من اعصار quot;ايرينquot; الذي ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة الاميركية ليل السبت الى اعصار quot;ديوكوفيتشquot; الذي يضرب نيويورك بدءا من الاثنين في بطولة الولايات المتحدة لكرة المضرب، رابع بطولات الغراند سلام لهذا الموسم التي تقام على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

ضرب الاعصار ايرين الولايات المتحدة وادى الى اجلاء مليون ونصف مليون شخص، وحط مساء في نيويورك ما جعلها مدينة اشباح تغرق تحت امطار غزيرة.

رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ دعا في مؤتمر صحافي السكان الى ملازمة منازلهم، وتوقع ارتفاع منسوب المياه في شكل كبير خلال اليوم، ناصحا سكان نيويورك بعدم الاقتراب من نوافذهم.

اوقف الاعصار حركة المطارات ووسائل النقل العام في نيويورك، واغلقت المطاعم والحانات في مانهاتن، والغيت العروض المسرحية في برودواي، فيما غادر السياح ساحة تايم سكوير.

لكن منظمي بطولة فلاشينغ ميدوز التي تقام في نيويورك لم يعلنوا اي قرارات تتعلق بالغاء او تأجيل المنافسات التي ستنطلق الاثنين كالمعتاد.

اعصار الصربي نوفاك ديوكوفيتش (24 عاما والمصنف اول عالميا) يضرب ملاعب كرة المضرب بكل انواعها منذ بداية العام الحالي، ولا يبدو انه سيتوقف او ينحسر، رغم الاصابة الطفيفة التي تعرض لها الاسبوع الماضي في دورة سينسيناتي الاميركية واضطرته الى الانسحاب من المباراة النهائية امام البريطاني اندي موراي.

ينتقل الاعصار الصربي الى نيويورك حيث يسعى ديوكوفيتش الى لقبه الاول في فلاشينغ ميدوز بعد ان سقط عند الحاجز الاخير في النسخة الماضية بخسارته امام الاسباني رافايل نادال في النهائي 4-6 و7-5 و4-6 و2-6.

تختلف الصورة كثيرا هذه المرة، فديوكوفيتش يكتسح الجميع منذ بداية العام الذي يتجه فيه الى تحقيق ارقام خيالية، فقد حقق 57 فوزا في 59 مباراة خاضها هذا الموسم، منها 41 فوزا متتاليا قبل ان يلقى خسارته الاولى، وعمليا يمكن القول الوحيدة، وكانت امام فيدرر في نصف نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية، لان الخسارة الثانية جاءت بعد انسحابه امام موراي الاسبوع الماضي لشعوره بالام في كتفه.

وما حققه ديوكوفيتش هذا الموسم حتى الان يكفي لمسيرة كاملة، فقد احرز لقبين ضمن الغراند سلام في ملبورن الاسترالية وويمبلدون الانكليزية (اضافهما الى لقب ثالث حققه في ملبورن عام 2008)، كما انه سجل رقما قياسيا بفوزه بخمسة القاب في بطولات الماسترز (الالف نقطة) وهي انديان ويلز وميامي ومدريد وروما ومونتريال.

لا يتوقف الامر عند عدد الالقاب فقط، بل ان ديوكوفيتش يقدم عروضا اكثر من رائعة على جميع انواع الملاعب، وفي مواجهة جميع اللاعبين، ويكفي انه هزم نادال في اربعة نهائيات ضمن دورات الماسترز، اثنان منها على الملاعب الرملية المفضلة للاسباني، قبل ان يسقطه ايضا في نهائي ويمبلدون وينتزع منه المركز الاول في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين اذ يبتعد الان بفارق مريح عن الاسباني.

ديوكوفيتش الذي انسحب امام موراي من نهائي دورة سينسيناتي الاحد الماضي لاصابته في كتفه الايمن، فضل عدم المجازفة قبل بطولة فلاشينغ ميدوز الباحث عن لقبها للمرة الاولى في مسيرته.

وكان الصربي واضحا بعد انسحابه بالقول quot;مشكلتي الاساسية كانت الكتف على الرغم من انني اعاني ايضا من التعبquot;، مضيفا quot;لم يكن بامكاني الارسال بسرعة اكثر من 160 كلم/ساعة، ولا تسديد ضربات مباشرة جيدة، وبالتالي لا يمكنني الفوز على لاعب مثل موراي بهذه الطريقة ففضلت عدم مواصلة اللعبquot;.

