تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول الى الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على مواطنه يانكو تيبساريفيتش العشرين 7-6 (7-2) و6-7 (3-7) و6-صفر و3-صفر ثم بالانسحاب، الخميس على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع السويسري روجيه فيدرر الثالث والفائز على الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا الحادي عشر 6-4 و6-3 و6-3.

وحجز ديوكوفيتش وصيف 2007 و2010 بطاقته الخامسة على التوالي الى نصف النهائي، بعد انسحاب تيبساريفيتش، زميله في مسابقة كأس ديفيس، لاصابته في فخذه الايسر.

وقال ديوكوفيتش بعد اللقاء: quot;شعرت في المجموعة الثالثة عندما كسرت ارساله انه بدأ يفقد الايقاع في ارساله، ولم يكن يتحرك جيداquot;.

وهذا الفوز الـ62 هذا الموسم للبطل الصربي مقابل خسارتين فقط، كانت احداهما امام فيدرر بالذات في بطولة رولان غاروس الفرنسية في حزيران/يونيو الماضي، عندما اوقف السويسري سلسلة من 43 فوزا متتاليا للصربي.

وقال فيدرر: quot;لا أعلم اذا ما حصل في باريس قد يساعدني انا أو هو. لقد كانت مباراة رائعة وفوزا مميزا. كانت احدى افضل مباريات السنةquot;.

وستكون المواجهة الرابعة على التوالي في نصف النهائي بين ديوكوفيتش وفيدرر حامل اللقب خمس مرات في فلاشينغ ميدوز.

وسيخوض الفائز من مواجهة ديوكوفيتش وفيدرر النهائي يوم الاثنين بعد فشل المنظمين في تعويض الوقت الضائع عن يومي الثلاثاء والاربعاء حيث تأجلت المباريات بسبب الامطار، فتم تأجيل نهائي الرجال الى الاثنين ونهائي السيدات الى الاحد، في ظل اعتراض كبير من اللاعبين على الضوابط التي يفرضها النقل التلفزيوني.

وعن المباراة النهائية الرابعة على التوالي التي ستقام الاثنين، قال ديوكوفيتش: quot;بصراحة، لست سعيدا. هناك مسابقة كأس ديفيس في الاسبوع التالي. العام الماضي خضت النهائي يوم الاثنين، تركت الثلاثاء ووصلت الاربعاء ولعبت الجمعة. هذا مستحيلquot;.

من جهته ثأر فيدرر من تسونغا الذي هزمه في دورتي ويمبلدون ومونتريال، عندما اصبح الفرنسي اول لاعب يهزم فيدرر، حامل لقب 16 دورة كبرى، عندما كان متقدما بمجموعتين نظيفتين.

وتابع فيدرر الذي سيخوض نصف النهائي الثامن على التوالي في فلاشينغ ميدوز: quot;اللعب ضد ديوكوفيتش هو التحدي الاكبر حاليا لكني اشعر بالجهوزيةquot;.

وفي منافسات السيدات، تأهلت الدنماركية كارولين فوزنياكي الساعية الى لقب اول كبير الى نصف النهائي بفوزها على الالمانية اندريا بتكوفيتش العاشرة 6-1 و7-6 (7-5).

وتلتقي فوزنياكي وصيفة 2009 مع الاميركية سيرينا وليامس الثامنة والعشرين وبطلة 1999 و2002 و2008 والساعية الى اللقب الكبير رقم 14، التي تغلبت على الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا السابعة عشرة 7-5 و6-1.

كما تأهلت الى نصف النهائي الالمانية انجيليك كيربر على حساب الايطالية فلافيا بينيتا 6-4 و4-6 و6-3، لتلتقي الاسترالية سامنتا ستوسور التاسعة التي قطعت الطريق على الروسية فيرا زفوناريفا الثانية ووصيفة بطلة 2010، واحبطت حلمها بالتتويج بلقب كبير حين اخرجتها من الدور ربع النهائي بفوزها عليها 6-3 و6-3 في ساعة و7 دقائق فقط.