ويتوق فيدرر ايضا وهو صاحب الرقم القياسي في عدد لالقاب الكبيرة (16 لقبا) الى وضع حد للصيام عن التتويج في بطولات الغراند سلام والذي ناف على عام ونصف العام اذ كان آخر صعود له على الدرجة الاولى للمنصة في استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير 2010.

ورفع فيدرر اليوم عدد انتصاراته الى 225 في البطولات الكبرى فتقدم نقطة واحدة على الاميركي اندريه اغاسي (224 فوزا) لكنه لا يزال على بعد 8 خطوات من صاحب الرقم القياسي الاميركي الاخر جيمي كونورز (233 فوزا)، وسيقلص الفارق الى 3 فقط في حال استمراره حتى النهاية واحراز اللقب.

وفاز التشيكي توماس برديتش المصنف تاسعا على الايطالي فابيو فونييني 7-5 و6-صفر و6-صفر في ساعة و43 دقيقة، فيما خرج مواطنه راديك ستيبانيك الثالث والعشرون على يد الارجنتيني خوان موناكو 4-6 و1-6 وصفر-2 ثم بالانسحاب بداعي الاصابة.

وحقق الصربي يانكو تيبساريفيتش العشرون فوزا مستحقا على الالماني فيليسب بيتشنر 6-صفر و6-3 و3-6 و6-3، فيما اقصى الجنوب افريقي كيفن اندرسون منافسه الفرنسي ميكايل لودرا التاسع والعشرين 6-1 و6-2 و6-2، وتغلب الالماني طومي هاس على الكولومبي اليخاندرو فايا 7-6 (7-5) و6-1 و7-5.

ولدى السيدات، تابعت الدنماركية كارولين فوزنياكي مشوارها نحو احراز اول لقب كبير لها بفوزها السهل على الهولندية ارانتشا روس 6-2 و6-صفر في مدى 63 دقيقة.

وكان روس حققت مفاجاة من العيار الثقيل في بطولة رولان غاروس في ايار/مايو الماضي عندما اخرجت البلجيكية المخضرمة كيم كلاييسترز من الدور الثاني.

وتخطت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني المصنفة سابعة وبطلة رولان غاروس الفرنسية عام 2010، بسهولة الكرواتية ميريانا لوسيتش 6-1 و6-1، فيما فازت الالمانية اندريا بتكوفيتش العاشرة على الصينية جينغ جي 3-6 و6-3 و6-3.

وتأهلت الصربيتان يلينا يانكوفيتش الحادية عشرة وآنا ايفانوفيتش السادسة عشرة الى الدور الثالث، الاولى بفوزها على الاسترالية يلينا دوكيتش 6-3 و6-4، والثانية بانسحاب منافستها التشيكية بترا سيتكوفسكا لاصابتها فارتفع عدد المنسحبين من الجنسين الى 13 لاعبا ولاعبة.

وكانت سيتكوفسكا قطعت مشوار الصربية ايفانوفيتش الاولى في العالم سابقا في بطولة ويمبلدون الانكليزية وحرمتها من المنافسة على اللقب ثم بلغت نهائي دورة نيو هايفن وحلت وصيفة بخسارتها امام الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى والمتوجة للمرة الرابعة على التوالي 4-6 و1-6.

وتأهلت ايضا الاميركية سيرينا وليامس الثامنة والعشرون وحاملة راية عائلتها في البطولة بعد انسحاب شقيقتها الاكبر فينوس، بفوزها على الهولندية ميكايلا كرايتشيك المصنفة 183 والصاعدة من التصفيات 6-صفر و6-1 وانهت اللقاء في 49 دقيقة بارسال ساحق هو العاشر لها اليوم.

وستواجه سيرينا حاملة اللقب عامي 2002 و2008 في الدور المقبل البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة او الارجنتينية جيزيلا دولكا، وهي تجاوزت الدوةر الاول بسهولة ايضا على حساب الصربية بويانا يوفانوفسكي الرابعة والخمسين عالميا 6-1 و6-1 اي انها لم تخسر سوى 3 اشواط في مباراتين.

ويأتي فوز سيرينا متزامنا مع تأكيد فينوس اصرارها على متابعة مشوارها في ملاعب الكرة الصفراء رغم الفيروس الذي يرهقها ويسبب لها الما شديدا في المفاصل.

وتغلبت ايضا الايطالية روبرتا فينتشي الثامنة عشرة على الفرنسية اليزيه كورنيه 6-2 و6-3، والاسبانية سيلفيا سولر على الاستونية كايا كانيبي الحادية والثلاثين 6-4 و6-2، والاسبانية كارلا سواريز على الرومانية سيمونا هاليب 3-6 و6-2 و6-2.

يذكر ان هاليب حققت مفاجأة كبيرة في الدور الاول باقصاء الصينية نا لي المصنفة سادسة وبطلة رولان غاروس 2011.