وتابع quot;الامر الجيد هو انه لا يزال امامي 8 ايام (عند انسحابه) قبل بطولة فلاشينغ ميدوز. اعتقد بانها كافية لاتعافىquot;.

سبقت الترشيحات وصول ديوكوفيتش الى نيويورك، واهمها جاء من فيدرر المصنف اول في العالم سابقا لاكثر من اربعة اعوام والفائز ببطولة فلاشينغ ميدوز خمس مرات بين 2004 و2008.

وقال فيدرر quot;سجل نوفاك يتحدث عنه، انه بالتأكيد احد المرشحين ان لم يكن المرشح الابرز للقبquot;.

فيدرر الذي سقط امام ديوكوفيتش بالذات في نصف نهائي البطولة الماضية ما حرمه من خوض النهائي السابع على التوالي في فلاشينغ ميدوز، كانت له انجازات مماثلة ايضا، اذ انه عندما شارك في بطولة الولايات المتحدة عام 2005 كان قد احرز منذ بداية ذلك العام تسعة القاب ايضا (مثله مثل نادال في حينها)، وكان فاز في 64 مباراة مقابل ثلاث هزائم فقط.

وستكون الفرصة سانحة ايضا لفيدرر الذي خسر امام نادال في نهائي رولان غاروس والباحث عن استعادة بريقه اذ يريد ان يثبت انه ما يزال قادرا على احراز الالقاب الكبيرة رغم بلوغه الثلاثين من العمر.

يملك فيدرر الرقم القياسي بعدد الالقاب في الغراند سلام (16)، لكن لقبه الاخير فيها يعود على ملبورن الاسترالية مطلع 2010، كما انه احرز 67 لقبا في مسيرته الاحترافية حتى الان جمع منها نحو 64 مليون دولار.

لقي فيدرر خسارة مؤلمة في ربع نهائي ويمبلدون امام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا بعد ان كان متقدما بمجموعتين، كما خسر السويسري مرتين عقب ذلك في ربع النهائي في دورتي مونتريال وسينسيناتي، لكنه يؤكد ان quot;ذلك لن يؤثر على فرصه في المنافسة على لقب فلاشينغ ميدوزquot;.

الاسباني نادال حامل اللقب والفائز ب46 لقبا حتى الان منها عشرة في الغراند سلام، يريد استعادة نغمة الانتصارات ايضا، فبعد تتويجه في رولان غاروس للمرة السادسة (معادلا رقم السويدي بيون بورغ) تعرض الى نكسات كثيرة، منها خسارته نهائي ويملبدون امام ديوكوفيتش وخسارته صدارة التصنيف لمصلحته، وسقوطه في الدور الثاني لدورة مونتريال، ومن ربع نهائي دورة سينسيناتي.

لم يكن نادال تحت التأثير النفسي فقط، بل انه واجه مشكلة طفيفة عندما حرق اصابعه في احد المطاعم، لكن يبدو ان يعاني من اصابة في قدمه كان تعرض لها في ويمبلدون.

وسيكون البريطاني اندي موراي الذي ثبت مكانه بين الاربعة الكبار مرشحا ايضا للعب دور بارز في سعيه الى لقبه الاول في بطولات الغراند سلام.

وقد يجد موراي فرصته هذه المرة مستفيدا من عدم جهوزية ديوكوفيتش ونادال مئة بالمئة وتراجع مستوى فيدرر لكي ينهي صياما بريطانيا عن الالقاب الكبيرة منذ 75 عاما، خصوصا انه يشارك في فلاشينغ ميدوز بمعنويات مرتفعة باحرازه لقب دورة سينسيناتي بعد انسحاب ديوكوفيتش.

ومن الاسماء المرشحة للمنافسة على ادوار متقدمة ايضا الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو بطل عام 2009 والعائد تدريجيا الى مستواه بعد اصابة ابعدته معظم فترات العام الماضي، والاميركي ماردي فيش الذي يقدم افضل مستوى في مسيرته حتى الان ما جعله يرتقي الى المركز الثامن عالميا.

وهناك ايضا السويدي روبن سودرلينغ والتشيكي توماس برديتش والفرنسيان غايل مونفيس وجو ويلفريد تسونغا.