سيكون السويسري روجيه فيدرر على طريق الصربي نوفاك ديوكوفيتش في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة، اخر البطولات الاربع الكبرى لهذا العام، في حين سيكون الاسباني رافايل نادال امام مواجهة محتملة صعبة في نصف النهائي امام البريطاني اندي موراي.

ويبحث فيدرر (30 عاما) المصنف ثالثا عالميا عن تكرار النتيحة الجيدة امام ديوكوفيتش عندما هزمه في بطولة رولان غاروس الاخيرة، وهو يبحث عن لقبه الكبير الاول منذ استراليا 2010، كما انه يامل انهاء موسمه بنجاح اذ احرز على الاقل دورة كبرى سنويا منذ عام 2003.

وسقط فيدرر في نصف نهائي النسخة الاخيرة امام ديوكوفيتش بالذات على رغم حصوله على كرتين لحسم المباراة، فحرمته الخسارة من بلوغ النهائي السابع له في فلاشينغ ميدوز وامكانية احراز لقبه السادس.

لكن في النهائي، خضع ديوكوفيتش لهيمنة الاسباني نادال الذي احرز اللقب للمرة الاولى في مسيرته.

ويستهل نادال حملة الدفاع عن لقبه ضد الكازخستاني اندري غولوبيف المصنف 97 عالميا، في حين يواجه quot;ديوكوquot; احد المتأهلين من التصفيات. ويواجه فيدرر بدوره الكولومبي سانتياغو خيرالدو المصنف 56 عالميا.

وحقق ديوكوفيتش حتى الان موسما رائعا، اذ فاز في 57 مباراة مقابل خسارتين فقط، اخرهما الاحد الماضي في نهائي دورة سينسيناتي امام موراي.

بدوره، يستهل موراي، الذي لم يحرز بعد لقب اي دورة كبرى، مشواره ضد الهندي سومديف ديفارمان المصنف 64 عالميا.

وأحرز ديوكوفيتش هذا الموسم لقب 9 دورات بينها استراليا وويمبلدون وهو يأمل احراز لقبه الثالث هذا العام، الانجاز الذي حققه نادال عام 2010 وفيدرر عام 2007، علما بان الاخير كان اول من هزم الصربي هذا الموسم في نصف نهائي دورة رولان غاروس الفرنسية، ليضع حدا لسلسلة من 43 فوزا للصربي.

ولدى السيدات، سيكون مشوار الاميركية سيرينا وليامس صعبا، اذ يمكنها مواجهة البيلاورسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة رابعة في الدور الثالث.

وتبدو وليامس من ابرز المرشحات لنيل اللقب بعد عودتها القوية اثر غيابها الطويل بسبب الاصابات.

وأحرزت وليامس لقب دورتي ستانفورد وتورونتو قبل انسحابها من الدور الثاني في سينسيناتي بسبب الام في قدمها اليمنى التي خضعت لجراحة فيها مرتين بعد فوزها بلقب ويمبلدون 2010.

وبحال تخطيها ازارنكا في الدور الثالث، يمكن لابنة كاليفورنيا مواجهة الدنماركية كارلوين فوزنياكي المصنفة اولى عالميا في نصف النهائي، علما بان الاخيرة لم تحرز بعد اي لقب في الدورات الكبرى.

ومن المحتمل ان تلعب الروسية ماريا شارابوفا التي تعيش فترة رائعة مع التشيكية بترا كفيتوفا في ربع النهائي، لتحاول الثأر منها بعدما هزمتها الاخيرة في نهائي ويمبلدون.